Search - للبحث فى مقالات الموقع

Friday, February 11, 2011

child abuse and neglect - أسائه وأهمال معامله الاطفال





الإساءة Child abuse
تعد الإساءة إلي الطفل المعوق واحدة من اخطر الظواهر التي قد يتعرض لها الأطفال المعاقين ذهنياً حيث تؤثر في نموهم الصحي والنفسي والاجتماعي فضلا عما تحمله من مظاهر غير إنسانية وغير متحضرة، وقد اهتمت المجتمعات بكافة إشكالها بهذا الموضوع لما يمثله من عدوان خطير علي الطفل.
ويتعرض الطفل المعاق عقليا للإساءة في العديد من ألاماكن منها المنزل من خلال الوالدين والإخوة، ثم في المدرسة علي أيدي المعلمين والزملاء في الصف الدراسي ثم يتعرض الأطفال إلي الإساءة في المجتمع الكبير من خلال عامة الناس أو من خلال الاهمال التي قد تتعرض له تلك الفئة والمتمثل في نقص برامج الرعاية والاهتمام.
وقد قدمت العديد من التعريفات لمفهوم الإساءة وفي هذا الصدد يري  أن الإساءة بصفة عامة تعني تصرف يحدث في محيط الطفل الصغير أو الكبير والذي يعوق جهوده في أن يصبح إنسانا.
ويتضمن مفهوم الإساءة العديد من الصور والمظاهر للإساءة مثل الإهمال، التعدي الجسدي والإساءة النفسية والاعتداء والتحرش الجنسي) 




  الإساءة الانفعالي  – Emotional Abuse
من الصعب الوقوف علي تحديد مفهوم الإساءة الانفعالية مقارنة بالإساءة الجسدية أو الجنسية وذلك لأن مظاهر الإساءة الانفعالية غامضة، حيث لا توجد علامات ظاهرة وواضحة للمحيطين بالطفل.
وعلي الرغم من ذلك فمن الواضح أن هذه الصورة من الإساءة لها أضرار كبيرة يمكن أن تؤثر على تقدير الطفل لذاته وعلى حياة الطفل الانفعالية، أن الأطفال الذين لاقوا إساءة من قبل المحيطين بهم أي القائمين علي رعايتهم أو المشرفين عليهم يجدون صعوبة في شرح ما حدث لهم لنظرائهم أو لأشخاص آخرين لأنهم يجدوا أنواع بشعة من الإساءة تنزل بهم مثل البصق في وجوههم أو الجذب من شعورهم أو طرحهم أرضا وقد يحدث هذا أيضا بالنسبة للطفل العادي أما الطفل المعاق ذهنياً فلا يجد أي عناية أو رعاية وكل ما يجده هذا الطفل إجابات مقتضبة مثل أن هذا السلوك حسن لك لأنك لا تفهم شيءوتعرف الإساءة الانفعالية علي أنها متطلبات أبوية زائدة عدوانية غير معقولة تفرض توقعات اكبر من قدرات الطفل وقد تظهر مظاهر الإساءة الانفعالية في التعذيب الدائم والثابت والاستخفاف بالطفل والهجوم علي الطفل وكذلك الفشل في توفير الرعاية السليمة كما تتمثل مظاهر هذه الإساءة في النبذ العاطفي وعدم الاهتمام.
ويحدد مجموعة من صور الإساءة الانفعالية والتي تتمثل في الازدراء –الإرهاب – العزلة – الاستغلال والفساد – إهمال ردود أفعال الطفل العاطفية







