Search - للبحث فى مقالات الموقع

Wednesday, March 7, 2012

الجهاز العصبى nervous system




الجهاز العصبى 
nervous system  متخصص في تلقي التنبيهات ومكاملة المعلومات وتوجيه الجسم، تبعث بتفرعات إلى كل الأنسجة والأعضاء، كي يتلقى التنبيهات من المحيط ومن داخل البدن، ويرسل أوامر إلى الأعضاء، مما يجعل أقسام البدن تعمل على نحو منسق ومتكامل.
الشكل (1) شكل تخطيطي للمشبك
العنصر التشريحي الأساسي في الجملة العصبية هو الخلية العصبية، التي تتكون من جسم واستطالات متفرعة منه، ويُطْلََقُ عليها اسم العَصَبون neuron، تنشأ من جسم الخلية استطالة أسطوانية محورية ذات اتجاه محدد يُطْلَقُ عليها اسم المحوارaxon. أما الاستطالات القصيرة المتفرعة فهي تتجه إلى نواحٍ مختلفة، ويُطْلَقُ عليها اسم التغصنات dendrites. وتُدعَمُ العصبونات بخلايا يُعْرَفُ مجموعها باسم الدبق العصبيneuroglia، وتعمل على دعم العصبونات وعزلها وتغذيتها.
تسير الدفعة العصبية nervous impulse داخل العَصَبون من التغصنات إلى جسم الخلية، ومنه إلى المحوار؛ وتنقل المحاوير الدفعة العصبية بعيداً عن جسم الخلية. ينتقل التنبيه من عصبون إلى آخر عن طريق بنية متخصصة تسمى المشبك synapse.
تنقسم الجملة العصبية طبوغرافياً إلى جملتين: مركزيةcentral ومحيطية peripheral، وهنالك قسم وظيفي يسمى الجملة العصبية المستقلة[ر] (أو الذاتية).
تتألف الجملة العصبية المركزية من الدماغ والنخاع الشوكي، اللذين يتكونان من مادتين سنجابية وبيضاء، وتشمل الجملة المحيطية بقية المكونات الأخرى، التي هي جذورُ الأعصاب والعُقدُ والضفائر والأعصابُ، والنهايات العصبية المحيطية.
تحيط بالدماغ والنخاع الشوكي أغشية تسمى السحايا، ويحوي الدماغ أجوافاً تسمى البطينات ventricles. والأجواف تحوي الضفائر المشيمية  choroid plexusesالتي  تتألف من أوعية دموية كثيرة تحيط بها خلايا من بطانة جدران البطينات، وتقوم بإفراز السائل المخي الشوكيcerebrospinal fluid الذي يملأ البطينات ويخرج من أحدها (من سقف البطين الرابع)،  لينفرغ في حيز من السحايا هو الحيز تحت العنكبوتي، فيحيط بالدماغ والنخاع الشوكي[ر. السحايا (تشريح ـ)].
تغذي الدماغ شرايين تؤمن له إمداداً وافراً بالأكسجين والغليكوز، ويتلقى نحو 15% من نتاج القلب.
الدماغ
الشكل (2) الجهاز العصبي المركزي
الشكل (3) الجملة العصبية المركزية
يشكل الدماغ Encephalon brain نحو 1/50 من وزن البدن، ويقع ضمن جوف القحف. وفي الدماغ أقسام هي: المخ cerebrum، وجذع الدماغbrainstem الذي ينقسم إلى الدماغ المتوسط midbrain والجسر pons والنخاع المتطاول medulla oblongata (أي البصلة السيسائية)، والمخيخ.
