Search - للبحث فى مقالات الموقع

Sunday, December 19, 2010

Claude Henri de Rouvroy, comte de Saint-Simon - كلود هنري ده روڤروا، كومت ده سان سيمون




كلود هنري ده روڤروا، كومت ده سان سيمون  (و. 17 اكتوبر1760 - 19 مايو 1825 ) مفكر اشتراكي طوباوي فرنسي.

النشأة

ولد في باريس عام 1760م. كان ينتمي إلى فرع شاب من أسرة دوق ده سيمون. وادعى أنه تلقى تعليمه تحت إشراف كل مندالمبير وروسو، وإن لم يوجد دليل على ذلك. ومن المحتمل أن يكون قد اختلق هذه الخلفية الفكرية. وفي سن السادسة عشر، كان في أمريكا ليساعد المستعمرات الثلاث عشر في الثورة الأمريكية على بريطانيا.
وكان فيلسوفا فرنسيا يميل إلى مبدأ تدخل الدولة في الحياة الأقتصادية. وكانت دعوته موجهة إلى الاهتمام بالصناعة، ونوه إلى أهمية الحياة البرلمانية في الأقتصاد، ودعى إلى أن يكون البرلمان مكونا من ثلاثة مجالس هي:
  • مجلس الأختراع.
  • مجلس الفحص.
  • مجلس التنفيذ.
وبذلك تتمثل في الحكومة هيئات من قطاعات الصناعة، والتجارة، والزراعة، والمهندسين.

سان سيمونيون


ولكن يلاحظ أن مذهب سان سايمون الذي حمله أتباعه (سان سيمونيون) فيما بعد كان مذهبا أشتراكيا ويدعو إلى ألغاء الميراث. وكان من رأيهم أن أنتقال الثروة يجب عدم تقييدها بالعائلة وإنما يجب أن تؤول هذه الثروة بعد وفاة صاحبها إلى الدولة.ومن الآراء التي كان يبشر بها دعوته إلى تكافؤ الفرص لا التجانس الكامل. وأشترك سان سايمون في الثورة الأمريكية مدفوعا بحماسه وأخلاصه، وأيد الثوار الفرنسيين في فرنسا. وتعرض في حياته إلى الجوع والتشرد، وتحمل الكثير من الصعاب في صراعه الطويل من أجل صياغة أفكاره ونظرياته التي كان يرمي منها قيام مجتمع عادل، ومن أشهر مؤلفاته (المسيحية الجديدة). ولقد توفي في عام 1825م. وكان من أتباع سان سايمون الفيلسوف أوگست كومت ، والمهندس فرديناند دي لسبس الذي قام بحفر قناة السويسفي مصر.
ويدعو انصار هذا المذهب إلى أن تتولى الدولة تنظيم الأنتاج وتعهد به إلى المقتدرين لمصلحة المجموع العام. وأن تعهد إلى كل شخص من العمل ما يتناسب ودرجة كفاءته وتقيم هذه الكفاءة بالقدر المنتج من العمل. ويجب على السلطة أن تسلم إلى الصناعيين لا للعلماء، لأنهم هم الرؤساء الحقيقيون للشعب، فهم الذين يقودونه في أعماله اليومية. فالأمة هي ورشة صناعية واسعة، تزول فيها فروق المولد والنسب، وتبقى اختلافات القدرات. وقد كانت آراؤه وراء بدايات "العلم الوضعي" و الإشتراكية.
ورأى أنصار سان سيمون في دولة مصر، وحكم محمد علي فرصة لتطبيق أفكارهم، لذا فقد سافر الكثير منهم إلى مصر للمساهمة في نهضتها.

مصادر