Search - للبحث فى مقالات الموقع

Tuesday, November 16, 2010

إخوان الصفا و خلان الوفا



إخوان الصفا و خلان الوفا
_______________________
هم جماعة من فلاسفة المسلمين العرب من أهل القرن الثالث بالبصرة اتحدوا على أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في ذلك العهد فكتبوا في ذلك خمسين مقالة سموها( تحف إخوان الصفا ).وهنالك كتاب آخر ألفه الحكيم المجريطي القرطبي المتوفى سنة(395) هـ وضعه على نمط تحفة إخوان الصفا وسماه (رسائل إخوان الصفا)
تحت تأثير الفكر الإسماعيلي إنبثقت جماعة إخوان الصفا في البصرة في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري وكانت إهتمامات هذه الجماعة متنوعة وتمتد من العلم و الرياضيات إلى الفلك و السياسة وقاموا بكتابة فلسفتهم عن طريق 52 رسالة مشهورة ذاع صيتها حتى في الأندلس ويعتبر البعض هذه الرسائل بمثابة موسوعة للعلوم الفلسفية ، كان الهدف المعلن من هذه الحركة "التظافر للسعي إلى سعادة النفس عن طريق العلوم التي تطهر النفس" للإطلاع على نبذة مختصرة من رسائل إخوان الصفا إقرأ هذا الرابط [1]. من الأسماء المشهورة في هذه الحركة كانت أبو سليمان محمد بن مشير البستي المشهور بالمقدسي، وأبو الحسن علي ابن هارون الزنجاني [2].
تأثرت رسائل إخوان الصفا بالفلسفة اليونانية والفارسية والهندية وكانوا يأخذون من كل مذهب بطرف ولكنهم لم يتأثروا على الإطلاق بفكر الكندي وإشتركت مع فكر الفارابي و الإسماعيليين في نقطة الأصل السماوي للأنفس وعودتها إلى الله وكان فكرتهم عن منشأ الكون يبدأ من الله ثم إلى العقل ثم إلى النفس ثم إلى المادة الأولى ثم الأجسام و الأفلاك و العناصر والمعادن و النبات و الحيوان فكان نفس الإنسان من وجهة نظرهم جزءا من النفس الكلية التي بدورها سترجع إلى الله ثانية يوم المعاد. والموت عند إخوان الصفاء يسمى البعث الأصغر، بينما تسمى عودة النفس الكلية إلى الله البعث الأكبر [3]. وكان إخوان الصفا على قناعة إن الهدف المشترك بين الأديان و الفلسفات المختلفة هو أن تتشبه النفس بالله بقدر ما يستطيعه الإنسان [4].
كانت كتابات إخوان الصفا ولاتزال مصدر خلاف بين علماء الاسلام وشمل الجدل التسائل حول الإنتماء المذهبي للجماعة فالبعض إعتبرهم من أتباع المدرسة المعتزلية والبعض الآخر إعتبرهم من نتاج المدرسة الباطنية وذهب البعض الآخر إلى حد وصفهم بالإلحاد و الزندقة [5] ولكن إخوان الصفا أنفسهم قسموا العضوية في حركتهم إلى 4 مراتب [6]:
مَن يملكون صفاء جوهر نفوسهم وجودة القبول وسرعة التصور. ولا يقل عمر العضو فيها عن خمسة عشر عامًا؛ ويُسمَّوْن بالأبرار والرحماء، وينتمون إلى طبقة أرباب الصنائع.مَن يملكون الشفقة والرحمة على الأخوان. وأعضاؤها من عمر ثلاثين فما فوق؛ ويُسمَّوْن بالأخيار الفضلاء، وطبقتهم ذوو السياسات.مَن يملكون القدرة على دفع العناد والخلاف بالرفق واللطف المؤدِّي إلى إصلاحه. ويمثل هؤلاء القوة الناموسية الواردة بعد بلوغ الإنسان الأربعين من العمر، ويُسمَّوْن بالفضلاء الكرام، وهم الملوك والسلاطين.المرتبة الأعلى هي التسليم وقبول التأييد ومشاهدة الحق عيانًا. وهي قوة الملكية الواردة بعد بلوغ الخمسين من العمر، وهي الممهِّدة للصعود إلى ملكوت السماء؛ وإليها ينتمي الأنبياء [7]
المراجع

ر تفلاسفة العصور الوسطىAugustine of Hippo · Boëthius · الكندي Alkindus · Johannes Scotus Eriugena · الرازي Rhazes · الجاحظ · الفارابي · ابن مسرة · العامري · ابن مسكويه · اخوان الصفا · ابن الهيثم Alhacen · أبو الريحان البيروني · ابن سينا Avicenna · ابن حزم · روسلان · Anselm of Canterbury · الغزالي Algazel · Bernard of Chartres · عين القضاة الهمداني · ابن باجة Avempace · Gilbert de la Porrée · Hugh of St Victor · أبلار · Gersonides · هبة الله أبو البركات البغدادي · Richard of St. Victor · ابن طفيل Abubacer · موسى بن ميمون · Alexander of Hales · ابن رشد Averroës · محمد بن عبد الحق ابن سبعين · Alain de Lille · شهاب الدين السهروردي · عبد اللطيف البغدادي · ابن عربي · Robert Grosseteste · Albertus Magnus · أثير الدين al-Abharī · نصير الدين الطوسي · زكريا القزويني · Roger Bacon · Bonaventure · توماس الاكويني · Ramon Llull · Godfrey of Fontaines · Henry of Ghent · قطب الدين الشيرازي · Giles of Rome · رشيد الدين · فخر الدين الرازي · ابن تيمية · Duns Scotus · William of Ockham · Jean Buridan · Nicole Oresme · ابن خلدون · Gemistus Pletho · Basilius Bessarion · Francisco de Vitoria