المخ: يطلق اسم المخ على قسم من الدماغ يقع ضمن القحف فوق المخيخ وجذع الدماغ، وينقسم بوساطة شق عميق يسمى الشق المخي الطولانيlongitudinal cerebral fissure إلى نصفي كرة مخية يمنى ويسرى يحوي كل منهما بطيناً وحشياً (جانبياً)، ويرتبط نصفا الكرة في العمق أحدهما بالآخر بوساطة كتلة من مادة بيضاء (ألياف عصبية)، وتسمى البدن الثفني corpus callosum، ويفصل بين نصفي الكرة امتداد من الأم الجافية يسمى منجل المخ falx cerebri، ويمتد في العمق حتى البدن الثفني. يتألف القسم السطحي من المخ من أجسام خلايا عصبية، أي من مادة سنجابية، تشكِّلُ القشرةَ المخية cerebral cortex، أما الطبقات الأعمق فهي مؤلفة من ألياف عصبية، أي من مادة بيضاء.
تبدي قشرة المخ طيات وانثناءات كثيرة، تسمى المناطق الظاهرة من الطيات التلافيف gyri، وتفصل بين التلافيف أثلام sulci أو شقوقfissures، وتزيد هذه التلافيف من مساحة المنطقة السطحية من المخ زيادة كبيرة.
الشكل 4 فصوص المخ وأثلامه
تقسم أثلام عميقة كل نصف كرة مخية إلى فصوص تتخذ أسماء العظام القحفية المغطية لها، وهي الفصوص الرئيسة الآتية: الجبهيfrontal، والجداري parietal، والصدغي temporal، والقذالي occipital، وتسمى الأثلام الفاصلة بين الفصوص الثلم المركزيcentral sulcus، والثلم الوحشي (الجانبي) lateral sulcus، والثلم الجداري القذالي parieto- occipital sulcus.
يتألف لب المخ من مادة بيضاء تكوّنها أليافٌ عصبية أو سبل تربط بين الفصوص، وأليافٌ عصبيةٌ صادرةٌ من القشرة إلى المراكز الأدنى في الجملة العصبية أو واردةٌ إلى القشرة من هذه المراكز. تمر معظم الألياف الصادرة من المخ والواردة إليه في منطقة مهمة واقعة بين النوى القاعديةbasal  ganglia والمهاد thalamus تعرف باسم المحفظة الداخلية internal capsule.
تنطمر ضمن اللب كتل مهمة من مادة سنجابية تشمل النوى القاعدية والمهاد والوطاء hypothalamus.
ـ وظائف المخ: هناك ثلاثة أشكال من الفعاليات ترتبط بالقشرة المخية:
ـ الفعاليات العقلية المعنية بالذاكرة، والذكاء، وحس المسؤولية، والتفكير، والمحاكمة، والسلوك الأخلاقي.
ـ التلقي الحسي الشامل لاحساسات الألم، والحرارة، واللمس، والبصر، والسمع، والذوق، والشم.
ـ تحريك العضلات الهيكلية، أي الإرادية.
تتخصص بعض المناطق المخية بالتلقي الحسي والفعالية الحركية الإرادية، إلا أن من غير المحتمل أن ينحصر عمل أي منطقة في وظيفة واحدة. يُطْلَقُ على هذه المناطق المتخصصة اسم باحات areas، وأهم الباحات الوظيفية هي:
الشكل 5 الباحات الوظيفية في المخ
ـ الباحة الحركية: motor area تقع هذه الباحة في الفص الجبهي، وفي التلفيف الجبهي الصاعد مباشرة أمام الثلم المركزي، وعصبونات هذه الباحة مسؤولة عن إطلاق أوامر تقلص العضلات الهيكلية، وتنزل محاوير هذه العصبونات إلى جذع الدماغ، وهنا إما أن تشتبك هذه الألياف مع نوى الأعصاب القحفية في جذع الدماغ في الجانبين الموافق والمقابل، أو أنها تعبر في أسفل البصلة إلى الجانب المقابل ثم تنزل في النخاع الشوكي، وتصنع الألياف مشابك مع عصبون ثانٍ ينتهي ليفه، أي محواره، على الصفيحة الحركية الانتهائية لليف العضلي في المستوى المناسب من النخاع الشوكي. وهذا يعني أن الباحة الحركية لنصف الكرة المخية الأيمن يسيطر على حركة العضلات الإرادية في الجانب الأيسر من البدن، والعكس. العصبون الذي يقع جسمه في المخ هو العصبون الحركي العلويupper motor neurone والعصبون الآخر الذي يقع جسمه الخلوي في جذع الدماغ أو النخاع الشوكي هو العصبون الحركي السفلي، وينجم عن أذية أي من العصبونين شلل.
