Search - للبحث فى مقالات الموقع

Thursday, March 24, 2011

"جماعة التبليغ والدعوة"


جماعة التبليغ (بالأوردية:تبلیغی جماعت)[4] أو "جماعة التبليغ والدعوة" هي جماعة إسلامية متجولة نذرت نفسها للدعوة بالحسنى والزهد في الدنيا وأسلوبها يعتمد على الترغيب والترهيب والتأثير العاطفي. بدأت دعوتها في الهند، وقد استطاعت أن تجذب إلى رحابها خلقا كثيرا. وهي تقوم بأمرين أساسين : الأول هو تبليغ من لم تبلغه الدعوة الإسلامية، وهدايته إلى الإسلام بالسماحة التي اكتسبوها ومُرّنوا عليها بكثرة المجاهدة والذكر. والثاني هو دعوة العاصين من المسلمين إلى الصلاة أولا بوصفها عماد الدين، ولأنها، كما يذكر القرآن، «تنهى عن الفحشاء والمنكر»، ثم يخرجون بهم للدعوة في سبيل الله أياما ليروا صورة من صور إيمانهم وإخلاصهم والمحبة بينهم. وهذه الجماعة على كبر حجمها ليس لها ناطق رسمي ولا ممثل أو مخاطَب معتمد.

مؤسس الحركة الشيخ محمد إلياس بن الشيخ محمد إسماعيل الحنفي الديوبندي الجشتي الكاندهلوي ثم الدهلوي، [قال الشيخ سيف الرحمن بن أحمد الدهلوي: هو الحنفي مذهبا والصوفي مشرباً قليل البضاعة العلمية غير شهير فيها لكن كان قوي الحماس للدعوة إلى الدين الإسلامي -بل إلى الدين الصوفي- وإلى المسلك التصوفي الطرقي وكان من مريدي مشايخ العلم والطرق أمثال الشيخ رشيد أحمد كنكوهي وغيره ومثل شيخ الطريقة الشيخ أشرف علي التهانوي الحنفي الديوبندي، وهو الذي أسس هذه الحركة التبليغية بالهند.
لما رأى الكثير من الميواتيين وهم قبائل يقطنون بالهند بمقربة من دلهي رآهم أنهم بعيدون عن الإسلام، واختلطوا مع مجوس البلاد الوثنيين الهندوس ومتسمين بأسمائهم يتزيون بأزيائهم وتصاهروا معهم ولم يبق من الإسلام عندهم شيء إلا معرفتهم أنهم أبناء المسلمين ومن سلالة مسلمة، استولى عليهم الجهل الذي ما بعده جهل. فالشيخ إلياس أخذته الغيرة في الله، فعمد إلى مشايخه وشيوخ طريقته مثل الشيخ رشيد أحمد كنكوهي ومثل الشيخ أشرف علي التهانوي واستشارهم في الأمر بعد أن عرف الفكرة وتشبع بها في الحجاز، فأسس هذه الحركة التبليغية الدينية في الهند بأمر من شيخه وإشارة وتخطيط منهم. (نظرة عابرة اعتبارية، ص7، 8).]
والكاندهلوي نسبة إلى موطنه كاندهلة من مديرية سهارنبور، والدهلوي نسبة إلى دلهي عاصمة الهند،ومقر جماعة التبليغ [مقر جماعة التبليغ قرية نظام الدين قريب من دلهي] والديوبندي نسبة إلى ديوبند[اسم قرية] هي أكبر مدرسة للحنفية في البلاد الهندية وأشهرها، أسست مدرسة دار العلوم في 18 محرم سنة 1288هـ في قرية ديوبند،وبناء على قول أصحاب ديوبند أسسها النبي صلى الله عليه وسلم في حضور الشيخ محمد قاسم النانوتوي الحنفي الجشتي، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأتي إلى هذه المدرسة أحياناً مع أصحابه وخلفائه لتدقيق حساباتها.[أرواح ثلاثة ص434]

التنظيم والنشاطات

المبايعة

بايع (محمد إلياس) سنة 1315هـ الإمام الرباني -بزعمهم- رشيد أحمد الكنكوهي وكان يحبه ويكرمه غاية الإكرام حتى إنه كان يقوم أحيانا في الليل ويذهب إليه ليرى وجهه وجدد البيعة على يد خليل أحمد السهارنفوري بعد وفاة الكنكوهي وحصوله على الخلافة، واستفاض من عبد الرحم الرايء فوري وحكيم الأمة -عندهم- أشرف علي التهانوي فيوضًا كثيرة.

العناية الغيبية بتربية محمد إلياس

قال منظور النعماني: "العلاقة الخاصة مع الله يتمتع بها كثير من العباد، أما العلاقة الأخص من الخاصة فلا يفوز بها أحد إلا نادراً، وأظن أن الشيخ محمد إلياس كان ممن يتمتع بها [ملفوظات الشيخ محمد إلياس ص6]. وكان قد فاز بها منذ صغره قال ميانجي محمد عيسى: "فجاشت رحمة الله فتفضل على الناس واختارت الشيخ محمد إلياس -نور الله مرقده- واهتم بتربيته اهتماما غيبياً. [تبليغ كا مقامي كام (العمل التبليغ المحلي) ص37].
قال السيد محمد الثاني: "ويعامل الله محمد إلياس معاملة خاصة حيث أن كل شيخ ومرب طرأ عليه الموت يودع الشيخ خلفاءه ومسترشدوه وهؤلاء يرفعون إلى الشيخ محمد زكريا من إشارة غيبية أو لكون ثقة شيخه ومربيه على الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي، واعتمادهم عليه فيجعلون أمور تكميلهم وتربيتهم وهدايتهم ومشورتهم في أيدي الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي. [سيرة محمد يوسف ص99]

