Search - للبحث فى مقالات الموقع

Sunday, November 21, 2010

خط تساوي الحرارة.

خط التَّحارُر. تربط خطوط التحارر على الخريطة بين الأماكن التي تتساوى في معدل درجة الحرارة. توضِّح الخريطة على اليسار خطوط التحارر لشهر يناير لمعظم أمريكا الشمالية ويتراوح معدل درجات الحرارة الموضحة في الخريطة بين -40 و+20 درجة مئوية.









خط التَّحارُر خط يُرسم على الخرائط لربط الأماكن التي يتساوى فيها متوسط درجة الحرارة. ويُطلق عليه أيضًا خط تساوي الحرارة. يرسم مراقب الطقس خريطة شهرية تبين خطوط التحارر بعد استنتاج معدّل درجات الحرارة في مكان معين خلال الشهر لإيجاد متوسط درجة الحرارة. ومن ثَمَّ يرسم خطوطًا تحاررية لربط الأماكن التي تحظى بنفس متوسط درجات الحرارة.
تتفاوت ـ في الغالب ـ درجات حرارة المناطق التي تقع في خط عرض واحد، مما يجعل خطوط التحارر غير منتظمة لأن الخطوط تنحني مرة إلى الخلف ثم إلى الأمام وتارة إلى أعلى وأخرى إلى أسفل على الخريطة. أما التفاوت الأكبر فيحدث في القطب الشمالي حيث تفصل المياه مساحات كبيرة من الأرض وتشملها درجات حرارة متفاوتة في اليابسة وعلى الماء وفي نفس خط العرض. أما في القطب الجنوبي، فمياه المحيط تكشف مساحات كبيرة مقارنة برقعة الأرض الصغيرة. لذا، فإن الخطوط التحاررية تتبع خطوط العرض المتوازية بنحو أكثر قربًا، حيث تمتد المناطق الباردة إلى الجنوب منها.
إن الخط المرسوم بالقرب من خط الاستواء الأرضي، من خلال الحزام الأوسط لأكثر المناخات حرارة، هو خط الاستواء الساخن. يربط خط التحارر المناطق ذات المعدل الحراري البالغ 27°م تقريبًا.