Search - للبحث فى مقالات الموقع

Tuesday, November 9, 2010

الفنانة دولت ابيض هي أولى الممثلات المصريات على الإطلاق



دولت أبيض 
_______________________
تعتبر الفنانة دولت ابيض هي أولى الممثلات المصريات على الإطلاق، فهي زوجة وشريكة حياة رائد المسرح المصري جورج ابيض. 
وُلدت دولت ابيض في 29 يناير 1884، باسم دولت حبيب بطرس قصبجى في مدينة أسيوط، ولطبيعة عمل والدها الذي يتطلب تنقلات كثيرة للعائلة من مكان لآخر أرسلها والدها إلى مدرسة داخلية حيث درست الانجليزية والايطالية. 
كانت موهبة التمثيل عند دولت ابيض واضحة منذ أن كانت تلميذة حيث لعبت أدوارا كثيرة في مسرح المدرسة.. ولأنه انبهر بجمالها وموهبتها، دعاها عزيز عيد الفنان ومن أقاربها إلى الالتحاق بفرقته ككبيرة الممثلين ولكن لم تحب دولت ابيض نوعية الدراما التي تقدمها فرقة عزيز واستمرت معهم لمدة شهر واحد فقط، وأخيراً التحقت بفرقة جورج ابيض التي كانت تقدم النوعية التي تحبها دولت ابيض وهى التراجيديات. 
لعبت الصدفة دورها بالنسبة لدولت وهى في عمر 23 سنة عندما لعبت دور الملكة جوكست في رواية أوديب حيث جذبت إعجاب جورج ابيض. وفى عام 1919 قامت دولت ابيض بجولة إلى لبنان وسوريا وفلسطين والجزائر كعضو في فرقة جورج ابيض التي قدمت فيها نوعية الدراما الجادة وعالية الجودة وتزوجت بعد ذلك جورج ابيض في عام 1923. 
أما عن السينما، فقد لعبت العديد من الأدوار الجادة منها دور "زينب" في أول فيلم مصري صامت والذي أخرجه المخرج محمد كريم في الأربعينات وأيضاً "أولاد الذوات" و "الوردة البيضاء" وآخر أفلامها "إمبراطورية ميم" عام 1973. 
كانت دولت ابيض أيضا كاتبة فقامت بكتابة مسرحية عام 1922، والتي كانت تناقش مشكلات المرأة المصرية في أوائل القرن العشرين ثم كتبت بعد ذلك مسرحية أخرى بعنوان "الواجب" وأيضا مشاهد لفيلمين آخرين هما "ليالي رمضان" و "العاطفة الصامتة" في عام 1953. 
التحقت دولت ابيض بفرقة المسرح القومي في عام 1953 لكنها قدمت استقالتها عام 1944 لكي تؤسس فرقتها التي قدمت أعمالاً عظيمة على خشبة المسرح الخاص بدولت ابيض. منحت دولت ابيض جائزة "النقاد للتمثيل الرائد" ومنحتها الدولة جائزة "سينما النيل".