Search - للبحث فى مقالات الموقع

Friday, June 25, 2010

قوة التجريدة المصرية وحسم الحرب العالميه الاولى ودخول فلسطين سنه 1917



قوة التجريدة المصرية

الجنرال المنتصر المصرى و اللنبي يدخل القدس راجلاً إجلالاً للمدينة المقدسة في 11 ديسمبر 1917

قوة التجريدة المصرية
(بالإنجليزية: Egyptian Expeditionary Force) تشكلت في مارس 1916 لتقود القوات العسكرية المتنامية من المملكة المتحدة وباقي أحزاء الامبراطورية البريطانية في مصر أثناء الحرب العالمية الأولى للدفاع عن مصر في وجه حملتي ترعة السويس الأولي والثانيةالتي شنهما الجيش العثماني السابع بالمشاركة بقيادات ألمانية.
القوة ضمت أيضاً فصائل من الجنود الأرمن

اُرسل إدموند اللنبي إلى مصر ليكون القائد الأعلى لقوة التجريدة المصرية في 27 يونيو 1917، ليحل محل السير أرشيبولد ماري. من أول أعمال اللنبي كان دعم جهود لورنس العرب بين العرب ب 20,000 جنيه استرليني في الشهر.

تطور دور القوة من الدفاع عن مصر إلى غزو فلسطين الذي تضمن: الاستيلاء على بئر سبع وغزة في أكتوبر-نوفمبر 1917 (انظر معركة غزة الثالثة)، ودخول القدس في 11 ديسمبر 1917، وحملة ألنبي الناجحة في عام 1918، التي نجحت في هزيمة الأتراك في مجدو، والإستيلاء علىدمشق وبيروت وحلب. أدت نجاحات القوة في النهاية لخروج تركيا من الحرب وفرض الانتداب البريطاني على فلسطين.

بعد اعادة هيكلة قواته النظامية استطاع اللنبي النصر في معركة غزة الثالثة (31 أكتوبر - 7 نوفمبر 1917) و ذلك بمفاجأة المدافعين عنها بهجمة على بير سبع.

انتصرت التجريدة بقيادة اللنبي على العثمانيين في معركة مجدو في سبتمبر 1918. وكان الانتصار قاصماً للعثمانيين وحاسماً للجبهة الجنوبية فيالحرب العالمية الأولى.