الصفات الستة

قد نظر أولئك الذين أسسوا هذة الجماعة في سيرة النبي وسيرة أصحابة واستطاعوا بعد التأمل في عبادتهم ومعاملاتهم وعاداتهم فوجدوا أنها لا تخرج عن الأوصاف التالية:
  1. صدق اليقين، ومن ثمراتة الاعتماد على الله وحدة وحسن التوكل علية مع الاخذ بالأسباب المشروعة في تحصيل الارزاق وقضاء الحاجات.وحسن الاقتداء بالنبي في شانة كلة بقدر الطاقة باستثناء ما يخصة وحدة دون سائر امتة.
  2. اقامة الصلاة في المساجد بخشوع وتواضع.
  3. تعلم العلم الشرعي بشقيه علم الفضائل وعلم المسائل وذكر الله.
  4. إكرام المسلمين جميعا وبذل ما يحتاجون الية بسخاء وطيب نفس، مع التعفف والزهد عما في ايديهم، ويدخل في إكرام المسلمين المحافظة على أعراضهم وأموالهم والكف عن النظر في عوراتهم وتتبع مساوئهم بقصد إحراجهم أو الشماتة فيهم.
  5. أخلاص الأعمال والنوايا لله وحده لا شريك له ومراقبة النفس ومحاسبتها وتعديل مسارها في الحياة، وردها إلى الله كلما غفلت عن ذكره وشكره وحسن عبادته.
  6. الخروج في سبيل الله لنشر الدعوة وقد اشترطوا لهذا الخروج اربعة اشياء: الخروج بالنفس، المال الحلال، الوقت الحلال، وبالافتقار إلى الله. ومعنى الخروج بالنفس، الخروج عن رغبة ورضا وإخلاص فلا يكفي ان يجهز بالمال من يخرج مكانه. والخروج بالمال الحلال يجعل العمل صحيحا مقبولا كما هو معلوم من نصوص القران والسنة. والمراد بالوقت الحلال الوقت الذي لا يكون المسلم مكلفا فية بعمل ضروري يتطلب وجوده في مكان ما أو بعمل اخذ علية أجرا، وأن لا يكون خروجة لمصلحة السفر أو السياحة أو بقصد العمل أو ما شابة ذلك. ومعنى الخروج بالافتقار إلى الله ان يعتمد على الله في تحقيق المراد من الخروج فلا يغتر بعلمة ولا بقوتة ولا بكثرة مالة ولا بعظمة جاهه وعلو منصبه.
وهم يقللون من اربعة اشياء : الطعام والمنام والكلام في غير ذكر الله ووقت قضاءالحاجات.

انتقادات

يحترمهم كثير من المسلمين الذين ليسوا على طريقتهم لأخلاقهم ومسالمتهم إلا أن بعضهم يآخذهم على القضايا التالية:
  • أن مفهوم «العلم» عندهم ضيّق المعنى، وينحصر في معرفة ربّانية بمعنى روحي لا يتعداه، وهو ذكر وتكرار للمواعظ والرقائق لا أكثر. فهم يقرأون القرآن وكتاب رياض الصالحين للنوويوكتاب حياة الصحابة. ومع ذلك لا ينهون أتباعهم والمنتسبين إليهم من طلب العلم بل هو أصل من أصولهم ويحثون عليه.
  • أنهم لا يتنافسون في أمور الدنيا بل على هامش المجتمعات واهتماماتها.
  • أنهم ينسبون الكثير من الكرامات وخوارق العادات لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
تعليق علماء السنة على بعض ما ذكر في الترجمة قال الشيخ محمد تقي الدين الهلالي -رحمه الله-: اقرؤوا أيها الناس واعجبوا كيف يؤسس النبي صلى الله عليه وسلم مدرسة تحارب سنته وتنبذ هديه، فهي ماتريدية في العقائد، حنفية في المذهب، أسست على معصية الرسول والتفرق في الدين لا يرضاها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الراشدون المهديون ولا أبو حنيفة -رحمه الله-، لأن عقيدة أبي حنيفة التي رواها عنه الثقات بعيدة كل البعد من الماتريدية والتقليد والتفرق، ولكن إذا لم تستحي فاصنع ما شئت، وقل ما شئت.
إذا لم تخش عاقبة الليـالي ولم تستح فصنع ما تشـاء فلا والله ما في الدين خير ولا الدنيا إذا ذهب الحيـاء
فالماتريدية يقولون: إن الإيمان اعتقاد في القلب لا يدخل فيه القول ولا العمل، وأبو حنيفة -رحمه الله- يقول كما قال أهل السنة: "إن الإيمان قول باللسان واعتقاد بالقلب وعمل بالجوارح" هذا آخر قوله رواه عنه الطحاوي. والماتريدية يقولون: "إن الإيمان لا يزيد ولا ينقص" فإيمان جبريل وإيمان الأنبياء وإيمان أبي بكر الصديق كإيمان أفسق الناس، وقد رجع أبو حنيفة -رحمه الله- عن هذا القول، والماتريدية يقولون: "إن الله تعالى ليس فوق العرش بذاته" وأبو حنيفة -رحمه الله- يكفّر من يقول بهذا القول كما في الفقه الأكبر وغيره، ولماذا يحضر النبي صلى الله عليه وسلم لتدقيق الحساب هل نزلوا بالنبي صلى الله عليه وسلم حتى جعلوه حاسبًا لهم نفقات المدرسة وكفى بهذا سوء أدب مع النبي صلى الله عليه وسلم ولا حول ولا قوة إلا بالله ماذا يبلغ الجهل والتقليد والتعصب بأهله؟[السراج المنيرص16، 17]
تعليق علماء السنة قال الشيخ حمود التويجري -رحمه الله-: "ما ذكره في هذه الجملة من اعتماد خلفاء الشيخ ومسترشديه على الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي وجعل أمور تكميلهم وتربيتهم وهدايتهم في يد الشيخ؛ فكله من الشرك الأكبر [القول البليغ ص69]. ومن المعلوم أن العناية الغيبية تخص الأنبياء فعل هؤلاء المشايخ يشاركون الأنبياء في هذه الصفة أم هذا التشريك لتسوغ لهم تسوية مشايخهم بالأنبياء في أوصاف غير هذه الصفة اسمع إلى الشيخ محمد إلياس لعلك تخرج بنتيجة.