في الباحة الحركية للمخ تمثيل للجسم من الأعلى نحو الأسفل، فالخلايا الأقرب إلى القمة تتحكم بالقدمين، في حين أن الخلايا الكائنة في أخفض قسم تتحكم بالرأس والعنق، وتكون مساحة الباحات القشرية الممثلة لأقسام البدن المختلف متناسبة مع تعقيد الحركة للقسم المعني من البدن، لا مع حجمه، أي أن اليد والقدم واللسان والشفتين ممثلة بباحات قشرية واسعة مقارنة بما يمثل الجذع.
ـ الباحة أمام الحركية premotor area: تقع أمام الباحة الحركية مباشرة، ويعتقد  أنها تسيطر على الباحة الحركية، فعند الكتابة أو ربط الحذاء مثلاً، تتقلص مجموعة من العضلات، ويتطلب ذلك انسجام الحركات وتنفيذها وفق تواتر محدد يدخل في نطاق المهارة التي تضمنها هذه الباحة، والقسم السفلي من هذه الباحة متخصص في الكلام ويُعْرَفُ باسم باحة الكلام الحركية motor speech area، وهي المسيطرة في نصف الكرة الأيسر لدى الأيامن، وعلى نقيض ذلك عند العسر.
ـ الباحة الجبهية: تمتد هذه الباحة من الباحة أمام الحركية السابقة لتشمل بقية الفص الجبهي، وهي منطقة واسعة، وذات تطور ملحوظ لدى الإنسان مقارنة بالحيوانات، وتعد هذه الباحة مسؤولة عن السلوك والشخصية والحالة العاطفية.
ـ الباحة الحسية sensory area: تقع في التلفيف الجداري خلف الثلم المركزي. ويتم هنا تلقي حس الألم والحرارة والضغط واللمس ومعرفة الحركة المفصلية ووضعية المفاصل، وتتلقى الباحة الحسية لنصف الكرة الأيمن دفعات من الجانب الأيسر من البدن، والعكس، ويتناسب حجم المناطق الممثلة لأقسام البدن المختلفة مع أهمية التعصيب الحسي، فالمنطقة الممثلة للوجه مثلاً كبيرة المساحة على نحو يوافق غنى التعصيب الحسي في الوجه.
الشكل 6 يبين هذا الشكل أـ طريقة تمثيل الجسم في الباحة الحركية في المخ، ب ـ طريقة تمثيل الجسم في الباحة الحسية في المخ.
ـ الباحة الجدارية: تقع خلف الباحة الحسية الكائنة في التلفيف خلف المركزي، وتشمل قسماً كبيراً من قشرة الفص الجداري، ويُعْتَقَدُ أنها معنية بالمعرفة اللمسية الدقيقة للأجسام وتخزين هذه المعرفة.
ـ باحة الكلام الحسية: تقع في القسم السفلي من الفص الجداري، وتمتد ضمن الفص الصدغي، ويتم هنا تلقي الكلام المسموع، وتكون الباحة مسيطرة في نصف الكرة الأيسر لدى الأيامن، في حين يكون نقيض ذلك عند العسر.
ـ الباحة السمعية: auditory area تقع في الفص الصدغي مباشرة تحت الثلم الوحشي (الجانبي)، وتتلقى الخلايا الدفعات التي ينقلها القسم القوقعي (السمعي) من العصب الدهليزي القوقعي، وتفسِّرها.
