Search - للبحث فى مقالات الموقع

Sunday, February 13, 2011

تطور الزى العسكرى المصرى من القرن العشرين حتى الان







نري في تلك الصورة تطور زي جندي المشاة العادي ، ففي عام 48 كان تجهيز الجندي ببندقية enfield قديمة ونري الجندي مرتديا الصندل ! ، ولكن جندي عام 67 كانت لديه تسليح افضل ، من خوذة فولاذية وبندقية RPK ذات مخزن طلقات يحوي 100 طلقة ، وتعرض الصورة كذلك صورة للضباط في عام 56 ويتضح الفارق في اناقة الزي بين الضابط والجندي ، ومن الملاحظ ان زي الضابط لم يختلف كثيرا عما هو عليه الان .


توضح تلك الصورة ازياء الجنود المصريين في 73 ، وهو بتجهيز افضل نسبيا عما كان عليه في 67 ، فجندي المشاة العادي مسلح ببندقية عادية AK-47 وتظهر عليه علامات التحدي ، ونري الجندي المسلح بصاروخ ساجر ونظرته الثاقبة ، ونري كذلك فرد الصاعقة المسلح بالاربي جي .
نري في تلك الصورة زي ضفدع بحري مقاتل ، وتلك الصورة تصف ازياء الضفادع المصرية في عام 69 حيث حدثت عملية ايلات ، وتسليحه عباره عن مدفع RPG وكذلك مدفع رشاش ، ونري الجندي الثاني وهو جندي مظلات في حرب 73 ونلاحظ تسليحه الثقيل ، حيث انه مسلح ببندقية RPK وكذلك بندقية Uzi ربما جاء من العدو ، ونري كذلك زي طيار مقاتل في عام 73 لطائرة MiG-21 PM وبزته المميزة وفيها الجزء الخاص بالضغط .
هنا نري في شكل 1 زي فرد الصاعقة في عام 78 في قبرص ، مع تسليح بقناصة من طراز دراجنوف ، والشكل 2 نري فيه زي فرد المظلات في عام 82 وتسليح ببندقية AK-47 ، ونري في شكل 3 زي طاقم الدبابة بالخوذة المميزة لطواقم الدبابات ، وفي شكل 4 نري زي فريق طيار وهنا يشار الي حسني مبارك في عام 81 .