Search - للبحث فى مقالات الموقع

Wednesday, January 26, 2011

ابو الاعلی المودودی بن السید احمد حسن المودودی


نسب الإمام المودودي 
شجرۃ العائلۃ الإمام السید ابو الاعلی المودودی رحمہ اللہ
السید ابو الاعلی المودودی بن السید احمد حسن المودودی ( تلمیذ الشیخ المحدث السید نذیر حسین الدہلوی و الشیخ العلامۃ المفتی رشید احمدالکنکوہی رحمہما اللہ، درس المشكوٰة المصابیح من نذيرحسین الدہلوی والصحاح من رشید احمد الکنکوہی ) بن السید حسن المودودی (تلمیذ الشیخ رشید الدین الدہلوی کان تلمیذ الشاہ عبد العز یز الدہلوی و الشاہ عبد القادر بن الشاہ ولی اللہ المحدث الدہلوی ) بن السید وارث علی بن السید المعارف شاہ عبد المعز بن السید الحافظ شاہ عبد الولی بن الیسدالمناسک شاہ عبد الباقی بن السید المحدث شاہ عبد الہادی بن السید الزاہد شاہ عبد الشکور بن السید المنورع شاہ عبد الغنی بن السید المتکلم شاہ عبد الصمد بن السید الفقیہ شاہ عبد الحئی بن السید الفاضل النبیل ثقہ الدین شاہ عبد العلی بن السید العلامہ منتخب الدین شاہ ابو الاعلی جعفر بن السید العلامۃ ناصح الدین محمد شاہ خواجکی بن السید الخاشع نظام الدین علی بن السید المفید المعارف قطب الدین ابو احمد بن السید الزاہد تقی الدین محمد بن السید المتالہ اوحد الدین احمد بن السید الضابطہ ضیاالدین محمد بن السید المناسک قطب الدین ابو محمد بن السید العابد نظام الدین احمد بن السید المتقی رکن الدین محمد بن السید الفقیہ نجم الدین ابو احمد بن السید المشائخ قطب الدین مودود الجشتی بن السید الطائفہ ابو یوسف یعقوب الجشتی بن السید المعارف ابو الحسن محمد بن السید النبیل ابو النصر سمعان بن السید المجتہد ابو جعفر ابراہیم بن السید الودع الجواد ابو عبد اللہ محمد بن السید العابد ابو محمد الحسین بن السید الزاہد ابو ابراہیم عبد اللہ علی اکبر بن الامام الصابر ابو الحسن علی النقی بن الامام الجواد ابو جعفر محمد المتقی بن الامام الحسن ابو الحسن علی الرضا بن الامام الزاہد ابو الحسن موسی کاظم بن الامام الزکی ابو عبد اللہ جعفر الصادق بن الامام سادۃ الاسلام ابو جعفر محمد الباقر رضی اللہ عنہ بن الامام زین العابدین علی رضی اللہ عنہ بن الامام الشھید حسین بن الامام المتقین علی کرم اللہ وجہالکریم .

اضغظ هنا للتحميل :
http://www.4shared.com/file/30488323/185929cf/turabi_mawdudi.html

أبو الأعلى المودودي (1321 هـ-1399 هـ / 1903-1979م) ولد بمدينةأورنجأباد في ولاية حيدرأباد بالهند منأسرة مسلمة محافظة اشتهرت بالتدين و الثقافة. لم يعلمه أبوه فيالمدارس الإنجليزية واكتفى بتعليمه في البيت



سید أبو الأعلى المودودي 
الاسمسید أبو الأعلى المودودي
الميلاد25 سبتمبر,1903
الوفاة22 سبتمبر,1979
المدرسة/التقليد الفلسفيأهل السنة
الحقبةالعصر الحديث، القرن الـ20
الإقليمعالم ومفكّر مسلم
الاهتمامات الرئيسيةالتفسير، الحديث، الفقه، السياسة
أفكار مهمة“لا نستطيع أن نتوقع أن يتبع باقيالبشر دين الإسلام دون أننبذل الجهد ليحدث ذلك”, [١]