محمد إلياس وزكريا يتلقيان الأوامر من رسول الله صلى الله عليه وسلم مباشرة؟؟
قال محمد إلياس: "أمرت بالقيام بهذا الأمر أثناء إقامتي بالمدينة المنورة وقيل لي: سوف نستعملك نكلفك بعمل" [مولانا إلياس اور انكى دينى دعوت ص91]
قال الحاج عبد الرحمن: "إن الشيخ محمد إلياس لم يتشجع للقيام بهذا العمل حتى أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام به" [إرشادات ومكتوبات الشيخ محمد إلياس ص35]. وتلقى تفسير قوله تعالى: ((كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)) [آل عمران] وهو نائم وألقى في روعه :"إنكم مثل الأنبياء بعثتم للناس. [ملفوظات محمد إلياس ص45] فهل عرفتم من ذا الذي قال له سوف نكلفك بعمل"؟ وقال الحاج عبد الرحمن: إن الشيخ محمد إلياس لم يتشجع للقيام بهذا العمل حتى أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام به. [إرشادات ومكتوبات الشيخ محمد إلياس ص35]
هكذا أصدر رسول الله صلى الله عليه وسلم أمره للشيخ محمد إلياس من قبره الشريف وأمر غيره في المنام كما حصل للشيخ زكريا، فإنه يحدث عما جرى له فقال: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام والشيخ كنكوهي جالسٌ عنده فقال الشيخ لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إن زكريا يشتاق للحضور في خدمتكم ولكن أريد أن أكلّفه بعمل آخر، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: نعم هو مشتاق جدًا للحضور عندنا ولكن أنا أيضا أريد أن أشغله في عمل آخر. فقمت من نومي متحيرًا ولكن بعد أيام قلائل تذكرت ما كان حدث مع عمي فإنه كان أزمع الإقامة بالمدينة ولكن أشير إليه من القبر الشريف أن اذهب إلى الهند فإن لك هناك عملا كبيراً". [مجالس الذكر ص11، اعتكاف كي أهميت ص6]
وهل تدري لماذا وقع الاختيار النبوي على الشيخ محمد إلياس دون غيره؟ يقول صوفي محمد إقبال: "إنه كان إمام عصره، كامل الولاية، كان تفكيره لله ومن الله، يدرك وجه عناية الله، وفي أمثاله قال الشيخ عبد القادر الجيلاني: "إن قلوب أولياء الله أبواب الإرادة الإلهية".، وقال المشايخ إن أفكارهم واتجاهاتهم تصبح مركزة بفضل التوجه إلى الله وقلوبهم محطة لأنظار الباري والأنوار الإلهية". [مجالس الذكر ص12]

رأي علماء السنة في هذه المسألة قال الشيخ حمود التويجري رحمه الله: ففي هذه الجملة التلويح بأن قد أوحي إليه بالقيام بالتبليغ! ولا شك أن هذا من وحي الشيطان إليه. فأما وحي الرحمن إلى الأنبياء فإنه قد انقطع عن الأرض بموت النبي صلى الله عليه وسلم ولا يرجع إليها إلا إذا نزل عيسى بن مريم في آخر الزمان فإن الله تعالى يوحي إليه بخروج يأجوج ومأجوج، ويأمره أن يحرز المؤمنين إلى الطور. [القول البليغ ص220

