Search - للبحث فى مقالات الموقع

Friday, June 25, 2010

بنو الأحمر

بنو نصر، النصريون، بنو الأحمر هي آخر أسرة عربية أو إسلامية حكمت في الأندلس، وكان ذلك في غرناطة ما بين 38/1232-1492 م. من أهم ما تركوه بنائهم لقصر الحمراء الدي يعد بحق معلم تاريخي تشهد على التقدم الذي توصل اليه المسلمون في المعمار وتوجد داخل هدا القصر ساحة الأسود الأثني عشر.

مجيئهم للحكم

سقطت دولة الموحدين بالأندلس بعد هزيمتهم فى موقعة حصن العقاب سنة (609هـ)، وقد فتحت هذه الهزيمة الباب لنصارى الأندلس لكى يستولوا على بعض المدن الإسلامية من خلال زحف سريع انتهازًا لفرصة الفوضى التى أعقبت سقوط دولة الموحدين فاستولوا على مدن قرطبة ومرسية سنة (636هـ) ومدينة إشبيلية سنة (646هـ) وأصبح ملك المسلمين محصورًا فى مقاطعة غرناطة التى حكمهابنو هود حتى عام (636هـ)، وتحول حكم الأندلس إلى بني نصر أمراء غرناطة .

أصلهم

ينحدر بنو نصر أو بنو الأحمر من قبيلة الخزرج القحطانية. جاء أجداد الأسرة إلى منطقة جيان (شمال بلنسية) مع سقوط دولة الموحدين في الأندلس. أعلن محمد بن نصر بن الاحمر (1232-1273 م) سنة 1232 م نفسه سلطانا في أرجونة، واستولى بعدها على العديد من المناطق والمدن جنوب الأندلس (غرناطة و مالقة: 1238 م). استطاع هو وابنه من بعده محمد الثاني (1273-1302 م) أن يدعما أركان دولتهم. كان هذا عن طريق اعترافهم ضمنيا بسيادة مملكة قشتالة عليهم. عرف سلاطين بني الاحمر كيف يلعبوا سياسة التوازن ليجتنبوا المواجهة مع المرينيين حكام المغرب من جهة، والقشتاليين حكام إسبانيا من جهة أخرى.

بلغت الدولة أوجها الثقافي وأصبحت مملكة غرناطة مركزا للحضارة الاسلامية في الأندلس. قام يوسف الأول (1333-1352 م) ثم محمد الخامس (1354-1359 م ثم 1362-1391 م) ببناء قصر الحمراء. بعد سنة 17/1408 م بدأت مرحلة السقوط. دخل العديد من الأفراد في صراع داخلي على السلطة. كانوا يلجؤون أحيانا إلى الملوك القشتاليين لطلب المساعدة.

جرت محاولة أخيرة لإنقاذ الدولة عن طريق مولاي الحسن (1464-1482 م ثم 1483-1485 م) وأخوه الزغل الذين حاولوا تدعيم الدولة. لم يستطع محمد الثاني عشر (1482-1483 م ثم 1485-1492 م) أحد أبناء الحسن، لم يستطع أن يقاوم أمام الضغط المتزايد على مملكته من طرف الملكين إيزابيلا (الأراگون) وفرديناند (قشتالة). تم محاصرة غرناطة واختار محمد الثاني عشر أن يسلم المدينة سنة 1492 م. سقطت بذلك آخر القلاع الاسلامية في الأندلس.

نظرة عامة

أسس دولة بن الأحمر أو بنى نصر محمد بن يوسف بن نصر بن الأحمر وكان أصله من بلدة صغيرة تسمى: أرجونة ويقال عنه أنه كان رجلاً ذكيًا نشيطًا عرف كيف يؤسس دولة فقد جمع شتات المسلمين فى الأندلس وكون من جيشًا وبمساعدة بنو مرين فى المغرب استطاع محمد بن الأحمر الاستيلاء على غرناطة وتأسيس دولة بنى نصر أو بنى الأحمر آخر معاقل المسلمين فى الأندلس. وقد تضافرت عدة عوامل أدت إلى تثبيت حكم بنى نصر فى الأندلس ليستمر أكثر من قرنين ونصف من الزمان منها إنشغال النصارى الإسبان بالمدن التى استولوا عليها من المسلمين وأيضًا فإن مسلمى هذه المدن هاجروا إلى غرناطة مما ساعد فى وجود قوة إسلامية كبيرة هناك وأيضًا معاونة بنو مرين فى المغرب لبني الأحمر فى صراعهم ضد النصارى فى الأندلس.

  • (671هـ) توفى أبو عبد الله محمد بن نصر مؤسس الدولة وخلفه ولده أبو عبد الله الملقب بالمستنصر وكانت علاقته مع بني مرين بالمغرب تتناوب بين الود والوحشة وكان الإسبان يستغلون فترات الجفاء ليغيروا على المواقع الإسلامية.
  • (678هـ) هاجر النصارى مدينة الجزيرة الخضراء وكادوا إن يستولوا عليها. وشيد المستنصر فى حياته قصر الحمراء الفاخر الذى يعد آية فى فن المعمار، طالما تغنى بها شعراء أوربا وبنى فى الحمراء المسجد الأعظم فى عهد المنتصر أبو عبد الله الثالث عام (701هـ).
  • (725هـ) تولى الحكم أبو عبد الله محمد الرابع بن أبى الوليد وقد قاتل الإسبان وأنقذ حصن قنبوة وجبل الفتح وحدثت فتنة فى أيامه فاستغل طاغية الإسبان هذه الفرصة فاستولوا على جبل الفتح وثغر وبرة.
  • (733هـ) خرج سلطان غرناطة محمد الرابع مستصرخًا ملك المغرب فأنجده وأرسل معه ابنه على رأس نجدة فأنقذ جبل الفتح وقتل السلطان محمد بين أحد أعدائه عند جبل الفتح فى أواخر العام المذكور.
  • فى عام (892هـ) تولى الحكم أبو عبد الله محمد بن نصر أخر ملوك المسلمين فى الأندلس ويرجع بعض المؤرخين من عوامل سقوط الأندلس إلى خيانة هذا الحاكم الذى باع كل المثل من أجل أطماع شخصية فحارب أباه من أجل الملك أنه أحس أن الأب يؤثر أخاه محمد بن سعد المعروف بالزغل عليه، وبينما اتحد النصارى الإسبان حدثت الخلافات والانشقاقات بين الأخوين ولما تولى محمد بن سعد الحكم قام أخاه أبو عبد الله بالتعاون مع الحاكم الصليبى فردينانز لإسقاطه حتى تم النصر للنصارى الإسبان على أخيه توجهوا إليه وسلبوا منه ملكه الذى ضيعه بخيانته وسقطت غرناطة أخر ممالك المسلمين بالأندلس. وبدأت عمليات للتنصير بالقوة والتعذيب للمسلمين الذين بقوا فى الأندلس بعد السقوط.

