إدگار ديگا Edgar Degas | |
پورتريه ذاتي (Degas au porte-fusain), 1855 | |
اسم الميلاد | Hilaire-Germain-Edgar Degas |
ولد | يوليو 19 1834 Paris, France |
توفي | سبتمبر 27, 1917 (العمر 83) باريس, فرنسا |
الجنسية | فرنسي |
المجال | رسم بالريشة, نحت, رسم |
الحركة | انطباعية |
الأعمال الشهيرة | The Belleli Family (1858-1867) Woman with Chrysanthemums(1865) Chanteuse de Café (c.1878) At the Milliner's (1882) |
أثر على | والتر سيكرت |
إدگار ديگا (و.19 يوليو 1834 – 27 سبتمبر 1917), وُلد باسم (تـُنطـق كان فناناً فرنسياً اشتهر بأعماله في الرسم بالريشة, النحت, الطبع والرسم. ويعتبر أحد مؤسسيالانطباعية بالرغم من رفضه المصطلح, وتفضيله تسميته "واقعية".[1] وهو رسام هندسي ممتاز, وقد اشتهر خصوصاً بموضوع الرقص, وأكثر من نصف أعماله تصور راقصين. وتلك اللوحات تبين تمكنه من وصف الحركة, كما تـُظهره أشخاصه ونساؤه العاريات. پورتريهاتهتعتبر من أفضل الپورتريهات في تاريخ الفن.
النشأة
ولد هيلير جيرمين إدجار ديجا بباريس لأبوين ميسورين. قضى زمنًا طويلاً من الفترة مابين 1854م و1859م، في إيطاليا، ليدرس أعمال كبار فناني عصر النهضة الإيطاليين، وذلك ليصقل مهاراته الفنية وأسلوبه في الرسم. أراد ديجا أن يتخصص في رسم المشاهد التاريخية، غير أنه تخلى عن متابعة ذلك التخصص لأنه شعر بالحاجة لرسم أشكال حديثة. ولعله، نتيجة لتأثُّره برسامين مثل: جوستاف كوربيه، وإدوارد مانيه، أخذ ديجا يرسم مشاهد من الحياة اليومية. وكان يجد ـ على وجه الخصوص ـ متعة في رسم مشاهد من حلبات السباق والمسارح.
بدأ ديجا خلال السبعينيات من القرن التاسع عشر الميلادي يستخدم أساليب إنشائية تتسم بالجرأة في التعبير، متأثرًا في ذلك جزئيًا بالرسوم اليابانية، فأخذ يضع أشخاصه في زوايا غير مألوفة، ويرسمهم من زوايا شاذة. فعلى سبيل المثال، كان يجعل منظوره مائلاً ليؤكد على حركة مفاجئة أو حركة فيها خصوصية. بل كان يقتطع بعضًا من أطراف موضوعاته في طرف اللوحة. وفي الثمانينيات من القرن التاسع عشر الميلادي، أخذ ديجا يركز على المشاهد الحميمة، كأن يرسم امرأة تتسوق أو تجفف شعرها، أو تخلله بالمشط.
أسلوبه الفني
أراد كغيره من الرسامين الانطباعيين أن يصور مشاهد من الحياة العصرية، ولكنه لم يشاطر زملاءه الانطباعيين الحماس في التركيز على الضوء واللون، بل كان تركيزه على التكوين والرسم والشكل أكثر من غيره من انطباعيي الحركة.
اشتهر دَيْجا برسم الناس في كل لحظات حياتهم العامة والخاصة، إذ كان يصور أشخاصه في أوضاع حرجة، فيها خصوصية، ليحرر نفسه مما كان يخامره من إحساس قوي بأن الأساليب السائدة لرسم الأشكال البشرية عتيقة بالية. ولكن مع ذلك كان ديجا يحرص دائماً على تشكيل لوحاته بحذر شديد ليحقق نوعًا من التوازن المنهجي.
استخدم ديجا ألوان الزيت في كثير من رسوماته، ولكنه برع أيضًا في استعمال ألوان البَاسْتيل (عجينة تُستعمل في صنع الأقلام الملونة). إلى جانب هذا، كان ديجا نحاتًا بارعًا، نحت كثيرًا من التماثيل الصغيرة من الطين أو الشمع.
تمثال الراقصة الصغيرة
في يوليو، 2009 ، بيع تمثال الراقصة الصغيرة وهو أحد التماثيل النادرة لراقصة باليه شابة من صنع ادجار ديجا ، بمبلغ قياسي 13.3 مليون جنيه استرليني (18.8 مليون دولار) وهو رقم قياسي للفنان نفسه.