 مواقع فى نقدهم من السلفين
اضغط على العنوان
  1. جماعة التبليغ من الأثنتين و سبعين فرقة للعلامة ابن باز رحمه الله - صوتيا -
  2. الدين النصيحة لفضيلة الشيخ العلامة فالح بن نافع الحربي حفظه الله ورعاه
  3. الرد على أقوى شبهة لجماعة التبليغ ؟؟؟
  4. حب علماء التوحيد و مشايخ التبليغ المتصوفة .. ضدان لايجتمعان. ...
  5. تحذير الشيخين من كتاب ( حياة الصحابة ) للكاندهلوي .
  6. وخروجهم ليس في سبيل الله ولكنه في سبيل الياس
  7. الشيخ: محمد العثيمين-رحمه الله- يهدم بعض أصول جماعة التبليغ الصوفيه
  8. حقيقة ( جماعة التبليغ القبورية )) .
  9. الرد على بعض خزعبلات جماعة التبليغ .. لشيخنا أحمد بن يحيى النجمي
  10. جماعة التبليغ ، والصلاة في المساجد التي فيها قبور
  11. من تحريفات جماعة التبليغ
  12. آخر خبر:تفجيرات لندن تشيرالتقارير الى تورط جماعة التبليغ الصوفيه!!!!
  13. العلامة صالح الفوزان، نصيحتي لأخواني أن لايصحبــوهم ( التبليغ - الأحباب )
  14. حقيقة منهج جماعة التبليغ /الشيخ العلامة محمد أمان الجامي رحمه الله
  15. معني السفرعند جماعة التبليغ ومشابهتم بالبوذية/الشيخ العلامة محمد أمان الجامي
  16. آخر كلام الشيخ ابن باز في جماعة التبليغ
  17. صوتيا/الشيخ صالح الفوزان:بإن جماعة التبيلغ جماعة صوفيه ثبت انها جماعة صوفيه ديوبندية
  18. فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء في جماعة التبليغ
  19. فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء في جماعة التبليغ
  20. الشيخ الفوزان يُكذب زعيم تبليغي ويقول له: إنا لا أثني على جماعة التبليغ ولا أحبهم
  21. ما رأيكم فيمن يذهب مع جماعة التبليغ ويقول إنه إذا ذهب معهم يقوى إيمانه؟ الشيخ الفوزان
  22. هذا يسأل-حفظكم الله -عن جماعة تطلق على نفسها مسمى الأحباب أو جماعة التبليغ ؟
  23. المفتي : التبليغ سلوك تصوفي، قلة علم ضعف فقه ، يوشك أن تكون مرجعيتهم وثنية!
  24. كلام علامة اليمن في جماعة التبليغ وإحالته السائل للعلماء ومنهم الشيخ فالح الحربي.
  25. فتاوى الشيخ عبدالعزيز الراجحي في التحذير من جماعة التبليغ الصوفيه الخرافية
  26. مقطع للشيخ صالح الفوزان حفظه الله يحكى ما حصل له مع جماعة التبليغ الموجودة في
  27. أحد الذين التحق بجماعة التبليغ وعاش معهم يحكي شيئاً من واقعهم على الشيخ الفوزان
  28. سؤال للشيخ العلامة عبدالعزيز الراجحي حفظه الله عن جماعتي التبليغ والإخوان
  29. الشيخ العلامة محمد أمان /التبليغيين الذين هم في الهند الذين هم الصوفية المتطرفة
  30. الفرق بين التبليغ العرب (الأحباب) والتبليغ العجم
  31. الشيخ الفوزان/اما بدعة الخروج هذه بدعة وفيها مصطلحات صوفيةالا اذا كنت تحب تصيرصوفي؟
  32. تفسير لا إله إلا الله عند جماعة التبليغ /الشيخ عبدالعزيز الراجحي
  33. فتوى الشيخ العلامة صالح الأطرم عافاه الله في جماعة التبليغ
  34. العلامة شمس الدين الأفغاني / الجماعة التبليغ مبتدعة تحمل أفكارأ قبورية كثيرة خطيرة
  35. خرافات الصوفية العصرية جماعة التبليغ
  36. التبليغيين-جعلوا المباحات( التكسُّب والتسُّبب )أصناما وإشراكا بالله شركا اكبر
  37. سماحة المفتي عبدالعزيز ال الشيخ: التبليغ سلوك تصوفي, الإخوان المسلمون ماذا يريد اولئك
  38. جماعة الإخوان وجماعة التبليغ هل هما من أهل السنة؟
  39. لا تجوز قراءة كتاب فضائل الأعمال لجماعة التبليغ /اللجنة الدائمة للإفتاء
  40. العلامة العبيكان حفظه الله يرد على جماعة التبليغ المبتدعة.
  41. التحذير من جماعة التبليغ
فتوى لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز في التحذير من جماعة التبليغ

بسم الله الرحمن الرحيم
سُئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله تعالى - عن جماعة التبليغ فقال السائل: نسمع يا سماحة الشيخ عن جماعة التبليغ وما تقوم به من دعوة، فهل تنصحني بالانخراط في هذه الجماعة، أرجو توجيهي ونصحي، وأعظم الله مثوبتكم؟
فأجاب الشيخ بقوله: (( كل من دعا إلى الله فهو مبلغ (( بلغوا عني ولو آية ))، لكن جماعة التبليغ المعروفة الهندية عندهم خرافات، عندهم بعض البدع والشركيات، فلا يجوز الخروج معهم، إلا إنسان عنده علم يخرج لينكر عليهم ويعلمهم. أما إذا خرج يتابعهم، لا. لأن عندهم خرافات وعندهم غلط، عندهم نقص في العلم، لكن إذا كان جماعة تبليغ غيرهم أهل بصيرة وأهل علم يخرج معهم للدعوة إلى الله. أو إنسان عنده علم وبصيرة يخرج معهم للتبصير والإنكار والتوجيه إلى الخير وتعليمهم حتى يتركوا المذهب الباطل، ويعتنقوا مذهب أهل السنة والجماعة)).أهـ
[ فليستفد جماعة التبليغ ومن يتعاطف معهم من هذه الفتوى المبنية على واقعهم وعقائدهم ومناهجهم ومؤلفات أئمتهم الذين يقلدونهم ].
[فُرِّغت من شريط بعنوان (فتوى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز على جماعة التبليغ) وقد صدرت هذه الفتوى في الطائف قبل حوالي سنتين من وفاة الشيخ وفيها دحض لتلبيسات جماعة التبليغ بكلام قديم صدر من الشيخ قبل أن يظهر له حقيقة حالهم ومنهجهم].