قائمة السلاطين

الحاكم الحياة الحكم
1أبو عبد الله محمد الأول "الأحمر" بن يوسف بن نصر 1195-1273 1232-1273
2أبو عبد الله محمد الثاني "الفقيه" بن محمد 1236-1302 1273-1302
3أبو عبد الله محمد الثالث المخلوع بن محمد الثاني 1257-1314 1302-1309
4أبو الجيوش نصر بن محمد الثاني 1287-1322 1309-1314
5أبو الوليد إسماعيل الأول بن فرج بن محمد الأول 1279-1325 1314-1325
6محمد الرابع بن إسماعيل 1315-1333 1325-1333
7المؤيد بالله أبو الحجاج يوسف الأول النيار بن إسماعيل 1318-1354 1332-1354
8محمد الخامس الغني بالله بن يوسف 1338-1391 1354-1359
9أبو الوليد إسماعيل الثاني بن يوسف 1339-1360 1359-1359
10أبو سعيد محمد السادس "الأحمر" بن إسماعيل 1332-1362 1359-1362
8-2محمد الخامس الغني بالله بن يوسف ....-.... 1362-1391
11أبو الحجاج يوسف الثاني بن بن محمد الخامس ....-1392 1391-1392
12محمد السابع المستعين بن يوسف الثاني 1370-1408 1392-1408
13أبو الحجاج يوسف الثالث الناصر بن يوسف الثاني 1376-1417 1408-1417
14محمد الثامن المتمسك بن يوسف الثالث 1411-1431 1417-1419
15محمد التاسع الصغير بن نصر 1396-1451 1419-1427
14-2محمد الثامن المتمسك بن يوسف الثالث ....-.... 1427-1429
15-2محمد التاسع الصغير بن نصر 1396-1451 1429-1431
16أبو الحجاج يوسف الرابع بن محمد السادس ....-1432 1431-1431
14-3محمد الثامن المتمسك بن يوسف الثالث ....-.... 1431-1445
17محمد العاشر الأحنف بن عثمان 1415-1454 1445-1445
18يوسف الخامس ....-.... 1445-1446
17-2محمد العاشر الأحنف بن عثمان ....-.... 1446-1447
18-2يوسف الخامس ....-.... 1462-1461
20أبو الحسن علي بن سعد ....-1485 1461-1482
19-2أبو عبد الله محمد الحادي عشر بن علي ....-.... 1482-1483
20-2أبو الحسن علي بن سعد ....-.... 1483-1485
21محمد الثاني عشر بن سعد الزغل ....-.... 1485-1490
19-3أبو عبد الله محمد الحادي عشر بن علي 1468-1533 1490-1492


  • تاريخ الحضارة الإسلامية في الأندلس ( 711 ـ 1492 م ) ..
يرجع تاريخ الإسلام في الأندلس ( معظم أسبانيا / وجزء كبير من البرتغال حاليا ) إلى سنة ( 92هـ / 711م ) / ( 711 ـ 1492 م ) .. عندما فتحها طارق بن زياد بالتعاون مع موسى بن نصير من قِبـَل الدولة الأموية في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بن مروان . ثم واصل " عبد الرحمن الغافقي " ـ الذي ولاه هشام بن عبد الملك بن مروان على الأندلس سنة 112 هـ ـ أعمال الفتح في أوربا حتى وصل بالقرب من باريس إلى أن أوقفه التحالف الصليبي وهزمه في معركة " بلاط الشهداء " في 15 شعبان سنة 114 هـ ( 732 م ) ، والتي سميت بهذا الاسم .. لكثرة عدد شهداء المسلمين ، وفيها قتل عبد الرحمن الغافقي أيضا وكانت هذه المعركة آخر خطوات المد الإسلامي في اتجاه أوربا ، أو على الأقل آخر خطواته المشهورة ‏. ثم توقف المد الإسلامي عند هذا الحد واستمرت الدولة الأندلسية بعد ذلك ـ بين قوة وضعف ـ عبر ثمانية قرون من الزمان .. توالى على حكمها ستة عصور تاريخية كما هو مبين في الجدول رقم 1 .

وبعد سقوط الدولة الأموية انتقلت الأندلس إلى حكم الدولة العباسية سنة ( 132هـ / 750 م ) لمدة ست سنوات فقط .. استردها ـ بعد ذلك ـ " عبد الرحمن الداخل " [1] الملقب باسم " صقر قريش " في سنة ( 138هـ / 756 م ) ، فأعاد بناء " الدولة الأموية " من جديد في الأندلس .. وقام بأعمال عسكرية كثيرة حتى يوطد حكمه وجعل قرطبة عاصمة للدولة الأندلسية ، كما بدأ يسيطر على ما حولها من مدن الأندلس . وكان لعبد الرحمن الداخل جهود حضارية متميزة ، فقد جمل مدينة قرطبة وأحاطها بأسوار عالية ، وشيد بها المباني الفخمة والحمامات والفنادق ، كما أنشأ جامع قرطبة الذي لا يزال ينطق حتى الآن بالعظمة والجلال .
: العصور التي توالت على حكم الأندلس

قوي أمر المسلمين في الأندلس في عهد هشام بن عبد الرحمن الداخل ، ومن بعده عبد الرحمن بن هشام الملقب بالأوسط ؛ حيث استتب الأمر في عهده وساد النظام ، فانصرف إلى العلم والبناء ، والاهتمام بشئون الدولة ، وفي عهده دخل الكثير من النصارى في الإسلام .

ويعد فترة حكم عبد الرحمن الثالث الناصر أزهى عصور الأندلس جميعًا ، فقد حكم الأندلس لمدة خمسين عامًا أثبت خلالها أنه أكفأ الحكام ، وأحرز نجاحًا تامًا في ميدان السياسة والحضارة فكانت قرطبة في عهده تضاء بالمصابيح ليلا لمسافة 16 كم ، وكانت مبلطة ومحاطة بالحدائق الغناء .

