Search - للبحث فى مقالات الموقع

Friday, November 26, 2010

الاتحاد الأوروبي والبرلمان الاوربى

الاتحاد الأوروبي مجموعة من الدول الأوروبية الملتزمة بالسعي إلى تحقيق وحدة اقتصادية وتكامل سياسي وثيق. كانت تعرف سابقًا باسم المجموعة الأوروبية. أنشئ الاتحاد الأوروبي في 1 يناير 1993م

العلم

 الدول الأعضاء

يبلغ عدد الدول الأعضاء في الإتحاد الأوروبي 27 دولة وهم
الدولة سنة الإنضمام النظام السياسي العاصمة العملة اللغات الرسمية ملاحظات
علم ألمانيا ألمانيا 1952 جمهوري فيدرالي برلين يورو الألمانية دولة مؤسسة
علم إيطاليا إيطاليا 1952 جمهوري روما يورو الإيطالية دولة مؤسسة
علم بلجيكا بلجيكا 1952 ملكي دستوري بروكسل يورو الألمانية, الفرنسية, الهولندية دولة مؤسسة
Flag of France.svg فرنسا 1952 جمهوري باريس يورو الفرنسية دولة مؤسسة
Flag of Luxembourg.svg لوكسمبورغ 1952 ملكي دستوري لوكسمبورغ يورو الفرنسية, الألمانية دولة مؤسسة
Flag of the Netherlands.svg هولندا 1952 ملكي دستوري أمستردام يورو الهولندية دولة مؤسسة
Flag of Denmark.svg الدنمارك 1973 ملكي دستوري كوبنهاغن كرونا دنمركية دنماركية
Flag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة 1973 ملكي دستوري لندن جنيه إسترليني الإنكليزية
علم أيرلندا أيرلندا 1973 جمهوري دبلن يورو الإنكليزية, الإيرلندية
Flag of Greece.svg اليونان 1981 جمهوري أثينا يورو اليونانية
علم إسبانيا إسبانيا 1986 ملكي دستوري مدريد يورو الإسبانية
علم البرتغال البرتغال 1986 جمهوري لشبونة يورو البرتغالية
Flag of Sweden.svg السويد 1995 ملكي دستوري ستوكهولم كرونا السويدية
Flag of Austria.svg النمسا 1995 جمهوري فيدرالي فينا يورو الألمانية
Flag of Finland.svg فنلندا 1995 جمهوري هلسنكي يورو الفنلندية, السويدية
علم إستونيا إستونيا 2004 جمهوري تالين كرونا استونية الاستونية
Flag of Poland.svg بولندا 2004 جمهوري وارسو زلوتي البولندية
علم التشيك التشيك 2004 جمهوري براغ كورونا تشيكية التشيكية
Flag of Slovakia.svg سلوفاكيا 2004 جمهوري براتيسلافا يورو السلوفاكية
Flag of Slovenia.svg سلوفينيا 2004 جمهوري ليوبليانا يورو السلوفينية
Flag of Cyprus.svg قبرص 2004 جمهوري نيقوسيا يورو اليونانية, الإنكليزية
Flag of Latvia.svg لاتفيا 2004 جمهوري ريغا لاتس اللاتيفية
Flag of Lithuania.svg لتوانيا 2004 جمهوري فيلنيوس ليتاس الليتوانية
Flag of Malta.svg مالطا 2004 جمهوري فاليتا يورو المالطية, الإنكليزية
Flag of Hungary.svg المجر 2004 جمهوري بودابست فورينت الهنغارية
علم بلغاريا بلغاريا 2007 جمهوري صوفيا يورو البلغارية
Flag of Romania.svg رومانيا 2007 جمهوري بوخاريست ليو روماني الرومانية

 الدول المرشحة

وهي الدول التي تسعى للإنضمام للإتحاد الأوروبي وتحاولة تلبية متطلبات الإتحاد الأوروبي للإنضمام وهي ثلاث دول


الدولة النظام السياسي العاصمة العملة
Flag of Croatia.svg كرواتيا جمهوري زغرب كونا
Flag of Macedonia.svg جمهورية مقدونيا جمهوري سكوبيه دينار مقدوني
Flag of Turkey.svg تركيا جمهوري أنقرة ليرة تركية