حكم الخروج مع جماعة التبليغ

سُئل سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله -: خرجتُ مع جماعة التبليغ للهند وباكستان، وكنا نجتمع ونصلي في مساجد يوجد بها قبور وسمعت أن الصلاة في المسجد الذي يوجد فيه قبر باطلة، فما رأيكم في صلاتي، وهل أعيدها؟ وما حكم الخروج معهم لهذه الأماكن؟
الجواب:بسم الله والحمد لله، أما بعد:فإن جماعة التبليغ ليس عندهم بصيرة في مسائل العقيدة فلا يجوز الخروج معهم إلا لمن لديه علمٌ وبصيرة بالعقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنّة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معهم على الخير لأنهم نشيطون في عملهم لكنهم يحتاجون إلى المزيد من العلم وإلى من يبصرهم من علماء التوحيد والسنَّة، رزق الله الجميع الفقه في الدين والثبات عليه، أما الصلاة في المساجد التي فيها القبور فلا تصـح والواجـب عليـك إعـادة مـا صليـت فيها لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (( لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد )) متفق على صحته. وقوله - صلى الله عليه وسلم- : (( ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد فإني أنهاكم عن ذلك )) أخرجه مسلم في صحيحه. والأحاديث في هذا الباب كثيرة وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
[ فتوى بتاريخ 2/11/1414هـ]


فــتوى الشيــخ العلاَّمـة محـمد بن إبراهيـم آل الشـيخ في التحذيـر مـن جماعـة التبليـغ

من محمد بن إبراهيم إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود رئيس الديوان الملكي الموقر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
فقد تلقيت خطاب سموكم ( رقم36/4/5-د في 21/1/1382هـ ) وما برفقه، وهو الالتماس المرفوع إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك المعظّم من محمد عبد الحامد القادري وشاه أحمد نوراني وعبد السلام القادري وسعود أحمد دهلوي حول طلبهم المساعدة في مشروع جمعيتهم التي سموها ((كلية الدعوة والتبليغ الإسلاميّة))، وكذلك الكتيبات المرفوعة ضمن رسالتهم وأعرض لسموكم أن هذه الجمعية لا خير فيها؛ فإنها جمعية بدعة وضلالة، وبقراءة الكتيبات المرفقة بخطابهم؛ وجدناها تشتمل على الضلال والبدعة والدعوة إلى عبادة القبور والشرك، الأمر الذي لا يسعُ السكوت عنه، ولذا فسنقوم إن شاء الله بالرد عليها بما يكشف ضلالها ويدفع باطلها، ونسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته والسلام عليكم ورحمة الله))
[ ص- م - 405 في 29/1/1382هـ] .
[ راجع كتاب القول البليغ في التحذير من جماعة التبليغ للشيخ حمود التويجري (ص:289) ]


فتوى فضيلة الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني عن جماعة التبليغ

سُئل - رحمه الله تعالى-:ما رأيكم في جماعة التبليغ: هل يجوز لطالب العلم أو غيره أن يخرج معهم بدعوى الدعوة إلى الله؟ فأجاب: جماعة التبليغ لا تقوم على منهج كتاب الله وسنَّة رسوله عليه السلام وما كان عليه سلفنا الصالح. وإذا كان الأمر كذلك؛ فلا يجوز الخروج معهم؛ لأنه ينافي منهجنا في تبليغنا لمنهج السلف الصالح.
ففي سبيل الدعوة إلى الله يخرج العالِم، أما الذين يخرجون معهم فهؤلاء واجبهم أن يلزموا بلادهم وأن يتدارسوا العلم في مساجدهم، حتى يتخرج منهم علماء يقومون بدورهم في الدعوة إلى الله. وما دام الأمر كذلك فعلى طالب العلم إذن أن يدعو هؤلاء في عقر دارهم، إلى تعلم الكتاب والسنَّة ودعوة الناس إليها.
وهم - أي جماعة التبليغ - لا يُعنون بالدعوة إلى الكتاب والسنَّة كمبدأ عام؛ بل إنهم يعتبرون هذه الدعوة مفرقة، ولذلك فهم أشبه ما يكونون بجماعة الإخوان المسلمين.
فهم يقولون إن دعوتهم قائمة على الكتاب والسُنَّة، ولكون هذا مجرد كلام، فهم لا عقيدة تجمعهم، فهذا ماتريدي، وهذا أشعري، وهذا صوفي، وهذا لا مذهب له.
ذلك لأن دعوتهم قائمة على مبدأ: كتّل جمّع ثمّ ثقّف، والحقيقة أنه لا ثقافة عندهم، فقد مرّ عليهم أكثر من نصف قرن من الزمان ما نبغَ فيهم عالم.
وأما نحن فنقول: ثقّف ثمّ جمّع، حتى يكون التجميع على أساس مبدأ لا خلاف فيه.
فدعوة جماعة التبليغ صوفيّة عصريّة، تدعو إلى الأخلاق، أما إصلاح عقائد المجتمع؛ فهم لا يحركون ساكناً؛ لأن هذا - بزعمهم- يفرِّق.وقد جرت بين الأخ سعد الحصين وبين رئيس جماعة التبليغ في الهند أو في باكستان مراسلات، تبيّن منها أنّهم يقرون التوسل والاستغاثة وأشياء كثيرة من هذا القبيل، ويطلبون من أفرادهم أن يبايعوا على أربع طرق، منها الطريقة النقشبنديّة، فكل تبليغي ينبغي أن يبايع على هذا الأساس.وقد يسأل سائل: أن هذه الجماعة عاد بسبب جهود أفرادها الكثير من الناس إلى الله، بل وربما أسلم على أيديهم أناس من غير المسلمين، أفليس هذا كافياً في جواز الخروج معهم والمشاركة فيما يدعون إليه؟ فنقول: إن هذه الكلمات نعرفها ونسمعها كثيراً ونعرفها من الصوفيّة !!.
فمثلاً يكون هناك شيخ عقيدته فاسدة ولا يعرف شيئاً من السُنّة، بل ويأكل أموال الناس بالباطل...، ومع ذلك فكثير من الفُسَّاق يتوبون على يديه...!
فكل جماعة تدعو إلى خير لابد أن يكون لهم تبع ولكن نحن ننظر إلى الصميم، إلى ماذا يدعون؟ هل يدعون إلى اتباع كتاب الله وحديث الرسول - عليه السلام- وعقيدة السلف الصالح، وعدم التعصب للمذاهب، واتباع السُنَّة حيثما كانت ومع من كانت؟!.فجماعة التبليغ ليس لهم منهج علمي، وإنما منهجهم حسب المكان الذي يوجدون فيه، فهم يتلونون بكل لون.
[ راجع الفتاوى الإماراتية للألباني س (73) ص (38)] 