ـ الباحة الشمية olfactory (smell) area: تتوضع عميقاً في الفص الصدغي، وتتلقى الدفعات العصبية الواصلة من الأنف عن طريق العصب الشمي، وتفسرها.
ـ الباحة الذوقية taste area: يعتقد أنها تقع مباشرة فوق الثلم الوحشي تحت القسم السفلي من الباحة الحسية،  وتتلقى الدفعات من نهايات عصبية، ولاسيما في البراعم الذوقية اللسانية والشدقية والحنكية والبلعومية.
ـ الباحة البصرية: visual area تقع في الفص القذالي، خلف الثلم الجداري القذالي، على جانبي ثلم خاص يسمى الثلم المهمازي، ينطلق العصب البصري من كل عين وتصل أليافه هذه الباحة التي تتلقى الدفعات العصبية وتفسرها كانطباعات بصرية أولى.
تتوضع النوى القاعدية عميقاً ضمن نصفي كرة المخ، وترتبط وظيفياً بالقشرة، ويعتقد أنها تشارك في التحكم بالتوتر العضلي في الفعاليات البطيئة والمتناسقة.
يقع المهاد على جانبي البطين الثالث الواقع في الخط الناصف، وهو محطةٌ على طُرُقِ الحواس تعيد توزيع هذه الحواس إلى قشرة المخ.
يقع الوطاء تحت المهاد، وفوق الغدة النخامية pituitary gland مباشرة. وهو موصول بالغدة النخامية بأعصاب وأوعية تجعله يسيطر على الهرمونات الصادرة من الغدة، وتشمل الوظائف الأخرى التي يسيطر عليها الوطاء التحكم بالجملة العصبية المستقلة، والشهية والشبع، والعطش وتوازن الماء، وحرارة البدن، والتفاعلات العاطفية مثل السرور والخوف والغضب، والسلوك الجنسي وتربية الأطفال، والمواقيت الحيوية مثل دورة النوم واليقظة، وإفراز بعض الهرمونات.
ـ السيطرة المخية: من المقبول أن هنالك سيطرة لأحد نصفي الكرة المخية على النصف الآخر على نحو يسيطر لدى الشخص الأيمن نصفُ الكرة المخية الأيسر وعلى النصف الأيمن عند العسران، إلا أن هذا المفهوم ترك مكانه حالياً إلى مفهوم تبارز وظائف أو فعاليات معينة في أحد النصفين؛ هذا إضافة إلى أنه إذا كان أحد النصفين يوجه وظيفة ما فإن إنجاز هذه الوظيفة يتطلب عمل النصفين معاً، فإذا كان نصف الكرة المخية مسؤولاً «عمَّا نقوله» فإن النصف الأيمن مسؤول عن «الطريقة التي نتحدث بها».
وعموماً لدى الأيامن، يعالج نصف الكرة الأيسر المعلومات التحليلية في حين يتخصص النصف الأيمن في المعالجة الإجمالية للمعلومات. إن نصف الكرة المخية الأيمن مسؤول عن إدراك الأشكال والوضع في الفضاء، ومن ثم إدراك مخطط البدن، ويعمل بالأحرى بطريقة قياسية analogic وترابطية correlative، ويعنى بما هو ملموس، ويشارك في العاطفة والانتباه، أما نصف الكرة الأيسر فهو مسؤول عن التجريد والترميز والمنطق، أي إنه مسؤول عن المعرفة والتعبير، ويعمل بطريقة تحليلية، ويوجه نحو الفعل والمبادرة. وقد أمكن القول إن نصف الكرة الأيسر يسود في الرياضيات في حين يسود النصف الأيمن في الفن من رسم ونحت وموسيقى.
جذع الدماغ: يضم الدماغ المتوسط والجسر والنخاع المتطاول (أي البصلة السيسائية).