 دول أوروبية أخرى

ويبلغ عددها 19 دولة وهم


الدولة النظام السياسي العاصمة العملة
علم ألبانيا ألبانيا جمهوري تيرانا ليك
علم أندورا أندورا ولاية برلمانية مشتركة أندورا لا فيلا يورو
علم أرمينيا أرمينيا جمهوري يريفان درام
علم أذربيجان أذربيجان جمهوري باكو مانات أذربيجاني
Flag of Belarus.svg بيلاروسيا جمهوري مينسك روبل بيلاروسي
Flag of Bosnia and Herzegovina.svg البوسنة والهرسك جمهوري سراييفو مارك بوسني
Flag of Georgia.svg جورجيا جمهوري تبليسي لاري
علم أيسلندا أيسلندا جمهوري ريكيافيك كرونا أيسلندي
Flag of Liechtenstein.svg ليختنشتاين أميري فادوز فرنك سويسري
Flag of Moldova.svg مولدافيا جمهوري العاصمة ليو مولدوفي
Flag of Monaco.svg موناكو أميري موناكو يورو
علم الجبل الأسود الجبل الأسود جمهوري بودغوريتشا يورو
Flag of Norway.svg النرويج ملكي أوسلو كرونا نرويجي
Flag of Russia.svg روسيا جمهوري فيدرالي موسكو روبل
Flag of San Marino.svg سان مارينو جمهوري سان مارينو يورو
Flag of Serbia.svg صربيا جمهوري بلغراد دينار صربي
Flag of Switzerland.svg سويسرا جمهوري فيدرالي ولكن يسمى الكونفدرالية السويسرية برن فرنك سوسري
علم أوكرانيا أوكرانيا جمهوري كييف هريفنا
Flag of the Vatican City.svg فاتيكان بابوي كثوليكي الفاتيكان يورو

تطور الاتحاد الأوروبي من التعاون الاقتصادي الذي بدأ بين الدول الأوروبية الغربية في مطلع الخمسينيات من القرن العشرين. وقد تعاونت هذه الدول في نهاية الأمر في الشؤون الاقتصادية بوصفها أعضاء في المجموعة الأوروبية. وفي عام 1993م، سعت دول المجموعة الأوروبية الاثنتا عشرة ـ التي أصبحت الآن أعضاء في الاتحاد الأوروبي ـ إلى توسيع مجالات التعاون لتشمل تطبيق العدالة والشؤون الداخلية، بالإضافة إلى تبني سياسة خارجية وأمنية موحدة. تُعنى العدالة والشؤون الداخلية بالتعاون في مجالات مثل تطبيق القانون وسياسات الهجرة؛ بينما تُعنى السياسة الخارجية والأمنية الموحدة بالمسائل العسكرية ومسائل السياسة الخارجية الأخرى. تسمى مجالات التعاون الثلاثة في بعض الأحيان، أعمدة الاتحاد الثلاثة.

المركز الرئيسي للمجلس الأوروبي في ستراسبورج بفرنسا ودور المجلس استشاري محض

تكونت المجموعة الأوروبية من ستة أعضاء أساسيين: بلجيكا وفرنسا وإيطاليا ولوكسمبرج وهولندا وألمانيا الغربية. وقد انضمت كل من الدنمارك وأيرلندا والمملكة المتحدة إلى المجموعة عام 1973م. وانضمت اليونان بدورها عام 1981م، أما أسبانيا والبرتغال فقد انضمتا عام 1986م. وانضمت كل من النمسا وفنلندا والسويد إلى الاتحاد الأوروبي في عام 1995م. وأسفر الاستفتاء الذي أجري في النرويج عام 1994م، عن رفض الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
تصف هذه المقالة حالة الاتحاد في بداية عام 2004م. كان أعضاء الاتحاد قد وافقوا على انضمام عشر دول إلى الاتحاد الأوروبي بحلول شهر مايو 2004م وذلك بموجب اتفاقية كوبنهاجن التي وقعت في ديسمبر 2002م، و الدول هي: لاتفيا، إستونيا، لتوانيا، بولندا، المجر، تشيكيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، قبرص، مالطة.ووافق الأعضاء على انضمام بلغاريا و رومانيا في عام 2007م، وظلت تركيا تفاوض من أجل الانضمام إلى الاتحاد
حدثت أهم مرحلة في تطور المجموعة الأوروبية في ماستريخت بهولندا في 11 ديسمبر 1991م، عندما اتفق قادة الدول الأعضاء في المجموعة الأوروبية على نصوص وبروتوكولات معاهدة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الاقتصادي والنقدي. صادقت البرلمانات الوطنية في الدول الأعضاء على نصوص المعاهدة، وأصبحت نافذة المفعول في يناير 1993م. وفي عام 1995م، وقَّعت كل من السويد وفنلندا والنمسا أيضًا على المعاهدة.