وتقول دار مزادات سوذبي ان الرقم القياسي السابق لتمثال للفنان ديجا كان 12.3 مليون دولار وسجل في فرع سوذبي في نيويورك عام 1999. والقطعة كانت جزءا من مزاد في مقر سوذبي في لندن للاعمال الفنية الانطباعية والحديثة والتي حققت اجمالا 32.6 مليون جنيه استرليني مقارنة بتوقعات ما قبل البيع بتحقيق ما بين 40.6 و 55.6 مليون جنيه استرليني.
وصنع ديجا شكلا لفتاة -- والذي يرجع للفترة بين عامي 1879 و1881 -- في الاساس من الشمع باستخدام اسلاكا لهيكل الجسم. والبس ديجا الشكل حريرا حقيقيا وقطعا من قماش التل والشاش وشعرا مستعارا.
وعثر على التمثال -- وهو الوحيد الذي عرض خلال الفترة التي عاشها الفنان -- في مرسم ديجا بعد موته عام 1917 وكسي بالبرونز من 1922. [2]
Portrait of the Bellelli Family, 1858-1867,Musée d'Orsay, Paris, France | The Amateur, 1866, TheMetropolitan Museum of Art New York City | Horseracing in Longchamps, 1873-1875, Museum of Fine Arts, Boston | Portrait of Miss Cassatt, Seated, Holding Cards,1876-1878 |
The Singer with the Glove, 1878, The Fogg,Cambridge, Massachusetts | Miss Lala at the Circus Fernando, 1879, TheNational Gallery, London | The Millinery Shop, 1885, The Art Institute of Chicago, Chicago, Illinois | |
Ballet Rehearsal, 1873, The Fogg, Cambridge, Massachusetts | Stage Rehearsal, 1878-1879, The Metropolitan Museum of Art New York City | Dancers at The Bar,1888, The Phillips Collection, Washington, DC | |
Woman in the Bath,1886, Hill-Stead Museum, Farmington, Connecticut | The Tub, 1886, Musée d'Orsay, Paris, France | After the Bath, Woman Drying her Nape 1898,Musée d'Orsay, Paris, France |
المصادر
- Baumann, Felix; Karabelnik, Marianne, et al. (1994). Degas Portraits. London: Merrell Holberton. ISBN 1-85894-014-1
- Benedek, Nelly S. "Chronology of the Artist's Life." Degas. 2004. 21 May 2004.
- Benedek, Nelly S. "Degas's Artistic Style." Degas. 2004. 21 March 2004.
- Bowness, Alan. ed. (1965) "Edgar Degas." The Book of Art Volume 7. New York: Grolier Incorporated :41.
- Brettell, Richard R.; McCullagh, Suzanne Folds (1984). Degas in The Art Institute of Chicago. New York: The Art Institute of Chicago and Harry N. Abrams, Inc. ISBN 0-86559-058-3
- Canaday, John (1969). The Lives of the Painters Volume 3. New York: W.W. Norton and Company Inc.
- Dorra, Henri. Art in Perspective New York: Harcourt Brace Jocanovich, Inc.:208
- Dumas, Ann (1988). Degas's Mlle. Fiocre in Context. Brooklyn: The Brooklyn Museum. ISBN 0-87273-116-2
- "Edgar Degas, 1834-1917." The Book of Art Volume III (1976). New York: Grolier Incorporated:4.
- Gordon, Robert; Forge, Andrew (1988). Degas. New York: Harry N. Abrams. ISBN 0-8109-1142-6
- Guillaud, Jaqueline; Guillaud, Maurice (editors) (1985). Degas: Form and Space. New York: Rizzoli. ISBN 0-8478-5407-8
- Hartt, Frederick (1976). "Degas" Art Volume 2. Englewood Cliffs, NJ: Prentice-Hall Inc.: 365.
- "Impressionism." Praeger Encyclopedia of Art Volume 3 (1967). New York: Praeger Publishers: 952.
- J. Paul Getty Trust "Walter Richard Sickert." 2003. 11 May 2004.
- Mannering, Douglas (1994). The Life and Works of Degas. Great Britain: Parragon Book Service Limited.
- Muehlig, Linda D. (1979). Degas and the Dance, April 5-May 27, 1979. Northampton, Mass.: Smith College Museum of Art.
- Peugeot, Catherine, Sellier, Marie (2001). A Trip to the Orsay Museum. Paris: ADAGP: 39.
- Reff, Theodore (1976). Degas the artist's mind. [New York]: Metropolitan Museum of Art. ISBN 0870991469
- Roskill, Mark W. (1983). "Edgar Degas." Collier's Encyclopedia.
- Thomson, Richard (1988). Degas: The Nudes. London: Thames and Hudson Ltd.
- Tinterow, Gary (1988). Degas. New York: The Metropolitan Museum of Art and National Gallery of Canada.
- Turner, J. (2000). From Monet to Cézanne: late 19th-century French artists. Grove Art. New York: St Martin's Press. ISBN 0-312-22971-2