الدماغ المتوسط: هو منطقة من الدماغ واقعة بين المخ في الأعلى والجسر في الأسفل، ويتألف من أليافٍ عصبية تربط المخ بجذع الدماغ والنخاع الشوكي، ونوى لبعض الأعصاب القحفية.
الجسر: هو منطقة من الدماغ واقعة تحت الدماغ المتوسط وفوق النخاع المتطاول (البصلة السيسائية)، بنيته شبيهة ببنية الدماغ المتوسط.
 النخاع المتطاول (البصلة السيسائية): يمتد النخاع المتطاول (البصلة السيسائية) من الجسر الواقع فوقه ليتواصل مع النخاع الشوكي في الأسفل. ويبلغ طوله نحو 5.2سم، ويقع ضمن القحف مباشرة.
ـ وظائف جذع الدماغ:
يحوي جذع الدماغ ـ إضافة إلى حزم الألياف الواصلة بين الدماغ والنخاع الشوكي ـ نوى الأعصاب القحفية، ونوى أقل انتظاماً، وبعض نوى حسية تشكل محطات توصيل للألياف الحسية الذاهبة من النخاع الشوكي إلى الدماغ.
تتميز في النوى مجموعات خلايا مرتبطة بفعالية المنعكسات المستقلة (الذاتية)، ومعروفة باسم المراكز الحيوية vital centers. هذه المراكز هي:
ـ المركز القلبي الوعائي cardiovascular center: يسيطر على نظم التقلص القلبي وقوته. تذهب الألياف العصبية المستقلة الذاتية من النخاع المتطاول (البصلة) إلى القلب، ويعمل التنبيه الودي على زيادة معدل نبض القلب وقوته.
تذهب الألياف نظيرة الودية مباشرة إلى القلب، ويعمل التنبيه نظير الودي على إبطاء القلب وإضعاف قوة نبضه[ر. العصبية المستقلة (الجملة ـ)].
ـ المركز التنفسي respiratory center: يتحكم بمعدل التنفس وعمقه، تذهب الدفعات العصبية من هذا المركز إلى العصب الحجابي والأعصاب الوربية التي تحرض تقلص الحجاب والعضلات الوربية فيتم الشهيق، يتنبه مركز التنفس بوساطة ارتفاع ثاني أكسيد الكربون ونقص الأكسجين في الدم، وبوساطة الدفعات العصبية من المستقبلات الكيمائية الواقعة في السباتيين.
ـ المركز المحرك للأوعية vasomotor center: يتحكم بقطر الأوعية الدموية، ولاسيما الشرايين الصغيرة والشُرَيِّنات التي تحوي في جدرانها نسبة كبيرة من الألياف العضلية الملساء، ويمكن للتنبيه أن يحدث تقبّضاً أو توسّعاً في الأوعية الدموية تبعاً لموقع الأوعية.
مصادر تنبيه المركز المحرك للأوعية هي مستقبلات الضغط الشرياني وحرارة البدن، والانفعالات كالإثارة الجنسية والغضب، يسبِّب الألمُ عادة تقبّضاً وعائياً، لكن الألم الشديد قد يحدث توسّعاً وعائياً وهبوطاً في الضغط الشرياني وإغماء.
ـ مراكز المنعكسات reflex centers: عندما تدخل مواد مخرشة في المعدة أو السبيل التنفسي تذهب الدفعات العصبية إلى النخاع المتطاول (البصلة)، فتنبه مراكز المنعكسات التي تطلق الأفعال الانعكاسية للقياء والسعال والعطاس بغية طرد المخرش.
المخيخ
يقع المخيخ cerebellum في جوف القحف خلف الجسر، وتحت القسم  الخلفي من المخ. شكله بيضوي، ويتألف من نصفي كرة يفصل بينهما ناصف ضيق يسمى الدودة vermis، ويتألف سطح المخيخ من قشرة سنجابية، ويتألف لبّه من مادة بيضاء تكتنف بعض نوى مخيخية.