الاتحاد الاقتصادي والنقدي. إن أهم تطور بعيد الأثر نصت عليه المعاهدة، هو ذلك المتعلق بالسعي إلى تحقيق اتحاد اقتصادي ونقدي يعتمد على عملة واحدة ترتكز على وحدة العملة الأوروبية (اليورو) التي بدأ العمل بها في 1 يناير 1999م. تعد وحدة العملة الأوروبية بمثابة سلة عملات تتكون من مقادير محددة من عملات الدول الأعضاء التي تعكس الأهمية الاقتصادية لهذه الدول. حُدد عدد العملات المشتركة بـ 12 عملة، واستُبعدت عملات كل من السويد وفنلندا والنمسا. تطلب مثل هذا التطور تبني سياسة نقدية موحدة يديرها بنك مركزي مستقل. وقد نص أحد البروتوكولات المهمة الملحقة بالمعاهدة على أن المملكة المتحدة غير ملزمة بالانتقال إلى المرحلة النهائية للاتحاد الاقتصادي والنقدي إلا بعد الحصول على موافقة منفصلة من حكومتها وبرلمانها. ونجحت الحكومة الدنماركية أيضًا في أجل الحصول على وضع مماثل. وضعت المعاهدة بعض المعايير الاقتصادية المحددة التي ينبغي الوفاء بها. كما نصت على تحقيق الاتحاد الاقتصادي والنقدي على ثلاث مراحل. وفي 1999م، جمدت إحدى عشرة دولة من دول الاتحاد أسعار صرف عملاتها مقابل اليورو حسب أسعار السوق بصفة مؤقتة، والدول هي: ألمانيا، أيرلندا، إيطاليا، أسبانيا، البرتغال، بلجيكا، لوكسمبرج، النمسا، فنلندا، فرنسا، هولندا. ويمكن تبادل عملات دول الاتحاد الأوروبي الأربع المتبقية وهي: الدنمارك والسويد والمملكة المتحدة واليونان حسب أسعار صرف اليورو الجارية. وقد وافقت الدنمارك واليونان على الاشتراك في آلية سعر الصرف التي تمنع عملتيهما من الارتفاع أو الانخفاض بنسبة 15% من الأسعار الرسمية المعلنة. واتفقت الدول الإحدى عشرة التي وافقت على تجميد سعر عملاتها على إحلال اليورو مكان عملاتها بحلول الأول من يوليو عام 2002م.


الفصل الاجتماعي. أحد البروتوكولات المهمة في معاهدة الاتحاد الأوروبي. يُضفي الفصل الاجتماعي الصفة القانونية على الميثاق الاجتماعي الذي صادق عليه 11 رئيسًا من رؤساء دول المجموعة الأوروبية البالغ عددهم 12 رئيسًا في عام 1989م. كان الميثاق بمثابة إعلان نوايا لإعطاء مزيد من الاهتمام لمسائل العمل والعلاقات الصناعية. عارضت المملكة المتحدة الفصل الاجتماعي بدعوى أنه يؤدي إلى مزيد من البطالة في أوروبا ويجعل القوى العاملة أقل ميلاً إلى التنافس. أدى موقف المملكة المتحدة إلى تضمين الفصل الاجتماعي في اتفاقية منفصلة عن معاهدة الاتحاد عوضًا عن أن تكون جزءًا منها.
ووفقًا للبروتوكول، يمكن للدول الأعضاء في الاتحاد المصادقة على القوانين الجديدة وإقرارها. فهناك مسائل يمكن الاقتراع عليها وإجازتها بالأغلبية المشروطة مثل الصحة والسلامة، وظروف العمل، والمعلومات والاستشارات المتعلقة بالعمال، والمساواة في العمل، ودمج الأفراد المبعدين من سوق العمل. بينما تحتاج بعض المسائل الأخرى إلى المصادقة عليها بالإجماع مثل الضمان الاجتماعي، وظروف العمل لمواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد، وبعض أشكال حماية العمال، والمساهمات المالية الرامية إلى إيجاد فرص للعمل.




