Search - للبحث فى مقالات الموقع

Saturday, November 20, 2010

هاري سانت جون بريدجر فيلبي (و.3 ابريل 1885 - 30 سبتمبر 1960)، ويعرف أيضاً بجاك فيلبي أو الشيخ عبد الله



Harry St. John Bridger Philby
من مهازل حكام المنطقه العربيه
هاري سانت جون بريدجر فيلبي (و.3 ابريل 1885 - 30 سبتمبر 1960)، ويعرف أيضاً بجاك فيلبي أو الشيخ عبد الله، هو مستعرب، مستكشف، كاتب، وعميل مخابرات بمكتب المستعمرات البريطاني. لعب دوراً محورياً في ازاحة العثمانيين عن المشرق العربي ثم قام بإنشاء الدول المعاصرة فيه, وخاصة السعودية والعراق والأردن وإسرائيل. أعلن إسلامه وخطب الجمعة في الحرم المكي عن فضائل آل سعود على الهاشميين. خلق أرامكو. يبدو أنه غير ولاءه من بريطانيا إلى الولايات المتحدة في ثلاثينات القرن العشرين, مما دفع المخابرات البريطانية والروسية للتجسس عليه لدوره المحوري في المشرق العربي بتجنيد ابنه كيم وغيره. ارتقى ابنه سلم المناصب في المخابرات الريطانية حتى رشح رسمياً لرئاستها عام 1963, وعندها انكشف أنه عميل للسوڤييت كانت فضيحة مدوية. ويعد فيلبي أحد الأشخاص شديدي التأثير على تشكيل تاريخ العرب الحديث بالرغم من قلة ذكر اسمه.
خطة فيلبيفي مقابلة في فبراير 1939 في لندن مع بن گوريون ووايزمان، عرض فيلبي موافقة السعودية على رفع كبير لمستوى الهجرة اليهودية إلى فلسطين إذا وافق المسئولان اليهوديان على دعم فيصل بن عبد العزيز كملك لفلسطين. بعد عدة شهور, مصحوباً بمسئول الخارجية السعودية, فؤاد بك حمزة, اقترح فيلبي على وايزمان وموشيه شرتوك (لاحقاً شاريت) أن يدفعوا لابن سعود مبلغ 20 مليون جنيه استرليني لاستخدامها في إعادة توطين عرب فلسطين (في مكان آخر). وايزمان قال أنه سيبحث الخطة مع الرئيس روزڤلت. كيم فيلبي أيضاً كان حاضراً تلك المقابلة.
حسب فيلبي فإن القيادة الصهيونية قبلت "خطة فيلبي" في مطلع اكتوبر. إلا أنه بسبب الوضع الخاص للملكة العربية السعودية كمقر الحرمين الشريفين, فإن الخطة تم تكذيبها عندما سرّبها فيلبي. الموضوع لم يبحث بعد ذلك لمدة ثلاث سنوات