وقد بلغت الدولة الإسلامية في الأندلس أوج عظمتها في عهد أميرها عبد الرحمن الناصر أشهر حكام الدولة الأموية في الأندلس وباني قصر الزهراء . وقد تعاقب على الدولة الأموية عشرة حكام ( بما في ذلك عبد الرحمن الداخل ) هم على الترتيب :

: حكام الدولة الأموية في الأندلس .
الحاكم و فترة الحكم

1-عبد الرحمن الداخل ( صقر قريش ) 138 – 172 هـ
2-هشام الأول بن عبد الرحمن الداخل 172 – 180 هـ
3-الحكم بن هشام 180 – 206 هـ
4-عبد الرحمن ـ الأوسط ـ بن هشام 206 – 238 هـ
5-محمد بن عبد الرحمن 238 – 273 هـ
6-المنذر بن محمد 273 – 275 هـ
7-عبد الله بن محمد 275 – 300 هـ
8-عبد الرحمن (الثالث) 300 – 350 هـ
الناصر بن محمد أقوى من حكم منذ عبد الرحمن الداخل
9-الحكم بن عبد الرحمن 350 – 366 هـ
10-هشام الثاني بن الحكم 366 – 399 هـ


وفي سنة 350 هـ مات عبد الرحمن الناصر ، فتربع على عرش الأندلس من بعده ولده الحكم بن عبد الرحمن الناصر ، ثم حفيده هشام الثاني بن الحكم ( وكان حدثا صغير السن ) فتسلط عليه الحجاب وأبرز هؤلاء الحجاب المنصور محمد بن عبد الله بن أبي عامر ، الذي حكم باسم الأمويين بمعونة أم الخليفة ‏"‏ صبح ‏"‏ وتمكن من تحويل الخلافة لنفسه ولأبنائه لمدة قصيرة مكونا خلالها الدولة المنسوبة إليه ، والمسماة بالدولة العامرية ‏. ثم عادت أمور الأمويين إليهم فترات قصيرة قلقة ، إلى أن انتهى أمرهم سنة 422 هـ ، وعلى أنقاضهم قامت مجموعة من الدويلات الهزيلة عرف عهدها بعهد أو عصر ملوك الطوائف ، الذي كان من أكثر عهود المسلمين في الأندلس تفككا وضعفا وانحدارا نحو هاوية السقوط .. فقد كانت المنازعات بينهم من أكبر أسباب ضياع الأندلس ..!!!

· عصر ملوك الطوائف ( 422 ـ 484 هـ ) ما أشبه اليوم بالبارحة ..

بدأ عصر ملوك الطوائف بالأندلس سنة ( 422هـ / 1031 م ) عندما أعلن الوزير أبو الحزم بن جهور سقوط الدولة الأموية بالأندلس لعدم وجود من يستحقها ، وكان هذا الإعلان بمثابة إشارة البدء لكل أمير من أمراء الأندلس ليؤسس أسرة حاكمة من أهله وذويه ،وبناء دويلة صغيرة على أملاكه ومقاطعاته ويعلن نفسه ملكا عليها ..!!!فانقسمت البلاد لدويلات صغيرة ( 22 دويلة ) ، وبرزت العصبيات والقبليات المقيتة ، وظهرت لأول مرة فكرة الاستعانة بنصارى أسبانيا في الصراع بينهم الذين وجدوا في ذلك فرصة ذهبية للنيل من المسلمين .. وبهذا دخلت الأندلس النفق المظلم الذي لم تخرج منه بعدها أبداً . وقد بلغت هذه الأسر الحاكمة أكثر من عشرين أسرة أهمها الدول التالية :

: أشهر دول ملوك الطوائف في الأندلس
.


كان ملوك الطوائف ملوكاً ضعافاً في كل شيء ضعافاً في دينهم وفي وطنيتهم غلبت عليهم الأثرة والأهواء الشخصية إلى أبعد الحدود ونسوا في غمارها دينهم ووطنهم بل نسوا حتى الكرامة الشخصية واستساغوا لأنفسهم أن يتراموا على أعتاب ملوك النصارى لا لشيء إلا لهوى اقتطاع بلد أو حصن من جاره المسلم إضافة إلى أنهم كانوا مع رعيتهم طغاة مستبدين في منتهى القسوة مع الخسف بالمغارم والضرائب [2] ..!!! وأهم مظاهر هذا العصر هو ..

1- حالة الترف الشديد والتنعم المفسد الذي ضرب في كل طبقات الشعب الأندلسي من كبيرهم إلى صغيرهم من غنيهم إلى فقيرهم وما استتبع ذلك من ضعف القوى الأندلسية حتى صار رجال الأندلس أنعم من الكواعب الغواني ( على حد ذكر المؤرخين ) ، وأصبح جل هم الرجال والنساء إنشاد الأشعار والغناء للأسحار والسعي وراء الأبكار . [ أليس هذا هو حال أنظمتنا الحاكمة .. وشعوبنا المعدمة في الوقت الحاضر ..!!! ]

2- اقتتال الدويلات فيما بينهم وقيام المعارك الطاحنة بين المسلمين بعضهم بعضاً من أجل أطماع شخصية ومكاسب مادية لا تساوى عند الله ـ عز وجل ـ جناح بعوضة . [ أليس هذا هو حال تكوين الدول العربية الحديثة .. وحال حربي : العراق ـ أيران ، العراق ـ الكويت . أنظر مرجع : " السقوط الأخير .. تاريخ الصراع على السلطة منذ ظهور الإسلام وحتى الوقت الحاضر " لنفس الكاتب / مكتبة وهبة ]

3- شيوع المنكرات والمجاهرة بأنواع الفسوق ، وانتشار عادات مذمومة مثل شرب الخمر وظهور نساء الطبقة الراقية سافرات بالطرقات ، كما اتخذت السرقة أشكال العصابات المنظمة . [ أليس هذا هو حال إعلامنا في الوقت الحاضر .. ]

4- التوسع في الاستعانة بنصارى أسبانيا في شمال الأندلس بسبب كثرة الاقتتال الداخلي بين المسلمين ، وكل فريق من المتنافسين يستعين بإمارة صليبية بعد التنازل عن بعض أملاكه للصليبيين ـ هي في الواقع أملاك المسلمين كلهم ـ مع دفع الأموال الطائلة من أجل أن يهزم أخاه المسلم ..!!! وعلى سبيل المثال ؛ كان ألفونس أمير النصارى يفرض الإتاوات على الإمارات التي تطلب مساعداته . ولهذا كانت الفرصة السانحة لكى يقوى شأن النصارى الإسبان ..!!! [ أليس هذا هو ما حدث بالضبط عندما استعانت أنظمتنا الحاكمة بالغرب لمحاربة العراق البلد المسلم ..!!! ومعاونة الغرب في ضرب أفغانستان .. وما أشبه اليوم بالبارحة .. ]

وأكثر ملوك دول الطوائف لا يستحقون الذكر ـ بل يستحقون اللعنة والازدراء ـ لأنه لم تكن لهم أي أعمال جليلة قاموا بها ما عدا دولة بنى عباد التي أسسها القاضي محمد بن عباد بأشبيلية فقد كانت أكبر دولة في دول ملوك الطوائف ، وقد حاول المعتمد بن عباد أن يلم الشمل ويعيد القوة من جديد للمسلمين في الأندلس في مواجهة تنامي قوة النصارى الأسبان إلا أنه فشل . ولما رأى ملوك الطوائف يستعينون بالنصارى ضد بعضهم البعض قال لهم كلمته المشهورة :


" لأن أرعى الجمال في صحراء العرب .. خير من أن أرعى الخنازير في قشتالة " .