ـ وظائف المخيخ: يعنى المخيخ بتنسيق الحركة العضلية الإرادية والوضعة position  والتوازن. ولاتخضع الفعالية المخيخية إلى السيطرة الإرادية، ويتحكم المخيخ بمجموعة مختلفة من الحركات وينسق بينها ضامناً بذلك نعومة الإنجاز ودقته. وهو ينسق بين الفعاليات المعنية بالحفاظ على توازن البدن، وترد المعلومات الحسية المتعلقة بهذه الوظائف من العضلات والمفاصل والأذنين والعينين، وتدل الدفعات البدنية المُستقبَلة proprioceptor impulses من العضلات والمفاصل على وضعية هذه العضلات والمفاصل بالنسبة للجسم كلّه؛ وتزوِّد القنوات نصف الدائرية في الأذنين معلومات حول وضعية الرأس في الفراغ. تؤثر الدفعات الصادرة من المخيخ في تقلص العضلات الهيكيلية على نحو يتم فيها الحفاظ على التوازن والوضعة. تؤدي أذية المخيخ إلى حركة عضلية خرقاء وغير متناسقة، ومشية مترنحة، وعدم القدرة على القيام بحركات ثابتة ودقيقة.      
النخاع الشوكي
النخاع الشوكي spinal cord (medulla spinalis) قسم من الجملة العصبية المركزية متطاول وشبه أسطواني، معلق في النفق الفقري ومحاط بالسحايا والسائل المخي الشوكي، ويتواصل في الأعلى مع النخاع المتطاول (البصلة السيسائية)، ويمتد من الحافة العلوية للفقرة الرقبية الأولى، أي الفهقة atlas إلى الحافة السفلية للفقرة القطنية الثانية، يَبلغ طوله لدى الرجل البالغ نحو 45سم، ويبلغ قطره نحو قطر الخنصر. وعند الحاجة إلى عينة من السائل المخي الشوكي، يسحب السائل بوساطة إبرة تدخل في نقطة واقعة تحت النهاية السفلية للنخاع الشوكي، أي تحت مستوى الفقرة القطنية الثانية، ويسمى هذا الإجراء البزل القطني lumbar puncture. يظهر مقطع النخاع الشوكي المعترض أن هذا النخاع مكون من مادة بيضاء في المحيط ومادة سنجابية في المركز.
ـ المادة البيضاء: تنتظم المادة البيضاء في النخاع الشوكي في ثلاثة أعمدة columns أمامي وخلفي ووحشي، في كل جانب. تتألف هذه الأعمدة من سبل الألياف العصبية الحسية الصاعدة إلى الدماغ، والألياف العصبية الحركية النازلة من الدماغ، وألياف العصبونات الرابطة. وغالباً ما تسمى السبل نسبة إلى مناطق نشوئها وانتهائها، ومثال ذلك السبيل الشوكي المهادي، والسبيل القشري الشوكي.
ـ مصادر الحس الذي تنقله السبل العصبية الحسية الصاعدة (الواردة) في النخاع الشوكي: ثمة مصدران رئيسان للحس المنقول إلىالدماغ بوساطة النخاع الشوكي:
الشكل 7 يبين أحد الطرق العصبية الحسية من الجلد.
أـ المستقبلات الجلدية: cutaneous receptors التي  هي نهايات عصبية حسية تتنبه بالألم والسخونة والبرودة واللمس، بما في ذلك الضغط، وتنتقل الدفعات العصبية المتولدة بثلاثة عصبونات إلى الباحة الحسية في نصف كرة المخ في الجانب المقابل، ويحدث العبورُ إلى الجانب الآخر، أي التصالبُ decussation، في مستوى النخاع الشوكي أو النخاع المتطاول (البصلة السيسائية).