قانون المجموعة / الاتحاد

في مطلع التسعينيات من القرن العشرين، أصبحت كل من جماعة الفحم الحجري والصلب الأوروبية والمجموعة الأوروبية للطاقة الذرية والمجموعة الاقتصادية الأوروبية، تعرف باسمالمجموعة الأوروبية. جرى توسيع هذه المجموعات تدريجيًا وربطها تنظيميًا. وضُمنت التشريعات القانونية التي عدلت أو أكملت هذه المعاهدات، في القانون الأوروبي الموحد ومعاهدة الاتحاد الأوروبي. نصت هاتان المعاهدتان وتعديلاتهما على الالتزامات الأساسية للدول الأعضاء في تطوير الاتحاد. تصدر التشريعات الثانوية من مؤسسات الاتحاد، وتتخذ التشريعات القانونية أشكالاً عديدة:












المؤسسات الحاكمة







يُعد رئيس الهيئة التنفيذية الشخصية الرئيسية في الاتحاد الأوروبي. يعين أعضاء الهيئة التنفيذية بوساطة حكومات الدول الأعضاء، ولكن ينبغي عليهم العمل لتحقيق المصلحة العامة للاتحاد بأكمله دون أن يدينوا بالمسؤولية لحكوماتهم الوطنية. كما ينبغي عليهم العمل بصورة مستقلة عن المجلس الأوروبي. ويتم تعيينهم لمدة أربعة أعوام، ويرأس كل واحد منهم إدارة عامة تُعنى بمجال معين. كان عدد الأعضاء في عام 1995م، 20 عضوًا بمعدل عضوين من كل دولة من الدول الخمس الكبرى (فرنسا وألمانيا وإيطاليا وأسبانيا والمملكة المتحدة)، وعضو واحد من كل دولة من الدول الصغيرة. يقع المقر الرئيسي للهيئة التنفيذية في بروكسل وتوجد الإدارات الأخرى في لوكسمبرج.


البرلمان الأوروبي. يعمل البرلمان الأوروبي بوصفه هيئة استشارية في المقام الأول. ويناقش البرلمان مقترحات الهيئة التنفيذية ويسدي النصح لكل من الهيئة ومجلس الوزراء. أسس البرلمان الأوروبي في عام 1957 م وأسندت له صلاحيات استشارية؛ غير أن التعديلات التي أدخلت على معاهدة روما والتشريعات الأخرى، أعطته صلاحيات تشريعية ومالية محدودة. يتمثل دور البرلمان في إجازة ميزانية الاتحاد، والتعليق على مشاريع القوانين، واقتراح أي تعديلات يراها ضرورية. كما يحقق البرلمان أيضًا في الشكاوى المتعلقة بسوء الإدارة في مؤسسات الاتحاد الأخرى. أعطت معاهدة الاتحاد الأوروبي البرلمان الحق في رفض التشريعات في 14 مجالاً محددًا، تشمل التعليم والثقافة. تقوم 19 لجنة برلمانية متخصصة بإدارة أعمال البرلمان.

يضم البرلمان الأوروبي 625 مقعدًا، وتجرى الانتخابات كل خمس سنوات. يختار الناخبون في كل دولة، نسبة مئوية محددة من أعضاء البرلمان. وتتمتع الدول الصغيرة بنسبة تمثيل أكبر لكل فرد مما تتمتع به الدول الكبيرة. وهناك رئيس للاتحاد يدير جلساته. يعقد البرلمان الأوروبي 12 جلسة بكامل أعضائه كل سنة في ستراسبورج، بينما تعقد الجلسات الإضافية الأخرى في بروكسل..

محكمة العدل الأوروبية. محكمة العدل الأوروبية هي المحكمة العليا للاتحاد الأوروبي. وهي مخولة بالنظر في القضايا ذات العلاقة بالقوانين التي يجيزها الاتحاد الأوروبي. كما أنها تنظر في القرارات المتخذة من قبل الهيئة التنفيذية ومجلس الوزراء وحكومات الدول الأعضاء والمنظمات الخاصة، وتقرر مدى خضوعها لأنظمة الاتحاد وقوانينه. ويمكن للمحكمة أيضًا النظر في الاستئنافات المرفوعة من الدول الأعضاء، أو من الهيئة التنفيذية، أو مجلس الوزراء، أوالمؤسسات أو المواطنين. كما تقوم المحكمة بتفسير قوانين ولوائح الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالقضايا المحالة عليها من المحاكم الوطنية. ويمكن للمحكمة أيضًا إلغاء الأحكام الصادرة عن المحاكم الوطنية. وتعد قرارات المحكمة ملزمة لكل الأطراف بما في ذلك الدول الأعضاء. وتتكون المحكمة من 13 قاضيًا يُعينون بالاتفاق بين حكومات الدول الأعضاء لمدة ستة أعوام. ويوجد مقر المحكمة في لوكسمبرج.