1. البداية

عقب وفاة الوالد عام 1917أدرك الابن أنه أصبح لا يملك إلا بناء الذات فاتجه إلى الصحافة فانضمإلى جريدة مدينة "بجنوز" 1918، ومنها إلى جريدة (تاج)الأسبوعية، وفيها كتب افتتاحيات عديدة تتحمس للمحافظة على الخلافةالإسلامية، وفي هذه الأثناء كتب كتاب "النشاطات التبشيرية فيتركيا".
ونتيجة احتكاكه بحركة الخلافة انتقل إلى دلهي عاصمةالهند، وقابل مفتي الديار الهندية الشيخ "كفاية الله"والشيخ "أحمدسعيد"، وكانا من كبار جمعية العلماء بالهند، ووقع الاختيارعليه لرئاسة تحرير الصحيفة التي ستصدرها الجمعية تحت اسم"المسلم" (بين 1921و1923)، وفي عام 1924 أصدرت جريدةالجمعية، ورأس المودودي تحريرها حتى 1948.
خلال إقامته في دلهي تعمق المودودي في العلومالإسلامية والآداب العربية، كما تعلم الإنجليزية في أربعة أشهر، وحصلقراءات فاحصة للآداب الإنجليزية والفلسفة والعلوم الاجتماعية؛ الأمرالذي مكنه من إجراء المقارنة بين ما تنطوي عليه الثقافة الإسلامية وماتتضمنه الثقافية الغربية. أصدر مجلة " ترجمان القرآن "الشهرية المستقلة عام 1932 م وكان لها دور أساسي في الحركة الإسلاميةفي القارة الهندية. تقابل مع الشاعر محمدإقبال الذي أقنعه بالمجئ إلى لاهور ليتعاونا معـًا في بعث الإسلاموساند مسلمى الهند حتى قيام دولتهم باكستان.

2. تأسيس الجماعة الإسلامية

أسس الجماعة الإسلامية في لاهور، كان ظاهر هذه الجماعة هو الإصلاحالشامل لحياة المسلمين اليوم على أساس الإسلام الصحيح النقى مما ألصقهبه الحاقدون من شوائب، وأراد من خلال هذه الجماعة نشر أفكاره المقامةعلى الكتاب والسنة، وانتخب أميرًا لها في (3 شعبان 1360 هـ الموافق 26 أغسطس 1941م).
دعا مسلمى الهند في مجلته ترجمان القرآن إلى الانضمامإليها قائلا "لابد من وجود جماعة صادقة في دعوتها إلى الله،جماعة تقطع كل صلاتها بكل شيء سوى الله وطريقه، جماعة تتحمل السجنوالتعذيب والمصادرة، وتلفيق الاتهامات، وحياكة الأكاذيب، وتقوى علىالجوع والبطش والحرمان والتشريد، وربما القتل والإعدام، جماعة تبذلالأرواح رخيصة، وتتنازل عن الأموال بالرضا والخيار
وبعد ذلك بعامين في (1362 هـ = 1943م)نقلت الجماعة الإسلامية مركزها الرئيسي من لاهور إلى دار السلام -إحدى قرى بتها نكوت - وسخر قواه وجماعته لمناصرة قضية فلسطين
ومع إعلان قيام دولة باكستان في(11 شوال 1366 هـ = 28 أغسطس 1947م)، انتقل المودودي مع زملائه إلى لاهور؛ حيث أسس مقر الجماعةالإسلامية بها، وفي (صفر1367 هـ = يناير 1948م) بعد قيام باكستان بنحو خمسة أشهر، ألقىالمودودي أول خطاب له في كلية الحقوق، وطالب بتشكيل النظام الباكستانيطبقًا للقانون الإسلامي
وظل المودودي يلح على الحكومة بهذا المطلب، فألقىخطابًا آخر في اجتماع عام بكراتشي في (ربيعالآخر 1367 هـ = مارس 1948م) تحت عنوان "المطالبة الإسلامية بالنظامالإسلامي". قبض عليه عدة مرات لأسباب مختلقة.

3. الحكم بإعدامه وبعض منجزاته

حكم عليه بالإعدام في عام 1953 فوقف ثابتًا وقال كلمته المشهورة " إن كانتتلك إرادة الله فإنى أتقبلها بكل فرحة، وإن لم يكتب لى الموت في الوقتالحاضر فلا يهمنى ما يحاولون فعله فإنهم لن يستطيعوا إلحاق أقل ضرر بى"وبعد أربعة أيام فقط من اعتقاله حكم عليه بالإعدام، وهو ما أدىإلى حدوث ثورة من الغضب الشديد في معظم أنحاء العالم الإسلامي، وتوالتالبرقيات من كل مكان تشجب هذا الحكم، حتى اضطرت الحكومة إلى تخفيف حكمالإعدام والحكم عليه بالسجن مدى الحياة، ولكن ردود الفعل الرافضة لهذاالحكم أدت إلى إصدار حكم بالعفو عن المودودي في (1374 هـ = 1955م). وعندما ساءت حالته الصحية سلم قيادة الجماعةللأستاذ محمد طفيل وتفرغ للعمل الفكري.
أسهم في إنشاء جمعية الجامعات الإسلامية كمنظمةدائمة.
في عام 1399 هـمنح جائزة الملك فيصل تقديراً لجهوده وتضحياته في خدمة الإسلام.