ب ـ مستقبلات الحس العميق: proprioceptors التي هي نهايات عصبية حسية في الأوتار والعضلات والمفاصل تتنبه بوساطة الشد، وتشترك متعاونة مع دفعات من العينين والأذنين في الحفاظ على التوازن والوضعة وإدارك موقع البدن في الفراغ.
ـ السبل العصبية النازلة (الصادرة) في النخاع الشوكي: العصبونات التي تنقل الدفعات العصبية إلى النخاع الشوكي، ومنه إلى العضلات الهيكلية والعضلات الملساء والعضلة القلبية والغدد هي العصبونات الحركية (الصادرة أو النازلة). تتألف الطرق الحركية الذاهبة من الدماغ إلى العضلات من عصبونين حركيين علوي وسفلي، وأهم هذه السبل السبيل القشري الشوكي، المعروف أيضاً باسم السبيل الهرمي، ويقع جسم العصبون الحركي العلوي في قشرة المخ، ويسلك محواره مع السبيل الهرمي عابراً جذع الدماغ قبل بلوغه النخاع الشوكي ليشتبك مع الأجسام الخلوية للعصبونات الحركية السفلية. يقع جسم العصبون الحركي السفلي في القرن الأمامي للمادة السنجابية في النخاع الشوكي، وينبثق محواره من النخاع الشوكي عبر الجذر الأمامي للعصب الشوكي الذي ينضم إلى الجذر الخلفي الحسي للعصب لتشكيل العصب الشوكي الممزوج، ويتفرع المحوار قرب انتهائه في العضلة إلى فروع صغيرة جداً تشكل الصفيحات الحركية الانتهائية motor-end plates.
ـ المادة السنجابية: يشبه انتظام المادة  السنجابية grey matter في النخاع الشوكي شكل حرف H. المادة السنجابية مثقوبة في مركزها بالقناة المركزية التي هي استمرار للبطين الرابع (الذي هو جوف من أجواف الدماغ)، وتصنف الأجسام الخلوية التي في المادة السنجابية مصنفة في ثلاثة أصناف هي: خلايا حسية واقعة في العمود الخلفي تتلقى الدفعات من أعضاء البدن، وعصبونات حركية سفلية تنقل الدفعات إلى العضلات الهيكلية، وعصبونات رابطة connector neurones تصل بين العصبونات الحسية والحركية.  
الشكل 8 مقطع في النخاع الشوكي يظهر الجذور العصبية في جانب واحد
ـ المنعكسات الشوكية: تتألف هذه المنعكسات من ثلاثة عناصر هي: العصبونات الحسية، والعصبونات الرابطة في النخاع الشوكي، والعصبونات الحركية السفلية. والفعل الانعكاسي reflex reaction استجابة حركية فورية للتنبيه الحسي، ويمكن لكثير من العصبونات الرابطة والحركية أن تتنبه بوساطة دفعات من منطقة صغيرة في الجلد، فمثلاً، تنتقل دفعات الألم الناجمة عن سطح حار جداً من الإصبع  اللامسة إلى النخاع الشوكي عن طريق الأعصاب الحسية، وتنبِّه هذه الدفعات الألمية عصبونات رابطةً وعصبونات حركيةً سفلية كثيرة في النخاع الشوكي، مما يؤدي إلى تقلص عضلات هيكلية كثيرة في اليد والعضد والكتف ويؤدي إلى انسحاب الإصبع، والهدف من هذه المنعكسات هو توفير الحماية والابتعاد عن مصدر الأذى.
في منعكسات الشد، كما في المنعكس الرضفي، أي نفضة الركبة knee jerk، ليس ثمة عصبون رابط، ولايشترك في المنعكس سوى عصبونين: حسي، وحركي سفلي؛ فعندما يُقرع الوتر الرضفي بمطرقة المنعكسات يحصل شدّ في الوتر وفي العضلة المعنية، مما يُوَلّد دفعة عصبية تذهب إلى النخاع الشوكي، لتصل إلى البدن الخلوي للعصبون الحركي السفلي الكائن في العمود السنجابي الأمامي في الجانب الموافق. ينجم عن ذلك تقلص مفاجئ في عضلة الفخذ المعنية ( العضلة مربعة الرؤوس)، و«ترفس» القدم باتجاه الأمام.