الميزانية

تفوق قيمة واردات وصادرات الاتحاد الأوروبي مجتمعة، واردات وصادارات أي بلد آخر في العالم. وتقوم الهيئة التنفيذية بإعداد مسودة الميزانية العامة، التي يتم إقرارها في نهاية الأمر بعد نقاش مستفيض في البرلمان الأوروبي ومجلس الوزراء. وقد أقرت مسودة الميزانية لعام 1996م، في يوليو 1995م بمبلغ 85,9 بليون وحدة أوروبية. وظلت تكلفة تمويل الاتحاد ترتفع على نحو ثابت سنة بعد أخرى. فبلغ حجم إجمالي الإنفاق في عام 1970م، مبلغ 3,6 بليون وحدة أوروبية. وارتفع إلى 72,4 وحدة أوروبية بحلول عام 1994م.








التعليم والتدريب

يواجه الاتحاد الأوروبي مشاكل عويصة فيما يتعلق بتمويل العناية الصحية لكبار السن، بسبب شبه الركود في الزيادة الكلية لعدد سكان الاتحاد، مقارنة بالزيادات الكبيرة في أعداد السكان في دول العالم الأخرى. فالاتحاد الأوروبي يحتاج إلى قوة عاملة على درجة عالية من المهارة والتعليم حتى يتمكن من النجاح في عالم يسوده التنافس الشديد. وبالتالي ركز الاتحاد الأوروبي اهتمامه على توفير التعليم والتدريب لمواطنيه. يشكل الشباب تحت سن 25 سنة نحو ثلث سكان الاتحاد. ويتولى الصندوق الاجتماعي الأوروبي الإنفاق على التدريب المهني، وتقديم إعانات الاستخدام الخاصة بهذا القطاع.


نبذة تاريخية




وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في عام 1945م، بَشَّر رجل الدولة الفرنسي جان مونيه بفكرة الوحدة الاقتصادية والسياسية المتدرجة بين الدول الأوروبية الديمقراطية.. وفي عام 1951م، وقَّعت كل من بلجيكا وفرنسا وإيطاليا ولوكسمبرج وهولندا وألمانيا الغربيةاتفاقية باريس، التي أنشئت بموجبها جماعة الفحم الحجري والصلب الأوروبية. وحدت جماعة الفحم الحجري والصلب الدول الأوروبية الست في سوق اقتصادية واحدة، من أجل إنتاج وتجارة الفحم الحجري والصلب وخام الحديد والحديد الخردة. وألغت جميع العوائق التي تحد من تجارة هذه السلع بين الدول الأعضاء. كما سمحت لعمال الصلب والفحم الحجري بالتنقل بحرية والعمل في أي مكان من دول المجموعة. بدأت جماعة الفحم الحجري والصلب العمل في عام 1952م.
نجحت جماعة الفحم الحجري والصلب في إنشاء أول مؤسسات حاكمة دولية في أوروبا، وسمحت حكومات الدول الأعضاء بإعطاء سلطات محدودة ولكنها مهمة لهذه المؤسسات. كما أصبح لزامًا على الدول الأعضاء الانصياع لقوانين المجموعة.

تكوين المجموعة الأوروبية. أدى نجاح جماعة الفحم الحجري والصلب إلى توقيع الدول الست الأعضاء على معاهدات روما لعام 1957م. وبموجب هذه المعاهدات أنشئت المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية والمجموعة الاقتصادية الأوروبية. استخدمت الدول الأعضاء، المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية لتجميع مواردها بغرض تطوير الطاقة النووية وتوظيفها في إنتاج الطاقة الكهربائية وفي الأغراض السلمية الأخرى. بينما عملت المجموعة الاقتصادية الأوروبية على توحيد الموارد الاقتصادية للدول الأعضاء. بدأت المنظمتان العمل في عام 1958م، واستخدمتا نفس الهيئات القضائية والتشريعية التي كانت قائمة بموجب اتفاقية الفحم الحجري والصلب، إلا أنه كانت لهما هيئات تنفيذية مستقلة. وفي عام 1967م، ضمت المنظمات الثلاث هيئاتها التنفيذية في هيئة واحدة. وأصبحت جماعة الفحم الحجري والصلب، والمجموعة الأوروبية للطاقة الذرية، والمجموعة الاقتصادية الأوروبية، تعرف باسم المجموعة الأوروبية.