فتوى فضيلة الشيخ عبدالرزاق عفيفي رحمه الله

سُئل الشيخ - رحمه الله -: عن خروج جماعة التبليغ لتذكير الناس بعظمة الله؟ فقال الشيخ: (( الواقع أنّهم مبتدعة محرّفون وأصحاب طرق قادرية وغيرهم، وخروجهم ليس في سبيل الله، ولكنه في سبيل إلياس، هم لا يدعون إلى الكتاب والسُنَّة ولكن يدعون إلى إلياس شيخهم في بنجلاديش. أما الخروج بقصد الدعوة إلى الله فهو خروج في سبيل الله وليس هذا هو خروج جماعة التبليغ. وأنا أعرف التبليغ من زمان قديم، وهم المبتدعة في أي مكان كانوا هم في مصر، وإسرائيل وأمريكا والسعودية، وكلهم مرتبطون بشيخهم إلياس )).
[ فتاوى ورسائل سماحة الشيخ/ عبد الرزاق عفيفي (1/174) ]


فتوى فضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله

سُئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان: ماذا تقول بمن يخرجون إلى خارج المملكة للدعوة وهم لم يطلبوا العلم أبداً، يحثون على ذلك ويرددون شعارات غريبة ويدّعون أن من يخرج في سبيل الله للدعوة سيُلهمه الله، ويدّعون أن العلم ليس شرطاً أساسياً.
وأنت تعلم أن الخارج إلى خارج المملكة سيجد مذاهب وديانات وأسئلة توجه إلى الداعي.ألا ترى يا فضيلة الشيخ أن الخارج في سبيل الله لابد أن يكون معه سلاح لكي يواجه الناس وخاصة في شرق آسيا يحاربون مجدد الدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب؟ أرجو الإجابة على سؤالي لكي تعم الفائدة.
الجواب: الخروج في سبيل الله ليس هو الخروج الذي يعنونه الآن.
الخروج في سبيل الله هو الخروج للغزو، أما ما يسمونه الآن بالخروج فهذا بدعة لم يرد عن السلف. وخروج الإنسان يدعو إلى الله غير متقيد في أيام معينة بل يدعو إلى الله حسب إمكانيته ومقدرته، بدون أن يتقيد بجماعة أو يتقيد بأربعين يوماً أو أقل أو أكثر. وكذلك مما يجب على الداعية أن يكون ذا علم لا يجوز للإنسان أن يدعو إلى الله وهو جاهل، قال تعالى:{قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة}، أي: على علم لأن الداعية لابد أن يعرف ما يدعو إليه من واجب ومستحب ومحرم ومكروه ويعرف ما هو الشرك والمعصية والكفر والفسوق والعصيان، يعرف درجات الإنكار وكيفيته. والخروج الذي يشغل عن طلب العلم أمر باطل لأن طلب العلم فريضة وهو لا يحصل إلا بالتعلم لا يحصل بالإلهام، هذا من خرافات الصوفية الضالَّة، لأن العمل بدون علم ضلال. والطمع بحصول العلم بدون تعلم وهم خاطئ.
[ من كتاب ثلاث محاضرات في العلم والدعوة ] .