الأعصاب القحفية
هناك 12 زوجاً من الأعصاب القحفية التي تنشأ من نوى واقعة في المخ وجذع الدماغ، بعضها حسي وبعضها ممزوج. وهي تغادر جوف القحف عبر ثقوب موجودة في قاعدة القحف.
ـ جذور الأعصاب  الشوكية: ينشأ كل عصب شوكي من النخاع الشوكي بجذرين: أمامي حركي، وخلفي حسي، ويتألف الجذر الأمامي للعصب anterior nerve root من ألياف عصبية حركية هي محاوير الخلايا العصبية الكائنة في العمود الأمامي للمادة السنجابية، وتضاف إليها في المنطقتين الصدرية والقطنية ألياف عصبية ودية، ويتألف الجذر الخلفي للعصب posterior nerve root من ألياف عصبية حسية، ويجتمع الجذران الأمامي والخلفي ليشكلا العصب الشوكي الممزوج. الذي يغادر النفق الفقري ماراً عبر الثقبة بين الفقرية الموافقة، وفي النفق الفقري القطني تحت مستوى انتهاء النخاع الشوكي تتابع جذور الأعصاب الشوكية القطنية السفلية والعجزية والعصعصي الأول مسارها ضمن كيس من الأم الجافية، مشكلّةً مايعرف باسم ذيل الفرس cauda equina.
ـ الأعصاب الشوكية: هناك 31 زوجاً من الأعصاب الشوكية تغادر النفق الفقري عبر الثقوب بين الفقرية الكائنة بين الفقرات المتجاورة، وهي تقسم إلى مجموعات تستمد أسماءها من الفقرات المرتبطة بها، وهي تعد في كل جانب كمايأتي: 8 أعصاب رقبية و12 عصباً صدرياً و5 أعصاب قطنية و5 أعصاب عجزية وعصب عصعصي واحد، ويتألف كل عصب من اجتماع جذرين أمامي وخلفي، وينقسم مباشرة بعد خروجه من الثقبة بين الفقرية إلى فرعين أمامي وخلفي. وهو يتصل قبل هذا الانقسام بالجذع الودي بوساطة فروع عصبية مُوصِّلةcommunicans، وتذهب الفروع الخلفية posterior rami باتجاه الخلف لتعصب الجلد والعضلات في الجدار الخلفي للرأس والعنق والجذع، وتعصب الفروع الأمامية الجدارين الوحشي والأمامي في العنق والجذع إضافة إلى الأطراف العلويين والسفليين.
تجتمع الفروع الأمامية في المناطق الرقبية والقطنية والعجزية بعضها مع بعض لتشكل أعصاباً  متشابكة تعرف باسم الضفائر plexuses؛ إذ يُعاد تجمع الألياف العصبية وتنظيمها قبل انطلاقها إلى الجلد والعظام والعضلات والمفاصل في مناطق محددة، أما في المنطقة الصدرية فإن الفروع الأمامية لاتشكل ضفائر. وهناك أربع ضفائر من الأعصاب الممزوجة هي:
ـ الضفيرة الرقبية cervical plexus: التي تتفرع منها أعصاب إلى جلد العنق وعضلاته، إضافة إلى العصب الحجابي الذي يعصب عضلة الحجاب.
ـ الضفيرة العضدية brachial plexus: التي تتفرع منها أعصاب الطرف العلوي، وبعض أعصاب عضلات الصدر.
ـ الضفيرة القطنية lumbar plexus: التي تتفرع منها أعصاب إلى الفخذ والمنطقة الأربية.
ـ الضفيرة العجزية sacral plescus: التي تتفرع منها أعصاب إلى الحوض والطرف السفلي.