ولنترك الإمام ابن حزم الأندلسي وقد عاصر هذا العهد ورأى ما كان عليه ملوك الطوائف فكتب بقلمه اللاذع يقول :

" والله لو علموا أن في عبادة الصلبان تمشية أمورهم لبادروا إليها فنحن نراهم يستمدون النصارى فيمكنونهم من حرم المسلمين وأبنائهم ورجالهم يحملونهم أسارى إلى بلادهم وربما أعطوهم المدن والقلاع طوعاً فأخلوها من الإسلام وعمروها بالنواقيس لعن الله جميعهم وسلط عليهم سيفاً من سيوفه " ..

وما أشبه اليوم بالبارحة ؛ فقد أضحت دولة الإسلام الواحدة ـ في الوقت الحاضر ـ سبعاً وثمانين دولة ما بين ملكية وجمهورية وإمارة ومشيخة ومستعمرة ، يحتاج من يريد زيـارتها ـ إن استطاع وسُمِحَ له ـ إلى عشرات من تأشيرات الدخول ومئات العراقيل وآلاف العقبات ، وأصبح المسلم في دار الإسلام غريباً ..!!! بينما كان المسلمون في أيام عزهم ، ينتقلون لطلب العلم والرزق من تركستان الشرقية ( إقليم سيكيانج الصيني ، أنظر نهاية الملحق الرابع ) شرقاً إلى الأندلس غرباً ، إلى سيبيريا شمالاً ، إلى المحيط جنوباً ، بدون جوازات سفر ، ولا تأشيرات دخول وبغير حدود ولا سدود ..!!!

· دولة المرابطين في الأندلس (484 ـ 540 هـ ) ..

تأسست دولة المرابطين في المغرب الأقصى ( موريتانيا ) سنة 453 هـ بزعامة يوسف بن تاشفين اللمتوني [3] ( نسبة إلى قبيلة لمتونة البربرية ) وكان رجالها يشدون اللثام ( النقاب ) على وجوههم فعرفوا بالملثمين .

وفي عام 477هـ استولى ألفونسو السادس ملك ( قشتالة ) على طليطلة واستخلصها من بني ذي النون ( أنظر جدول رقم 3 السابق ) ، وعقد حلفا مع ملوك الأقاليم المسيحية للاستيلاء على إشبيلية ، فاستنجد أميرها المعتمد بن عباد ، بيوسف بن تاشفين الذي اجتاز البحر إلى الأندلس على رأس جيوش من البربر وتمكن من هزيمة الملك الإسباني في موقعة شهيرة جرت في سهل " الزلاقة " في يوم 12 رجب سنة 479 هـ . وبعد هذه الموقعة أخذ المرابطون يستولون على دول الطوائف واحدة بعد أخرى وينفون ملوكها إلى المغرب الأقصى وأقاموا في الأندلس دولة للمرابطين عاصمتها قرطبة .

وبعد وفاة يوسف بن تاشفين سنة ( 500 هـ ) خلفه ملوك من أبنائه فيهم المنصرف إلى لهوه وفيهم الفتى الماجن وفيهم الحدث القاصر ، ولم يخل الأمر من نزاع بينهم فأخذت الدولة في الانهيار وطمع بها الموحدون فاستولوا عليها سنة 541 هـ في عهد آخر ملوكها إسحاق بن علي بن تاشفين حفيد يوسف بن تاشفين .

· دولة الموحدين في الأندلس ( 541 ـ 633 هـ ) ..

تنسب دولة الموحدين إلى " محمد بن تومرت " ، من قبيلة ( زناتة البربرية ) وموطنها في الجنوب الشرقي من المغرب الأقصى . ادعى ابن تومرت المهدية ودعا إلى مذهب التوحيد فعرف أصحابه بالموحدين [4] وتلقب بالمهدي . ولما توفي سنة 524 هـ خلفه في دعوته تلميذه المقرب إليه عبد المؤمن بن علي ، فأخذ يغير على المرابطين وتمكن في عام 541 هـ من الاستيلاء على مدينة" مراكش " وأزال دولة المرابطين في المغرب الأقصى وأقام دولة الموحدين .

اشتدت قوة الموحدين في عهد ابنه أبي يعقوب يوسف الأول . ففي عام 567 هـ اجتاز البحر إلى الأندلس وأخضع بها من ظل مواليا للمرابطين . ولما توفي سنة 580 هـ خلفه ابنه أبو يوسف يعقوب ( المنصور ) وفي عهده بلغت دولة الموحدين أوجها في العز والمنعة ، فقد اجتاز البحر إلى الأندلس عدة مرات صد فيها عدوان الإسبان وكان آخرها عام 591 هـ في الوقعة التي هزم فيها ألفونسو الثامن هزيمة منكرة وعرفت بموقعة " الأرك " وأحيا فيها ذكرى موقعة الزلاقة التي جرت من قبل عام 479 هـ .

ولما توفي أبو يوسف يعقوب ( المنصور ) سنة 595 هـ خلفه ابنه الناصر لدين الله محمد وفي عهده أخذت دولة الموحدين في الانهيار ، فقد اشتبك مع الإسبان في معارك هزم فيها وكان أشدها وقعا تلك التي جرت سنة 609 هـ ( 1213م ) والتي عرفت بموقعة " العقاب " .

· دولة بني الأحمر ( 636 ـ 897 هـ ) ..


عقب الانهيار المروع لدولة الموحدين بالأندلس في موقعة العقاب أخذ الصليبيون في الاستيلاء على قواعد الأندلس الكبيرة ومدنها العريقة الواحدة تلو الأخرى : إشبيليه سنة 646هـ / بطليوس 626هـ / بلنسية 636هـ / بياسة 625هـ / جيان 644هـ / قلعة جابر 645هـ / شاطبة 647هـ / قرطبة 633هـ / قرطاجنة 640هـ / مرسية 641هـ / ميورقة 630هـ ، وفقدت دولة الإسلام بالأندلس معظم قواعدها التالدة في نحو ثلاثين عاماً فقط .. في وابل مروع من الفتن والملاحم .

بعد هذا الانفراط المروع لعقد الدولة انحازت دولة الإسلام في الأندلس إلى الجنوب وتحديداً في مملكة غرناطة وفكر عدد من زعماء المسلمين في كيفية تثبيت الوجود الإسلامي بالأندلس والمنحصر في مملكة غرناطة وبالفعل نجحوا في ذلك واستمرت مملكة غرناطة قائمة لأكثر من قرنين ( 636 ـ 897 هـ ) .. متحدية الضغوط الأسبانية المتعاقبة ويرجع صمود هذه المملكة لهذه الفترة الطويلة من الزمان لعدة عوامل منها ..