كيف يقدّمون أنفسهم


كتب أحد منهم في هذه المقالة المخصّصة لجماعة التبليغ والدعوة، ليعرّف الجماعة (وهو يعتبر أمرا نادرا يجب الإبقاء 
عليه، فهم عادة يتجنّبون كل نقاش عام أو استعمال وسائل الإعلام)، فقال:

الجماعة تتلقى منهجاً من الله

وقال منشي محمد عيسى: "والمنهج الذي تسكله جماعة التبليغ في بذل جهودها ليس مخترعا ولم يضعه رجل أو جماعة من تلقاء نفسها بل هو طريق أظهره الله حسب سنته الجارية في الكون وأرشد إلى السبيل القويم في حين منيت الأمة الإسلامية فيه بالضلال والطموح في النظم الباطله ومن لطف الله وعنايته لهذه الأمة أنه اختار الشيخ محمد إلياس نور الله مرقده وأوقفه على مبادئ ومناهج تحمل في طيها دواء شافيا للإلحاد والضلال الشائعين في هذا الزمان. [تبليغي تحريك كي ابتداء أور اسكـ بنيادي أصول (بداية حركة التبليغ ومبادئها) ص54] فكان من نتائج دهن الرأس أن الشيخ تلقى منهج التبليغ وانكشفت عليه معاني للآية التي نزلت قبل أربعة عشر قرنا، وكذلك كان حال شيخهم الأصغر [هو الشيخ محمد يوسف، إذًا الشيخ الأكبر عندهم هو الشيخ محمد إلياس].
يقول مفتي عزيز الرحمن: انتفض الشيخ انتفاضة وهاج فأظهر ما كان يعزم عليه فقال: سوف يأتي زمان تسافرون فيه إلى العراق، ثم إلى الشام، ثم إلى مصر، ويصير هذا العمل مرجعا للعامة "وكان يبدو أنه صوت إلهامي وقد نال القبول الإلهي". [تذكرة أمير التبليغ محمد يوسف ص13] وقالوا في وصف الشيخ محمد يوسف: "وكان يرد في خطاباته كلمات ومعاني لا دخل فيها للتكلف بل كان يبدو أن هناك قوة أخرى تجري هذه المعارف على لسانه ولم يكن إلا ناقلا لها ثم تمثل ببيت قاله جلال الدين الرومي في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم: كفته أو كفته الله بــود كرجه أز حلقوم عبد الله بود [حضرت جى كى يادكار تقريرين (الخطابات التذكارية للشيخ) ص165] كلام الرسول صلى الله عليه وسلم يعد من كلام الله وإن كان جاريا علي لسان عبد الله صلى الله عليه وسلم
قال صوفي محمد إقبال: "كان أحد المشايخ يتمتع بالحضور عند رسول الله صلى الله عليه وسلم بطريق المكاشفة؛ فطلب الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي منه الاستخارة عن إحدى رحلاته كان يريدها فأخبر ذلك الشيخ أن كل ما يخطر بقلب الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي إنما يكون من الجهة العليا، وليس هناك عمل أعظم من تلك الرحلة. [محبوب العارفين ص52]
هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم العسل على نفسه، وأذن لبعض المنافقين للتخلف عن غزوة تبوك وعوقب في ذلك. أما الشيخ محمد زكريا الكاندهلوي فهو معصوم حتى في خطراته القلبية.
إضافة شخصية: جميع الكلام المذكور ضدهم في الأعلى غير صحيح مطلقاً، أو في أسـوأ الظروف لعل بعضـه كان صحيحاً في السابق. حيث أنني أعرف جماعة الدعوة والتبليغ منذ نحو 24 عاماً, وقابلت وتحدثت مع العشرات منهم من مختلف الجنسيات، وهي أفضل جماعة موجودة حالياً. حيث أنهم يحاسبون أنفسهم قبل غيرهم، ويدعون الناس بالحكمة والموعظة الحسنة. ويتميزون بالأخلاق العالية الرفيعة، ويتهم كل منهم نفسـه قبل غيره، ويتمسكون بمنهج السـنة الصحيح، ويحاول كل منهم أن يحسن إيمانه. لاشك أن بعضهم به بعض الأخطاء، ولكن آثار جهودهم أكبر دليل على أنهم الأفضل في الوقت الحالي. كذب كذب كذب ليس هذا في الجماعة في شي لماذا لا يتكلم اهل الدعوة بانفسهم ويصفون انفسهم لماذا يريد بعض الناس ان يكون كل شي تحت تصرفهم وكل من يخالفهم يقول انة من المتزندقين اقول موعدنا يوم القيامة يا 
كاتب المقال
وترتكز هذه الجماعة على ست صفات يسعون لتحقيقها وهى :
1-اليقين على انه لا اله الا الله محمد رسول الله
2-والصلاة ذات الخشوع والخضوع
3- والعلم مع الذكر
4- وإكرام المسلمين وحسن الخلق
5- وإخلاص النية لله في جميع الأعمال وتصحيحهالله
6-والدعوة إلى الله والخروج في سبيله
وقالوا لن تتأتى هذه الصفات في حياتنا إلا بالمحافظة على الخروج 3ايام كل شهر و40يوما في السنة و4شهور في العمر وذلك بعد ترتيب الأحوال وتدبير النفقات ما يكفى للخروج وللأهل 0إلي جانب المحافظة على الأعمال اليومية وهى:
1- المشورة اليومية في كافة الأمور
2- وحلقتين تعليم حلقة في المسجد وحلقة في المنزل
3- وقراءة جزء من القران الكريم 4- والأذكار الصباحية والمسائية