كان التقدم نحو إنشاء السوق المشتركة محدودًا خلال الثلاثين سنة الأولى من عمر المجموعة الأوروبية. ولكن المجموعة أقرت في عام 1987م، قانون أوروبا الموحدة الذي يتطلب إنهاء كافة الضوابط الجمركية ومعظم العوائق الأخرى التي تحد من حرية حركة السلع والخدمات والعمال ورأس المال بين الدول الأعضاء. أدخل هذا القانون تعديلات بعيدة الأثر على معاهدات التأسيس. وشملت هذه التعديلات تقليص عدد المسائل التي تتطلب إجازتها إجماع الأصوات. ويعني هذا التعديل أنه لايمكن تأجيل إجازة الاقتراحات لسنوات عديدة نتيجة لاعتراض دولة أو دولتين عليها. بدأ العمل بهذا القانون اعتبارًا من 1 يناير 1993م، ولكن حتى حلول منتصف تسعينيات القرن العشرين، كانت هناك بعض الأجزاء من القانون لم يتم تنفيذها.



خطط التوسع. انضمت كل من النمسا وفنلندا والسويد إلى الاتحاد في عام 1995م. ودخلت النرويج في مفاوضات من أجل الانضمام إلى الاتحاد، إلا أنها لم تتمكن من الوصول إلى اتفاق كامل حول بعض التفاصيل المتعلقة بحقوق صيد الأسماك والزراعة. وفي نوفمبر 1994م رفض الشعب النرويجي في استفتاء عام، عضوية الاتحاد. وفي عام 1995م، قدمت كل من قبرص ومالطا وتركيا طلبات للانضمام إلى الاتحاد. وفي عام 1998م، رفض الاتحاد قبول تركيا في عضويته. وبمقتضي اتفاقية كوبنهاجن التي وقعت في ديسمبر 2002م، وافق الأعضاء على انضمام عشر دول أخرى بحلول مايو2004، ووافقوا على انضمام بلغاريا و رمانيا في عام 2007م. وظلت تركيا تفاوق من أجل الانضمام إلى الاتحاد.
البرلمان الأوروبي 
هو برلمان الاتحاد الأوروبي (المجموعة الأوروبية سابقاً) الذي يجري انتخابه بصورة مباشرة. انظر: .
يجتمع أعضاء البرلمان الأوروبي في ستراسبورج بفرنسا، وتعقد الجلسات عادة مرة كل شهر. وتجتمع لجان البرلمان الأوروبي عادة في بروكسل حيث يوجد المقر الرئيسي لإدارة المجموعة الأوروبية.
تكون البرلمان الأوروبي في دورته التي امتدت بين عامي 1999م و2004م من 625 عضواً، تم توزيعهم على الدول الأعضاء على النحو التالي:
الدولةعدد الأعضاء في البرلمان الأوروبي
أسبانيا63
ألمانيا99
أيرلندا15
إيطاليا87
البرتغال25
بلجيكا25
الدنمارك16
السويد22
فرنسا87
فنلندا16
لوكسمبرج6
المملكة المتحدة87
النمسا21
هولندا31
اليونان25
15 دولة625 عضواً



نبذة تاريخية. كان أعضاء البرلمان الأوروبي حتى عام 1979م، يتم اختيارهم بالتعيين بوساطة الهيئات التشريعية للدول الأعضاء. وفي الفترة من 1973 إلى 1979م، قام البرلمان الوطني في كل من المملكة المتحدة وأيرلندا بتعيين أعضاء البرلمان الأوروبي من بين أعضائهما. وفي يونيو 1979م، قامت الدول الأعضاء في المجموعة الأوروبية، بإجراء أول انتخابات مباشرة لأعضاء البرلمان الأوروبي. ونتيجة لذلك أصبح في الإمكان انتخاب أي عضو للبرلمان الأوروبي دون أن يكون عضوًا في البرلمان الوطني.