1- وجود قيادة قوية ومحكمة من ملوك بني الأحمر وكان أولهم محمد بن يوسف النصري المعروف بابن الأحمر ويرجع أصله إلى الأنصار وبالتحديد سعد بن عبادة رضي الله عنه وكان محمد بن يوسف أول من أنشأ دولة غرناطة وقد استمر الملك في سلالة بني الأحمر حتى سقوط غرناطة وكان الرعيل الأول منهم على مستوى المسئولية ووصلت لأوج قوتها حتى عهد محمد الخامس سنة 763هـ ( 1362م ) وبعد موتـه لم يكن خلفاؤه على نفس المستوى فبدأت المملكة في الاندحار .

2- التجاء كثير من المسلمين في الأندلس إلى مملكة غرناطة والتي كانت تمثل دار الإسلام وقتها بعد أن سقطت مدنهم الأصلية في يد الصليبيين وقد انحاز هؤلاء لغرناطة وهم موتورون حانقون على الصليبيين وكان منهم العلماء والأدباء والصناع والزراع وأرباب المهن والحرف فعمرت بهم غرناطة عمراناً حافلاً فلم يبق شبر من أرضها إلا استغل أحسن استغلال حتى وصل عدد المسلمين بتلك المملكة حوالي ستة ملايين مسلم وهو عدد ضخم بالقياس لهذه الفترة .

3- مساعدة ملوك دول المغرب العربي لإخوانهم الأندلسيين وخاصة ملوك الحفصيين وملوك بني مرين وكلاهما قد قاما بوراثة دولة الموحدين وكان ملوك بني مرين خصوصاً يكثرون من إرسال المساعدات الحربية والجيوش لنصرة مسلمي الأندلس كلما ضغط الصليبيون على غرناطة .

4- حالة الصراعات الداخلية والتفكك الذي ساد ممالك أسبانيا النصرانية في هذه الفترة من الزمان حيث سادت الانقسامات داخل مملكة قشتالة أكبر ممالك أسبانيا النصرانية ودخلت في صراعات دموية مع مملكة ليون وأراجون ، وهذه الصراعات قد ساعدت مملكة غرناطة على تثبيت أركانها وتقوية قواعدها والتفرغ للعمران والبناء وربما التوسع في بعض الأحيان .

استمر وضع مملكة غرناطة ثابتاً ومستقراً لفترة طويلة حتى بدأت أسباب القوة والاستمرار التي ساعدت على قيام المملكة وقوتها في الزوال شيئاً فشيئاً فترك ملوك بني مرين المغاربة نصرة مسلمي الأندلس لانشغالهم بالحروب الداخلية مع الخارجين عليهم بالمغرب .


· سقوط الأندلس ( 1492 م ) ..

بدأ الصليبيون في توحيد رايتهم واجتمعت مملكة ليون وقشتالة تحت راية واحدة بعد أن تزوج فرديناند ملك ليون وأراجون ، إيزابيلا ملكة قشتالة .. وأعلنوا قيام تحالف قوي ضد المسلمينوفي نفس الفترة لم يكن ملوك بني الأحمر على مستوى خطورة المرحلة فانشغلوا بالصراعات الداخلية على الملك حتى أن معظمهم قد قتل في الصراع على الملك والأدهى من ذلك أن الترف واللين والتنعم قد استشرى في الشعب الغرناطي وتفرغوا لسفاسف الأمور وانتشر الفسق مرة أخرى .. وكان كل هذا ينذر بقرب السقوط ..!!!

وفى عام ( 892 هـ ) تولى الحكم : أبو عبد الله محمد بن نصر أخر ملوك المسلمين فى الأندلس ، ويرجع بعض المؤرخين من عوامل سقوط الأندلس إلى خيانة هذا الحاكم الذى باع كل المثل من أجل أطماع شخصية فحارب أباه من أجل الملك لأنه أحس أن الأب يؤثر أخاه محمد بن سعد ( المعروف بالزغل ) عليه ، وبينما اتحد النصارى الإسبان حدثت الخلافات والانشقاقات بين الأخوين . ولما تولى محمد بن سعد الحكم قام أخوه أبو عبد الله بالتعاون مع الحاكم الصليبى فردينانز لإسقاطه حتى تم النصر للنصارى الإسبان على أخيه ..!!! ثم توجهوا إليه ـ بعد ذلك ـ وسلبوا منه ملكه الذى ضيعه بخيانته ..!!!

وسقطت غرناطة في 21محرم سنة 897 هـ ( 1492م ) كآخر معقل للإسلام في الأندلس . وعقد آخر ملوك غرناطة أبو عبد الله محمد بن نصر معاهدة التسليم مع الصليبيين وهي مكونة من سبعة وستين شرطاً منها تأمين المسلمين على دينهم وأموالهم وعقيدتهم وحرياتهم ، ولم يتم تنفيذ شيء من هذه المعاهدة ..!!! وكان آخر العهد بأبي عبد الله أن وقف بسفح جبل الريحان حيث سلم فرديناند وإيزابيلا مفاتيح المدينة وهو يبكي على ملكه الضائع ..!! هنا قالت له أمه عائشة الحرة المقولة الشهيرة :


" إبك مثل النساء ملكاً مضاعاً لم تحافظ عليه مثل الرجال " .




وغداة سقوط الأندلس بدأت شواطئ المغرب العربي تتعرض لإعتداءات الإسبان والبرتغاليين بدافع الثأر من المسلمين الذين أناروا للغرب المسيحي ـ الهمج ـ الطريق بحضارة الإسلام العظيمة في الأندلس . وأثناء هذه الحملات الصليبية التي كان يتعرض لها المغرب العربي على مدى مئات السنين ، كانت الخلافة العثمانية في إسطنبول ( دار السلام ) في أوج قوتها ، وشرعت في توسيع رقعتها باتجاه الأقاليم العربية والإسلامية ، واستغاث حينها ولاة المغرب العربي بالخلافة العثمانية التي أمرت أسطولها البحري في البحر الأبيض المتوسط بالتوجه إلى السواحل المغربية وتوفير الحماية للمسلين في هذه المنطقة . وبموجب هذا أصبحت دول المغرب العربي فعليّا تحت الوصاية العثمانية وذلك بدءا من عام 1515 ميلادي وإلى غاية 1830م ، تاريخ احتلال فرنسا للجزائر وبقية الدول المغاربية في وقت لاحق .

· محاكم التفتيش .. وإبادة شعوب العالم الإسلامي ..

