Search - للبحث فى مقالات الموقع

Tuesday, November 9, 2010

جورج ابيض المصرى اللبنانى تجسيد للحب الازلى بين الارز والهرم




جورج ابيض المصرى اللبنانى تجسيد للحب الازلى بين الارز والهرم
_______________________
جورج أبيض (1880-1959 م) هو سينمائي ومسرحي لبناني، قدم أول فيلم غنائي مصري وكان أول نقيب للممثلين في مصر، ودرس في معهد الفنون المسرحية.
ولد جورج أبيض في بيروت بلبنان ثم هاجر إلى مصر عندما كان عمره 18 عاما وكان مفلسا ولا يحمل من الشهادات سوى دبلوما في التلغراف و ذلك ما أهله للعمل بعد عام بسكك حديد الأسكندرية وفي عام 1904 شاهده الحاكم المصرى في مسرحية سياسية مترجمة تحت عنوان برج نيل فأعجب به وأرسله إلى باريس لدراسة الفن وعاد لمصر عام 1910 ومعه فرقة فرنسية تحمل اسمه وبدأ بعرض مسرحيات باللغة الفرنسية. قدمت فرقته أكثر من 130 مسرحية مترجمة ومؤلفه طوال عشرين عاما. كان من رواد السينما حيث قدم أول فيلم غنائي مصرى و هو فيلم أنشودة الفؤاد عام 1932. وفي العام 1943 انتخب ليكون أول نقيب لنقابة للممثلين في مصر وحين افتتح معهد الفنون المسرحية ظل يدرس به حتى توفي.
هو الرائد الأول للمسرح المصري والعربي ولد في 5 مايو عام 1880 في بيروت وتوفي بالقاهرة في 25 مايو 1959. وقد كان المسرح قبله في زمن مارون نقاش وابن أخيه سليم في بيروت لا يعتمد على أي دعائم أكثر من الهواية رغم أن مارون هو أول من قدم مسرحية عربية عام 1847 وكان كل ممثل يؤدي دوره كما يراه والمؤلف قد يغير النص ليرضي الجمهور. هاجرجورج أبيض إلى مصر وهو في الثامنة عشرة من عمره على ظهر سفينة ولم يكن يملك ثمن التذكرة فأشفق عليه الربان وتركه يؤدي كل يوم أدوار تمثيلية أمام الركاب ولم يكن جورج أبيض يحمل من الشهادات سوى دبلوم في التلغراف ساعده على أن يعمل بعد عام ناظراً لمحطة السكة الحديد في الإسكندرية. وفي عام 1904 شاهده الخديوي في مسرحية سياسية مترجمة بعنوان " برج نيل " وأعجب به فقرر إيفاده في بعثة دراسية إلى باريس لدراسة فن التمثيل وهناك التحق بـ " الكونسرفتوار " حيث درس التمثيل والاخراج كما درس الموسيقى وعاد إلى مصر عام 1910 على رأس فرقة فرنسية تحمل اسمه وعرض مسرحيات من روائع المسرح العالمي باللغة الفرنسية. وكان لجورج أبيض فضل قيام عشر جمعيات مسرحية بعد ظهوره في مصر إذ لم يكن لسابقيه تأثير جوهري على تقدم الحركة المسرحية فلم يصمد ويستمر سواه حتى أسس في النهاية مسرحاً راسخاً. وفرقة جورج أبيض قدمت أكثر من 130 مسرحية مترجمة ومؤلفة طوال 20 عاماً وفي عام 1921 دعمته حكومة تونس ليشرف على تأسيس فرقتها القومية كما استعانت به مصر في عام 1935 في إنشاء الفرقة القومية المصرية التي أصبح من أبرز نجومها حيث قام وزوجته دولت التي اقترن بها عام 1924 ببطولة العديد من عروضها وفي عام 1942 أحيل إلى التقاعد . وكان أبيض من رواد التمثيل السينمائي أيضاً ففي عام 1932 قام ببطولة أول فيلم عربي غنائي ناطق اسمه " أنشودة الفؤاد " وفي عام 1943 انتخب أبيض أول نقيب لنقابة الممثلين وعندما افتتح المعهد العالي لفن التمثيل 1944 عين جورج أبيض أستاذاً للتمثيل والاخراج وفي عام 1952 عين مديراً للفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى ولكنه استقال في يوليو 1953 لظروف صحية وقد ظل جورج أبيض يعمل بالتدريس في معهد الفنون المسرحية إلى أن نقلوه منه مريضاً حيث لزم الفراش إلى أن وافته المنية .