4. وفاته

توفي سنة 1399هـ - 1979م في نيويورك بالولايات المتحدةالأمريكية بعد إجراء عملية قرحة وكان في زيارة لابنه

5. مؤلفاته

بلغ عدد مؤلفات المودودي (70) مصنفًا ما بين كتابورسالة، ومن أبرز تلك المؤلفات:
  1. الجهاد في الإسلام: وكان سبب تأليفه لهذا الكتاب أن المهاتما غاندي نقل عنه قوله بأن الإسلام انتشر بحد السيف. وخطبالإمام "محمدعلي الجوهري" خطبة في الجامع الكبير بدهلي، وصدح بقولته:"ليت رجلا من المسلمين يقوم للرد"؛ فأراد المودودي أن يكونهذا الرجل، وغربل أمهات الكتب في هذا الموضوع، وأخذ يطالع تاريخالحروب عند جميع الشعوب قديمًا وحديثًا وكتب حلقات متواصلة في جريدةالجمعية، ثم صدرت في كتاب عام 1928، وكان الدكتور "محمدإقبال" ينصح دائمًا الشباب المسلمين باقتناء هذا الكتاب.
  2. تجديد الدين وإحيائه وواقع المسلمين وسبيل النهوض بهم
  3. المسألة القأديانية، وكشف فيه بإيجاز عن عقائد هذه الفرقةومخططاته
  4. دين الحق
  5. الأسس الأخلاقية الإسلامية
  6. الجهاد في سبيل الله.
  7. مصدر قوة المسلم.
  8. النشاطات التبشيرية في تركيا.
  9. الأخلاق الاجتماعية وفلسفتها.
  10. مسألة اللباس.
  11. تاريخ السلاجقة.
  12. الدولة الصفوية.
  13. تاريخ الدّكن السياسي.
  14. نحن والحضارة الغربية.
  15. الحجاب.
  16. الحضارة الإسلامية: أسسها ومبادئها.
  17. أسس الاقتصاد بين الإسلام والنظم المعاصرة.
  18. الإسلام في مواجهة التحديات المعاصرة.
  19. مشكلة الجبر والقدر.
  20. مفاهيم إسلامية حول الدين والدولة.
  21. ملكية الأرض في الإسلام.
  22. حركة تحديد النسل.
  23. في محكمة العقل: التوحيد، الرسالة، الآخرة.
  24. حقوق الزوجين: دراسة نقدية لقانون الأحوال الشخصية.
  25. مبادئ الإسلام.
  26. الربا.
  27. النظرية السياسية الإسلامية.
  28. كيف تقام الحكومة الإسلامية.
  29. نظرة فاحصة على العبادات الإسلامية.
  30. موجز تاريخ تجديد الدين وإحيائه.
  31. المصطلحات الأربعة في القرآن: الإله- الرب- العبادة- الدين.
  32. منهج جديد للتعليم والتربية.
  33. الإسلام والجاهلية.
  34. معضلات الإنسان الاقتصادية وحلها في الإسلام.
  35. المسلمون والصراع السياسي الراهن- ثلاثة أجزاء.
  36. تفهيم القرآن. في ثلاثين جزءا. وهو تفسير للقرآن الكريم استغرقثلاثين عاما.
  37. طريق السلام.
  38. الأسس الأخلاقية للحركة الإسلامية.
  39. الدين القيم.
  40. الدعوة الإسلامية ومتطلباتها.
  41. دعوة الجماعة الإسلامية.
  42. الصلاح والفساد.
  43. شهادة الحق.
  44. عقوبة المرتد في الإسلام.
  45. نظام الحياة في الإسلام.
  46. القانون الإسلامي وطرق تنفيذه.
  47. حقوق أهل الذمة في الإسلام.
  48. شؤون باكستان الداخلية والخارجية.
  49. واقع المسلمين، وسبيل النهوض بهم.
  50. الصفات اللازمة للعاملين في مجال الدعوة.
  51. أسس الدستور الإسلامي في القرآن.
  52. تدوين الدستور الإسلامي.
  53. قضية كشمير الإسلامية.
  54. سيرة النبي صلى الله عليه وسلم- في مجلدين.
  55. الحكومة الإسلامية.
  56. نظرية الإسلام وهديه في السياسة والقانون والدستور.
  57. طائفة من قضايا الأمة الإسلامية في القرن الحاضر.
  58. الأمة الإسلامية وقضية القومية.
  59. الإسلام والمدنية الحديثة.
  60. بين الدعوة القومية والرابطة الإسلامية.
  61. الخلافة والملك.
  62. منهاج الانقلاب الإسلامي.
  63. نحو ثورة سلمية.
  64. تذكرة دعاة الإسلام.
  65. حول تطبيق الشريعة الإسلامية في العصر الحاضر.
  66. تفسير سورة النور.
  67. الإسلام ومعضلات العصر
  68. بين يدي الشباب.
  69. إلى أي شيء يدعو الإسلام؟.
  70. برّ الأمان.

مراجع


9. وصلات خارجية