في الواقع ؛ تمثل محاكم التفتيش أحد أسوأ فصول التاريخ الغربي دموية تجاه المسلمين ولذلك كان من الطبيعي ألا يتوقف المؤرخون والمستشرقون الغربيون عندها إلا نادراً في محاولة منهم لتجاوز وقائعها السوداء ، بل نجدهم في حالات أخرى كثيرة يحاولون وضع التبريرات لها بادعاء أنها كانت أخطاء غير مقصودة ارتكبها القساوسة في محاولتهم للحفاظ على المسيحية بعد خروج المسلمين من الأندلس ..!!! فعلى سبيل المثال ؛ نجد المستشرق البريطاني ( وول سميث ) [5] يعلن أن الكنيسة ليست مسؤولة مباشرة عن الجرائم التي ارتكبت عبر محاكم التفتيش ، ولكن كان على رجال الدين المسيحي في إسبانيا أن يخوضوا معركة ضد الوجود الإسلامي بعد خروج العرب من أسبانيا فاضطروا إلى محاكم التفتيش التي تمادى القائمون عليها في تصرفاتهم فيما بعد . وهكذا عند ( سميث ) وغيره من المؤرخين والمستشرقين النصارى تتحول محاكم التفتيش إلى ( خطأ ) غير مقصود له تبريراته ، بل يصير الإسلام عندهم هو المسؤول عن تلك المحـاكم ؛ لأنـه دفع بالمسيحيين إلى استنباط محاكم التفتيش ليصدوا تمدده في الغرب ..!!!

وهو نفس المنطق الإرهابي الذي استند إليه الرجل الغربي عند قيامه بإبادة الهندي الأمريكي ، حيث يجذب السياق نفسه " فرانسيس ياركين " أشهر مؤرخ أمريكي في عصره فيقول : ( أن الهندى الأمريكي نفسه ـ في الواقع ـ هو المسئول عن الدمار الذى لحق به لأنه لم يتعلم الحضارة .. وكان لابد له من الزوال .. والأمر يستحق ) .

ولنا وقفة هنا ؛ فكما نرى أن " الدارونية الاجتماعية " ( أي البقاء للأقوى ) هي الفكر السائد في الغرب المسيحي ، ولا يصح لنا الاعتماد على الجانب الأخلاقي لديهم في الإبقاء علينا دون إبادتنا ..!!! وذلك لسبب بسيط جدا هو : أن الشعيرة الأساسية في ديانتهم تقضي بإبادتنا ، على النحو الذي رأيناه في الدراسة السابقة : " إبادة شعوب العالم الإسلامي ومحو الإسلام من الوجود : الشعيرة الأساسية في الديانتين المسيحية واليهودية " . هذا إلى جانب كون كتابهم المقدس يموج بالإرهاب الدموي لكل من يخالف عقيدتهم .. على النحو الذي بيناه في الكتابات السابقة . ولهذا فإبادتنا حتمية ( وأكرر : حتمية ) إذا لم نتدارك موقفنا في الوقت الحاضر .. هذا إن لم يكن الوقت قد فات بالفعل ..!!!

وقد بدأت محاكم التفتيش مباشرة عقب سقوط مدينة غرناطة ـ آخر مدينة إسلامية ـ بيد الأسبان . فقد كانت غرناطة ـ أجمل مدن جنوب إسبانيا ـ عاصمة بني زيري من ملوك الطوائف ، ثم عاصمة بني الأحمر . فقبل سقوط غرناطة استطاع الأسبان حصارها ، وأرسل فرديناند ملك إسبانيا رسله إلى قادة غرناطة المسلمة يطلب منهم الاستسلام فرفضوا ، فنزل جيش إسباني مكوَّن من ( 25 ) ألف جندي ، واتجهوا صوب المزارع والحدائق وخرّبوها عن آخرها ؛ حتى لا يجد المسلمون ما يأكلونه أو يقتاتون عليه ، ثم جهزت ملكة إسبانيا جيشاً آخر من ( 500 ) ألف مقاتل لقتال المسلمين في القلاع والحصون الباقية . وبعد قتال طويل اجتمع العلماء والفقهاء في قصر الحمراء واتفقوا على الاستسلام ، واختاروا الوزير أبا القاسم عبد الملك لمفاوضة ملك أسبانيا فرديناند .

· معاهدة التسليم ..

انتهى الوزير أبو القاسم ؛ إلى إبرام معاهدة تنص على أن يسلم حكام غرناطة المدينة للأسبان لقاء ضمان خروج الحكام بأموالهم إلى إفريقيا ، كما تضمنت المعاهدة ثمانية وستين بنداً منها :
  • تأمين الصغير والكبير على النفس والمال والأهل .
  • وإبقاء الناس في أماكنهم ودورهم وعقارهم .
  • وأن تبقى لهم شريعتهم يتقاضون فيها .
  • وأن تبقى لهم مساجدهم وأوقافهم .
  • وألا يدخل الكاثوليك دار مسلم ، وألا يغصبوا أحداً ، وألا يولى على المسلمين إلا مسلم ، وأن يُطلق سراح جميع الأسرى المسلمين ، وألا يؤخذ أحد بذنب غيره ؛ وألا يُرغم من أسلم من الكاثوليك على العودة إلى دينه ، وألا يعاقب أحد على ما وقع ضد الكاثوليكية في زمن الحرب وألا يدخل الجنود الأسبان إلى المساجد .
  • ولا يلزم المسلم بوضع علامة مميزة ، ولا يمنع مؤذن ولا مصل ولا صائم من أمور دينه ..
وقد وقع على المعاهدة الملك الإسباني وبابا روما إينوسنت الثامن ( 1484-1492م ) ، وأعقبه ألكسندر السادس ( 1492-1503م ) ، وكان التوقيعان كافيين لكي تكون المعاهدة ضمانة للمسلمين في إسبانيا ( ولكن متى كان للمسيحيون أو اليهود وعدا ..!!! ) ، وبناء على هذه المعاهدة خرج أبوعبد الله ابن أبي الحسن ملك غرناطة صباح يوم ( 2/ 1 / 1492م ) ، من قصر الحمراء وهو يبكي كالنساء حاملاً مفاتيح مدينته وملكه الزائل فاعطاها للملكة ايزابيلا وزوجها فرديناند لتقول له أمه عائشة الحرة المقولة الشهيرة : " إبك مثل النساء ملكاً مضاعاً لم تحافظ عليه مثل الرجال " ..!!!

· نقض المعاهدة ..