5- والقيام بساعتين زيارات يوميا في الله
6-والمحافظة على الخمس صلوات في جماعة مع حضور تكبيرة الإحرام
7- والكلام في الدعوة إلى الله 
ومن أهم أعمالهم كذلك الخدمة، ولو تطرقنا لبعض التفاصيل حول هذه الأعمال مثل الخروج في سبيل الله وهو الإقامة في المسجد حسب مدة الخروج، وبالنسبة لأعمالهم في المسجد تتضمن بيان بعد صلاة الفجر يتكلمون فيه عن فضل الذكر وفضل صلاة الفجر، وبعد الانتهاء من بيان الفجر يجلسون يذكرون الله حتى تطلع الشمس ويصلون ركعتين وفى خلال هذه الفترة أيضا يعقدون المشورة والتي يتشاورون فيها على جميع أعمال اليوم، وأيضا يعرضون في المشورة الأحوال التي تمت في اليوم السابق وما ينبغي عليهم القيام به في اليوم القادم.
وأيضا في المشورة يعينون من يقوم بالأعمال خلال اليوم من خدمة وحلقة تعليم وهى تكون قبل الظهر بساعتين ويقرءون خلالها من كتاب حياة الصحابة وكتاب رياض الصالحين ويتذاكرون في بعض العبادات والفقه والأعمال وقراءة بعض السور القصيرة، ثم بعد ذالك حديث بعد صلا ة الظهر ويكون من كتاب رياض الصلحين، وبيان صلاة العصر ويكون عن فضل الزيارات في الله وعن العبادات ويقومون بعد الانتهاء من بيان العصر بزيارات للمصلين والتجوال على الاهالى والناس.
وبعد ذلك إعلان بعد صلاة المغرب ويكون بمثابة تنبيه للمصلين بان فيه أعمال ستقام بعد الصلاة، ثم بعد ذلك تقام آداب الجولة ويتكلمون فيها عن جهد الصحابة وفضل وآداب الجولة ثم يخرج جماعة منهم خارج المسجد للتجول على الناس في المنازل والشوارع بترتيب وآداب معروفه لديهم، ويكلمون الناس عن مسؤولية الدين وعن الآخرة ويذكرونهم بالموت ثم يحملونهم مسؤولية الدين والدعوة إلى الله وفى أثناء الجولة وهى خارج المسجد يجلس نفر من الجماعة في المسجد يتحدث عن الترغيب والترهيب حتى صلاة العشاء.
ثم بعد ذالك بيان بعد صلاة العشاء ويتكلمون فيه عن الصفات الست التي ذكرناها من قبل، وقبل نومهم يعقدون حلقة تعليم من حياة الصحابة ثم بعد ذلك تكون لهم الحرية في النوم أو العبادات حسب جهد كل شخص ولكن يتفقون على القيام قبل الفجر بفترة كافية لقيام الليل والتهجد، فهذه كانت نبذه عن أعمال الجماعة خلال يوم في الخروج 0
وبعد عودتهم من الخروج إلى منازلهم يحافظون على إقامة حلقة تعليم يومية بالمسجد ويقرءون فيها من كتاب رياض الصالحين وينقلون ما ورد في الحلقة إلى منازلهم حتى تستفيد زوجاتهم وأولادهم، وأيضا يحافظون على إقامة جولتين جولة بالمسجد المقامى وجولة بمسجد أخر وتبد ا الجولة من صلاة المغرب إلى بعد صلاة العشاء بنفس أعمال الخروج.
وأيضا يحافظون على قراءة جزء من القران يوميا وعلى الأذكار وعلى حضور الخمس صلوات في جماعة والقيام بزيارات في الله يوميا بعد صلاة العصر 0 فهذا كان جانب من أعمال جماعة الدعوة والتبليغ والتعريف بهم، ومن أهم الأشياء المعروفة عن جماعة التبليغ هو عدم خوضهم في السياسة أو التدخل فيها حتى لاتكون عائق أمام دعوتهم في أنحاء العالم وكان هذا سببا لدخولهم إلى كافة الدول0 وبالطبع لهم تجمعات كبرى تسمى بالمشورة سواء بالمناطق التي يتبعون إليها أو أماكن أخرى ويوجد لجماعة التبليغ والدعوة مؤتمر سنوي ببنجلاديش يحضره حوالي أربع ملايين فرد من أفراد الجماعة وتخرج منه آلاف الجماعات إلى أنحاء دول العالم للدعوة إلى الله ومن المعروف عن جماعة التبليغ انه لايوجد أي جهة ولا أشخاص مموله لها بل يعتمدون على الإنفاق من أموالهم الخاصة وهذا شرط لهم 0الخروج في سبيل الله بالمال والنفس.
ولجماعة الدعوة والتبليغ اثر كبير في الذين يتعرفون عليهم من حسن معاملتهم وكرمهم وزهدهم في الدنيا وتعتبر جماعة الدعوة والتبليغ هي أكبر حركة دعوية إسلامية كانت سببا في دخول الآلاف إلى الإسلام خاصة في دول آسيا وأوربا وأمريكا وأيضا هناك بعض الانتقادات والفتاوى في حق جماعة الدعوة والتبليغ من قبل بعض العلماء خاصة السلفيين، وبعض الكتاب0 والتي اتهمتهم بالبدعة وقلة العلم لديهم 0 وهناك أيضا الكثيرون الذين اثنوا على جماعة التبليغ والدعوة بسبب تأثيرها في العالم وانتشار الإسلام على ايديهم وأيضا بحسن معاملتهم للناس وهدفهم الواضح وهو الدعوة إلى الله).

المصادر


  • كتاب "جماعة التبليغ في شبه القارة الهندية تعريفها، عقائدها" تأليف: د/ أبي أسامة سيد طالب الرحمن

وصلات خارجية