الإساءة الجسدية - Physical Abuse
تعد الإساءة الجسدية من بين المظاهر التي تحدث بكثرة لدي الأطفال بصفة عامة والأطفال المعاقين بصفة خاصة وتشير الكثير من الإحصائيات إلي أن الأطفال المعاقين من أكثر الفئات التي تتعرض للاساءة الجسدية حيث يمثلون نسبة كبيرة من بين الفئات التي تتعرض للاساءة الجسدية.
كما تشير الكثير من الدلائل إلي أن العديد من الأطفال يموتون من وراء تعرضهم للاساءة الجسدية حيث تطالعنا الكثير من الصحف والمجلات عن وفيات بعض الأطفال نتيجة التعرض للإيذاء البدني من قبل الوالدين أو المحيطين بهم.
كذلك تشير الكثير من الدراسات إلي أن الإساءة البدنية تنتشر بين الكثير من الأسر وخاصة الأسر ذات المستوي الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المنخفض، حيث تعتقد هذه الأسر أن العقاب البدني هو احد الطرق الأساسية للتربية متجاهلين للآثار السيئة التي تحدث للأطفال من وراء العقاب البدني حيث تترك علي الأطفال الكثير من الآثار النفسية والدنية).
وتعرف الإساءة الجسدية بأنها أفعال يقوم بها الوالدان أو إحدهما تتسم بالعنف الموجه نحو الطفل مما يؤدي إلى إصابتة بأذى جسدي ومن المظاهر الشائعة لهذا النوع من الإساءة (( الكدمات، التجمع الدموي، الحروق، الجروح، الخدوش )) في أماكن مختلفة من الجسم، وإن تكون النية والقصد في فعل الإساءة وإن تكون رد الفعل لأي سلوك يصدر عن الطفل سلبياً أو إيجابياً.) 
 الإساءة الجنسية- Sexual Abuse
تعد الإساءة الجنسية من أشد أنواع الإساءة أثرا علي الأطفال كما تعد سببا مباشرا في تدمير شخصيته وإصابته بالعديد من الإمراض النفسية والانحرافات المختلفة وتعد سببا مباشرا لحالات
 الجناح لدي الأطفال والمراهقين فيما بعد .
ورغم أن الإساءة الجنسية تعد من أخطر أنواع الإساءة إلا أن تناولها بالبحث والدراسة قليل لأنه يصعب مناقشتها ولا يعترف بها الأطفال المساء أليهم رغم أنها تحدث وبكثرة وسط مجموعة الأطفال المعاقون ذهنياً.
وإساءة معاملة الطفل جنسياً : تعني تعرضه للإيذاء بصورة مباشرة من خلال بعض الممارسات الجنسية التي يقوم بها المسيئون ويمكن حدوثها داخل الأسرة والمدرسة والشارع وغالباً ما يصاحب هذه الإساءة آثار نفسية تنعكس على التوافق النفسي ).
والأطفال المعاقون ذهنياً فريسة سهلة لهذه الأشكال من الإساءة لأنهم لا يستطيعون التعبير عما يحدث أو رفض ما قد يحدث وتبدو مظاهر الإساءة إلى بعضهم من خلال سلوكهم مع الأطفال أو المحيطين الآخرين.
Neglect:  الاهمال
هو شكل من أشكال الإساءة للأطفال يتم التعرف عليه من خلال معاناة الطفل من والدية ويحدث الاهمال حينما لا يعرف الإباء الكيفية التي يجب بها أن يرعوا أولادهم .
ويمثل الاهمال نسبة كبيرة من بين مظاهر الإساءة للأطفال علي مستوي دول العالم حيث تشير العديد من الدراسات إلي أن نسبة كبيرة من الأطفال تعاني من الحرمان خاصة في الاحتياجات الأساسية والنفسية,والإهمال هوا لفشل في أمداد الطفل باحتياجاته الأساسية سواء كانت هذه الحاجات بيولوجية أو نفسية أو اجتماعية ، وتتمثل مظاهر الاهمال في الاهمال الجسدي ونقص العناية الطبية ونقص الأشراف والإهمال التعليمي والتربوي والإهمال العاطفي و الاهمال الوجداني  .
ثالثاً: الإساءة إلى الطفل المتخلف عقليا: يتعرض الأطفال المعاقين ذهنياً للعديد من مظاهر الإساءة وتشير الكثير من الأدبيات إلي إن المعاقين ذهنياً علي وجه الخصوص يعانون منذ القدم من الكثير من مظاهر الإساءة الموجهة أليهم وفي هذا الصدد تشير  إلي أن التتبع التاريخي لظاهرة الإساءة للمعاقين يتضح منها أنهم قد مروا بحقبات تاريخية وزمنية لاقوا فيها مرارة الذل والهوان من الكبار والمحيطين بهموتتعدد العوامل التي تساهم في الإساءة إلي الطفل المعاق ذهنياً حيث يساهم الإباء كعوامل في الإساءة إلي الأطفال ،كما توجد عوامل خاصة بالطفل ونحدد العوامل الخاصة بالطفل فيما يلي:-
- عدم النضج العقلي للطفل.
- عدم النضج الجسمي.
- الاضطراب السلوكي.
- الإعاقة الذهنية.
كما توجد عوامل أخري تساعد على تعرض الطفل المتخلف عقلياً للإساءة منها:-
1- عدم القدرة على الدفاع عن نفسه مادياً.
2- عدم القدرة على تغيير حقيقة الإساءة.
3- عدم القدرة على التفرقة بين الاتصال المادي المناسب وغير المناسب سواء تعسفي أو جنسي.
4- أكثر اعتماد على الآخرين للمساعدة أو الرعاية ولذلك يكونوا أكثر ثقة في الآخرين حيث أن الاعتماد والثقة تترجم إلى خضوع أو استجابة.
وتشير دراسة  إلي أن الطفل المتخلف عقليا المساء معاملته تتمثل ردود أفعاله في بعض السلوكيات الشاذة فيما يلي:-
1- يهاجم الطفل أسرته والآخرين ليحاول إشباع حاجاته.
2- ينسحب الطفل من التعامل مع أسرته وتحت هذا يقع نمو شخصيه الطفل الانسحابية ويتجه نحو الانشغال بذاته.
3- يتفاعل الطفل بقلق متزايد .
4- نقص التحكم الانفعالي وتهدم في الوظائف التوافقية