وفور دخول الإسبان إلى غرناطة نقضوا المعاهدة التي أبرموها مع حكامها المسلمين ؛ إذ كان أول عمل قام به الكاردينال مندوسي عند دخول الحمراء هو تنصيب الصليب فوق أعلى أبراجها ، وترتيل صلاة الحمد الكاثوليكية ، وبعد أيام عدة أرسل أسقف غرناطة رسالة عاجلة للملك الإسباني يعلمه فيها أنه قد أخذ على عاتقه حمل المسلمين في غرناطة وغيرها من مدن إسبانيا على أن يصبحوا كاثوليكاً ؛ وذلك تنفيذاً لرغبة السيد المسيح ـ عليه السلام ـ الذي ظهر له وأمره بذلك كما ادَّعى ، فأقره الملك على أن يفعل ما يشاء لتنفيذ رغبة السيد المسيح عليه السلام ، عندها بادر الأسقف إلى احتلال المساجد ومصادرة أوقافها ، وأمر بتحويل المسجد الجامع في غرناطة إلى كنيسة ، فثار المسلمون هناك دفاعاً عن مساجدهم ، لكن ثورتهم قمعت بوحشية مطلقة ، وتم إعدام مئتين من العلماء المسلمين حرقاً في الساحة الرئيسة بتهمة مقاومة المسيحية .

· إبادة المسلمين .. ومحو الإسلام من الأندلس ..

ظهرت محاكم التفتيش تبحث عن كل مسلم لتحاكمه على عدم تنصره أو تحرقه إذا رفض التنصير ..!!! ( وأرجو مقارنة هذا مع تعاليم الإسلام العظيم والتسامح الديني الذي تفرضه تعاليم هذا الدين العظيم ) . هام المسلمون على وجوههم في الجبال ، وأصدرت محاكم التفتيش الإسبانية تعليماتها للكاردينال ( سيسزوس ) لتنصير بقية المسلمين في أسبانيا ، والعمل السريع على إجبارهم على أن يكونوا نصارى ، وأحرقت المصاحف ، وكتب التفسير ، والحديث ، والفقه ، والعقيدة ، وكانت محاكم تفتيش ـ مسيحية المحبة ..!!! ـ تصدر أحكاماً بحرق المسلمين على أعواد الحطب وهم أحياء في ساحات مدينة غرناطة أمام الناس ..!!!

وبكل أسف ؛ لم يكن هذا بمستغرب ـ مع هؤلاء المعاتيه أصحاب الديانات الوثنية ـ فالحق ـ تبارك وتعالى ـ ينبه المسلمين إلى كل هذا في كتابه العزيز ( أعيد كتابتها لتنبيه الغفلة ) .. بقوله تعالى :

) كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ (8) اشْتَرَوْاْ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً فَصَدُّواْ عَن سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (9) لاَ يَرْقُبُونَ فِي مُؤْمِنٍ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُعْتَدُونَ (10) فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (11) وَإِن نَّكَثُواْ أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُواْ فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ (12) (

( القرآن المجيد : التوبة {9} : 8 - 12 )


[ التفسير : سبق تفسير هذه الآيات الكريمة في أول المقالة ]

ثم صدر مرسوم بتحويل جميع المساجد إلى كنائس ، وفي يوم ( 12 /10 / 1501م ) ، صدر مرسوم آخر بإحراق جميع الكتب الإسلامية والعربية ، فأحرقت آلاف الكتب في ساحة الرملة بغرناطة ، ثم تتابع حرق الكتب في جميع المدن والقرى ..!!! ثم جاءت الخطوة التالية ، عندما أعلن الكاردينال ( خيمينيث ) أن المعاهدة التي تم توقيعها مع حكام غرناطة لم تعد صالحة أو موجودة ، وأعطى أوامره بتنصير جميع المسلمين في غرناطة دون الأخذ برأيهم ، أو حتى تتاح لهم فرصة التعرف على الدين الجديد الذي يساقون إليه ، ومن يرفض منهم عليه أن يختار أحد أمرين :
  • إما أن يغادر غرناطة إلى أفريقيا دون أن يحمل معه أي شيء من أمواله ، ودون راحلة يركبها هو أو أحد أفراد أسرته من النساء والأطفال ، بعد أن يشهد مصادرة أمواله .
  • وإما أن يُعدم علناً في ساحات غرناطة باعتباره رافضاً للنصرانية .
كان من الطبيعي أن يختار عدد كبير من أهالي غرناطة الهجرة بدينهم وعقائدهم ، فخرج قسم منهم تاركين أموالهم سيراً على الأقدام ، غير عابئين بمشاق الطرقات ، ومجاهل وأخطار السفر إلى أفريقيا من دون مال أو راحلة ، وبعد خروجهم من غرناطة كانت تنتظرهم عصابات الرعاع الإسبانية والجنود الأسبان ، فهاجموهم وقتلوا معظمهم . وأن من نجوا بحياتهم كانت خاتمتهم أنهم أصبحوا عبيداً في السفن ..!!! وكان الذين ينتظرون الصعود إلى السفينة جوعى يجبرون على بيع أطفالهم مقابل الحصول على الخبز ، حيث كانت السياسة الرسمية للكنيسة هي فصل الأطفال المسلمين عن والديهم ، وبيعهم للأديرة لخدمة الرهبان والأسافقة فيها ..!!!

وأقر علماء اللاهوت في الوثيقة الموقعة في تموز/ يوليو عام 1610 ، بأن الرق لم يبرر أخلاقياً فحسب ، بل هو مجدٍ من الناحية الروحية . فبفصل الأطفال المسلمين عن آبائهم .. وبعد إدخالهم في المسيحية .. يصبح من غير المحتمل أن يرتدوا عنها . كما وأن العبيد نادراً ما يتزوجون ، فيصبح هذا منهاجا آخر للتخلص من " العرق المسلم الشرير " في إسبانيا ..!!! وهو العرق الذي حمل شعلة النور والهداية على مدار ثمانية قرون لهؤلاء الهمج .. في الفترة التي كانت فيها أوربا ترزخ تحت نير عصور الظلام ..!!! ولم يضيع نور الإسلام ـ بكل أسف ـ إلا الحكام المسلمين الذين لا يستحقون إلا الوضع تحت الأحذية .. على مدار التاريخ ..!!!

وعندما سمع الآخرون في غرناطة عما نال إخوانهم .. آثروا البقاء بعد أن أدركوا أن خروجهم من إسبانيا يعني قتلهم ، وبالتالي سيقوا في قوافل للتنصير والتعميد كرهاً ، ومن كان يكتشفه الأسبان أنه قد تهرب من التعميد تتم مصادرة أمواله وإعدامه علناً ، وقد فرَّ عدد كبير من المسلمين الذين رفضوا التعميد إلى الجبال المحيطة في غرناطة محتمين في مغاورها وشعابها الوعرة ، وأقاموا فيها لفترات ، وأنشأوا قرى عربية مسلمة ، لكن الملك الإسباني بنفسه كان يشرف على الحملات العسكرية الكبيرة التي كان يوجهها إلى الجبال ، حيث كانت تلك القرى تهدم ويُساق أهلها إلى الحرق أو التمثيل بهم وهم أحيـاء في الساحات العامـة في غرناطة ..!!!

ومن أشهر مفتشي محاكم التفتيش فى أسبانيا كان " توماس الطرقماوى " ، الذى استمر فى منصبه لمدة خمسة عشر عاما ، وكان له ( 114.000 ) ضحية تم إحراق ( 10.220 ) منهم ..!!! وهكذا ؛ استمرت هذه الحملة الظالمة على المسلمين حتى سنة : 1577م ـ على حد زعم المؤرخين ـ بينما حقيقة الأمر انها امتدت بعد هذا التاريخ بكثير .. وراح ضحيتها حسب بعض المؤرخين الغربيين ملايين المسلمين .. فيروي مؤرخ محاكم التفتيش [6] : " ليكي "..

[ .. في السادس عشر من شهر فبراير من عام 1568 أصدر الديوان المقدس ـ للكنيسة الرومانية الكاثوليكية ـ قرارا بإدانة جميع سكان الأراضي الواطئة ( الأندلس ) والحكم عليهم بالإعدام متهمين بالهرطقة ( أي مخالفة الدين المسيحي ) واستثنى القرار بضعة أفراد نص القرار على أسمائهم ..!!! وبعد عشرة أيام أعلن الملك " فيليب الثاني : Philip II " ملك أسبانيا ( الذي تربي تربية دينية صارمة على يد رجال الدين الكاثوليك .. وابن الإمبراطور الروماني المقدس : شارلز الخامس : Charles V ) صحة القرار وأمر بتنفيذه في الحال . فسيق إلى المقصلة ملايين من الرجال والنساء والأطفال .. ]

وفي غضون عدة أعوام .. اندثر من على وجه البسيطة شعب الأندلس المسلم تماما .. ثمانية ملايين مسلم ( وفي مصادر أخرى أكثر من ستة ملايين مسلم ) أبيدوا بالكامل ـ في غضون أعوام قليلة ـ لم يبق منهم مسلم واحد كما لم يبق منهم ناطق واحـد باللغة العربية .. بعد حضارة أضاءت لأوربا الطريق على مدى ثمانمائة عام ..!!! كما تم تدمير المساجد بطريقة وحشية ولم يبق منها إلا ما كان يصلح لأن يحول إلى كنيسة ..!!!

بل ولم يتوقف مطاردة رجال الكنيسة للمسلمين بالشبهة .. والقيام بتعذيبهم وإبادتهم .. فعندما غزا نابليون أسبانيا عام 1808 ، اعتصم القساوسة الدومينيكان [7] بديرهم فى مدريد وعندما إقتحمه نابليون عنوة أنكر الدومينيكان وجود أى حجرات للتعذيب ، ولكن عند البحث والتنقيب وجدها جنود نابليون تحت الأرض مليئة بالمساجين المسلمين وكلهم عرايا وكثير منهم معتوه من فرط التعذيب ..!!! ورغم أن القوات الفرنسية لم تكن تتميز برقة الشعور إلا أن هذا المنظر قد أثار شعور جنودها ، فأخرجوا المساجين وفجروا الدير بأكمله . فهذه هي مسيحية المحبة كما يدعي أصحابها ..!!! وقد وجد الجنود ـ في هذا الدير ـ صنوفا من آلات التعذيب ، مما لا يخطر على فكر الشياطين وليس البشر ..!!!

لقد استمر حكم المسلمين للأندلس حوالي ( 800 عام ) من دون انقطاع ، وكان التسامح الديني هو سمة الحكم الإسلامي . وكان مقدرا أن يقود المسلمون هذا العالم الوثني نحو السعادة المنشودة ، لولا افتتان الأنظمة الحاكمة بالدنيا ونعيمها الزائل ، وتحالفهم مع الأعداء وموالاتهم ضد إخوانهم المسلمين والثقة في الواشين ، وتقريب الأعداء ، والاستعانة بهم في القضاء على إخوانهم في الدين كل هذه الأسباب عجَّلت بانهيار الدولة الإسلامية في الأندلس ، وأضاعت هذ الأنظمة أرضاً إسلامية فتحت من قبل على جثث وجماجم المقاتلين الشهداء من المسلمين العظام الذين أرادوا إخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ، دون ملل أو كلل ، حتى سطع نور الإسلام ثمانية قرون على هذه الأرض .. لتنتهي على أيدي هؤلاء الحكام القراصنة الكلاب ـ طلاب المتعة والسلطة بأي ثمن ـ إلى لا شيء ..!!!
هوامش المقالة :

[1] هو عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان الملقب بـ " صقر قريش " ، ولقب بالداخل لأنه أول من دخل الأندلس من ملوك الأمويين .. بعد أن استطاع الهروب ـ مع من تجمع حوله ـ من جنود العباسيين . وكان يحكم الأندلس في ذلك الوقت يوسف بن عبد الرحمن الفهري نيابة عن العباسيين .

[2] وهو حال ( معظم ) نظم الحكم ـ بالضبط ـ في المنطقة العربية في الوقت الحاضر ( 23 دولة عربية ) .

[3] أسس مدينة مراكش سنة 465 هـ .

[4] سموا أنفسهم بالموحدين لاعتقادهم أنهم هم المؤمنون حقاً الذين يوحدون الله عز وجل التوحيد الصحيح وأن ما سواهم هو ضال ومبتدع . وكانت عقيدتهم هي خليط من الاعتزال والجهمية ونفي الصفات مع شيوع البدع المنكرة عندهم .. لذلك فقد كانوا أضل الناس في باب العقائد ولكنهم ركبوا أسباب النجاح والتمكين والقوة فكان لهم ما سعوا لحكمة لا يعلمها إلا الله عز وجل وحده .

[5] " تاريخ أوروبا في العصور الوسطى " ؛ وول سميث ، دار الحقائق بيروت 1980م . و " محاكم التفتيش .. من ينصف المسلمين من جرائمها ؟ " ، عبد الرحمن حمادي . من منشورات الإنترنت .

[6] " قصة الاضطهاد الديني في المسيحية والإسلام " . د. توفيق الطويل . الزهراء للإعلام العربي . ص : 88 وعن : موسوعة الإنكارتا الإلكترنية 1997 .

[7] الدومينيكانية : هى رهبنة أسسها القديس دومينيك عام 1215 ، ويلقب المنخرطون فيها باسم " الأخوة الوعاظ " . وقد بدأت نشاطها أول ما بدأته فى مدينة تولوز بفرنسا ، وكانت أول رهبنة كاثوليكية أخذت على عاتقها التبشير بالعقيدة المسيحية . وقد تميز الدومينيكانيون
الأولون بثقافة تخطت اللاهوت إلى محاولة للتوفيق بين اللاهوت والفلسف